مهارات القيادة… كيف تصبح قائدا استثنائيا

مهارات القيادة

 

سواء كنت قائد شركة أو إدارة أو فريقًا أو أنت وحدك ، فإن امتلاك المهارات اللازمة لتحفيز الناس وإلهامهم ونقلهم إلى العمل أمر ضروري. كلمة “القيادة” يمكن أن تجلب إلى الذهن مجموعة متنوعة من الصور. على سبيل المثال: زعيم سياسي، متابعة قضية شخصية متحمس. عمل مستقبلي، تطوير استراتيجية الشركة للتغلب على المنافسة. يسافر القادة أنفسهم والآخرين للقيام بالأشياء الصحيحة؛ لضبط الاتجاه، وبناء رؤية ملهمة، وخلق شيئا جديدا. القيادة هي رسم الخرائط حيث تحتاج إلى الذهاب إلى “الفوز” كفريق أو منظمة. وتساعد مهارات القيادة علي التالي :-

1. خلق رؤية ملهمة للمستقبل

في الأعمال التجارية ، تعتبر الرؤية واقعا واقعا وجذابا للمكان الذي تريد أن تكون فيه في المستقبل. توفر الرؤية التوجيه وتحدد الأولويات وتوفر علامة ، بحيث يمكنك معرفة أنك حققت ما تريد تحقيقه.لإنشاء رؤية ، يركز القادة على نقاط القوة في المنظمة من خلال استخدام أدوات مثل قوات بورتر الخمسة ، وتحليل USP ، وتحليل الكفاءة الأساسية وSWOT لتحليل وضعهم الحالي. يفكرون في كيفية تطور صناعتهم ، وكيف من المحتمل أن يتصرف منافسوهم.

2. تحفيز وإلهام الناس

توفر رؤية مقنعة الأساس للقيادة. لكن قدرة القادة على تحفيز وإلهام الناس هي التي تساعدهم على تحقيق هذه الرؤية.على سبيل المثال ، عند بدء مشروع جديد ، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الحماس لذلك ، لذلك من السهل في الغالب كسب الدعم له في البداية. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب العثور على طرق لإبقاء رؤيتك ملهمة بعد تلاشي الحماس الأولي ، خاصة إذا كان الفريق أو المؤسسة بحاجة إلى إجراء تغييرات كبيرة في الطريقة التي تعمل بها.

3. تدريب وبناء فريق لتحقيق الرؤية

يعد تطوير الأفراد والفرق من الأنشطة المهمة التي يقوم بها القادة التحويليون. لتطوير فريق ، يجب على القادة أولاً فهم ديناميات الفريق. حيث تصف العديد من النماذج الراسخة والشعبية هذا ، مثل نهج فريق أدوار Belbin ، ونظرية بروس توكمان للتشكيل ، والنمذجة ، والأداء.

لذا ، احرص على استخدامك للمصطلحات ، ولا تفترض أن الأشخاص الذين لديهم “قائد” في ألقاب وظيفتهم ،  يقومون بالفعل بإحداث تغيير تحويلي في العمل والحياه  القيادة يظهر تأثيرها في العمل والحياة ولازتحتاج الي القاب او مسميات

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟