علم البيانات والإحصاء قصص نجاح للإستثمار

علم البيانات والإحصاء قصص نجاح للإستثمار

 

مقدمة في علم البيانات

أول ظهور

ظهر «علم البيانات» في عام 1996 في مؤتمرٍ عُقِدَ باليابان. أما مصطلح «عالِم البيانات» فأتى بعد ذلك بتسعة أعوام في 2005 من المجلس الوطني للعلوم في الولايات المتحدة. وفي عام 2007، تأسس مركز أبحاث الداتالوجي وعلم البيانات في الصين (Research Center for Dataology and Data Science) وأصدر باحثان في المركز ورقةً علمية تُعرِّف علم البيانات على أنه صنفٌ جديد ومغاير عن العلوم الطبيعية والاجتماعية.

في عام 2009 عرَّف زو (Zhu) وآخرون عِلمَ البيانات كعلمٍ جديدٍ موضوع بحثه هو البيانات. هناك اتفاقٌ على أن علم البيانات يختلف عن التكنولوجيات والعلوم القائمة اليوم، وسيشكِّل طريقًا بحثيًّا واعدًا في المستقبل.

 

دور علم البيانات

هو فرعٌ من الدور الإحصائي الذي يتضمن استخدام تقنيات التحليلات المتقدمة، بما في ذلك التعلم الآلي والنمذجة التنبؤية.

دور عالِم البيانات

لقد تجاوز الطلب على علماء البيانات المؤهلين العددَ الموجود في السنوات الأخيرة. وتصدَّر عالم البيانات قائمة أفضل 50 وظيفة في أمريكا من خلال Glassdoor.com في عام 2016. ومرة أخرى في عام 2017، استنادًا إلى مقاييس مثل الرضا الوظيفي، وعدد فرص العمل، ومتوسط الراتب الأساسي. وتشمل المسؤوليات الأساسية جمع البيانات وتحليلها. واستخدام أنواع مختلفة من التحليلات وأدوات الإبلاغ للكشف عن الأنماط والاتجاهات والعلاقات في مجموعات البيانات.

يعمل علماء البيانات عادةً في فرقٍ لإزالة البيانات الضخمة. للحصول على معلومات يمكن استخدامها للتنبؤ بسلوك العملاء وتحديد المخاطر والفرص التجارية. وهؤلاء المهنيون مكلفون بتطوير نماذج التعلم الإحصائي لتحليل البيانات. لذلك يجب أن يكون لديهم خبرة في استخدام الأدوات الإحصائية. فضلًا عن القدرة على خلق وتقييم النماذج التنبؤية المعقدة.

دور علم الإحصاء وتحليل البيانات

وضع هذا العلم ليكون مرشداً للمهتمين بالإحصاء وتحليل البيانات. يتضمن مفهوم علم الإحصاء ووظائفه ، البيانات ، المتغيرات ، طرق قياس البيانات. * يتضمن العينات ومفهومها ، ومفهوم المجتمع ،مراحل اختيار العينة ، أنواع العينات. * يتضمن عرض وتحليل البيانات ، الجداول التكرارية ، الرسوم البيانية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت. * يتضمن فرضيات البحث ومفهوم الفرضية ، مصادر اشتقاق الفرضيات ، صياغة الفرضيات ، ماهى الطريقة الإحصائية المناسبة ؟ ، اختبار الفرضيات الإحصائية ، مستوى المعنوية ، الإختبار ذو النهاية الواحدة وذو النهايتين ، شروط تطبيق الاختبارات الإحصائية ، أهم الإختبارات الإحصائية * يتضمن اختبار “ت” وشروط استخدامه ، الحالات المختلفة لإستخدام اختبار “ت” T.Test . * يتضمن الارتباط ، أنواع العلاقة بين المتغيرين ، شكل الانتشار ، معامل بيرسون للإرتباط الخطى البسيط ، معامل ارتباط الرتب لسبيرمان . * مقدمه فى برنامج Minitab ، دور الحاسب فى تحليل البيانات ، واجهة البرنامج ، وظائف المفاتيح ، إدخال البيانات ، حفظ الملف ، الإحصاء الوصفى والتمثيل البيانى .  الجداول الإحصائية .

ركن أساسي

الإحصاء ركن أساسي في كل بحث علمي و دعامة مهمة لكل باحث. فهو الدليل الرئيسي لتحديد و معرفة المعلومة الموثوقة و التنبؤ الصحيح .. و بالإحصاء تستطيع فك الغموض و كشف الأسرار، و به أيضاً تصحح الانطباعات الخاطئة سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية .. و أزعم أن الأحصاء موجود في كل العلوم، حتى العلوم الشرعية و النظرية ناهيك عن العلوم التطبيقية الأخرى.

مهمة الإحصائي

مهمة الإحصائي تتمثل في المساعدة في تحديد المعاينة و طرق جمع البيانات، و المساعدة في تنفيذ دراسة البيانات و أخيراً المساعدة في تفسير و قراءة النتائج المستخلصة .. ليس هذا فحسب فالأحصاء علم واسع و شامل و مجالاته متعددة و متنوعة.

مقدمه في علم الإحصاء

أهمية الاحصاء

تحليلات مبسطة

يعطي تحليلات مبسطة رقمية او مرسومة ومعتمدة عالميا لتحليل الحالات المختلفة”الطبية خاصة.
يتيح للباحث طرح فرضية واثباتها او نفيها .
يتيح الاجابة على بعض الأسئلة المعقدة برسمة واحدة.

نوع البيانات

يهمنا كثيرا معرفة نوع البيانات وذلك لان كل نوع من البيانات له اختباراته الاحصائية التي تخصه. فإذا لم تتعرف على نوع البيانات التي معك فإنك بالتاكيد لن تتعرف على الاختبار الاحصائي المناسب لها.

 

إقرأ أيضاً كيف تدير أمورك المالية

 

ماذا فعلت أمازون

في أمازون استثمروا الكم الهائل من بيانات العملاء لبناء نظام توصية. تم إعطاء التوصيات للمستخدمين، ومن ثم متابعة تجاوب العملاء مع التوصيات. واكتشفوا لاحقاً ان 35% من مبيعات أمازون تمت من خلال العملاء الذين جاءتهم .توصيات بشراء منتجات معينة

نتفلكس

في نظام آخر مشابه، نتفلكس الشهيرة بالأفلام طورت نظام توصية يعطي المستخدم ثلاث توصيات لأفلام ربما تعجبه، بعد مراقبة تفاعل المستخدمين مع تلك التوصيات كانت النتيجة مدهشة، ما بين كل 3 توصيات يشاهد المستخدم 2 منها. (نجاح بنسبة 0.67%).

جامعة سانت لويس

 وقصتها في تغيير ديموغرافية طلبتها بعد إن اكتشفت ان نصف طلبتها من ولايتي ميسوري وإلينوي والمتوقع إنخفاض عدد خريجي مدارسها الثانوية إلى الثلث في عام 2028م، استثمرت في بياناتها وحققت عدة نجاحات أحدها تخفيض طلبتها من ولاية ميسوري الى الثلث

جامعة جورجيا

  طورت نظام يتتبع آلاف القرارات التي يتخذها الطلبة بشكل مستمر والتنبؤ باحتمالات نجاحهم في المقررات، النتيجة كانت مبهرة، عدد التسرب قل، انخفض متوسط التخرج بالجامعة بمقدار نصف فصل دراسي وتم توفير 15 مليون دولار على الطلبة

ما سر هذا الاهتمام بهذا التوجه

والإجابة على ذلك تكمن في شقين، الأول أن البيانات وتحليلها مسرع (Accelerator) أساسي في رحلة التحول الرقمي والمهام المرتبطة بها، والثاني هو أن البيانات وتحليلها هي بمثابة مكون أساس للقيم المؤسسية (Enterprise Values) وأحد أقوى محفزات الابتكار؛ فقدرة منظمة ما على المنافسة في الاقتصاد تتطلب اتخاذ قرارات سريعة ذات طابع استشرافي مستقبلي، وهو أمر يصعب تحقيقه بدون علم البيانات (Data Science) وارتباطه الوثيق بالاستراتيجيات المؤسسية.

أصل ذو قيمة عالية

تشير تقديرات غارتنر (Gartner) إلى أنه بحلول عام 2022م سيكون ما مقداره 90٪ من استراتيجيات المنظمات مرتكز على اعتبار المعلومات كـ أصل ذو قيمة عالية من أصول المنظمات، بالإضافة إلى اعتبار البيانات بشكل عام كفاءة أساسية (Essential Competency).

في تقرير صادر عن شركة فورستر (Forrester) ، قال أن ما يقرب من 40 ٪ من صناع القرار حول البيانات والتحليلات العالمية أنهم يقومون بالفعل بتطبيق وتوسيع تكنولوجيا البيانات الضخمة ، مع خطة 30 ٪ إضافية للقيام بذلك على مدار العام المقبل.

وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة العالمية للبيانات (International Data Corporation)، من المحتمل أن يصل الإنفاق العالمي على التقنيات والخدمات التي تمكّن التحول الرقمي إلى 1.97 تريليون دولار في عام 2022 م.

وجد استطلاع مسحي أجرته شركة Gartner أنه خلال السنوات الأربع الماضية ، زاد تنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي 270٪.

وجد استطلاع مسحي أجرته شركة إنفوسيس (Infosys) الهندية لتقنية المعلومات بعنوان Human Amplification in the Enterprise أن 98٪ من المشاركين في الاستطلاع ذكروا بأن أنشطة الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التحول الرقمي حققت نمواً يقدر بـ 15٪ على الأقل في الإيرادات؛ وعزا هؤلاء المشاركون السبب إلى التعلم الآلي الذي ساعد بشكل كبير في تقليل متوسط الوقت المنقضي في تنفيذ الأنشطة اليومية، وساعد في اتخاذ قرارات أكثر استنارة وموثوقية مع مساحة أقل للأخطاء.

شيئاً فشيئاً ستبتعد المنظمات عن النمط التقليدي لمجرد استخدام البيانات كمورد وأداة لدعم إعداد التقارير وصنع القرار، إلى أن تصبح البيانات والتحليلات محور استراتيجية المؤسسة والتركيز والاستثمار.

#DataScience #DigitalTransformation

أهم تطبيقات علم البيانات

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام الشركات لعلوم البيانات للابتكار في قطاعاتها وإنشاء منتجات جديدة وجعل العالم من حولهم أكثر كفاءة:

الرعاية الصحية – Healthcare

مع وجود شبكة واسعة من البيانات المتاحة الآن بدءاً من السجلات الطبية الإلكترونية وحتى قواعد البيانات السريرية ووصولاً إلى أجهزة تتبع اللياقة البدنية الشخصية، يجد المهنيون الطبيون طرقاً جديدة لفهم المرض وممارسة الطب الوقائي وتشخيص الأمراض بشكل أسرع واستكشاف خيارات العلاج الجديدة.

سيارات ذاتية القيادة – Self-Driving Cars

تقوم كل من تسلا وفورد وفولكس فاغن بتنفيذ التحليلات التنبؤية في الموجة الجديدة من المركبات ذاتية القيادة. تستخدم هذه السيارات الآلاف من الكاميرات وأجهزة الاستشعار الصغيرة لنقل المعلومات في الوقت الفعلي. باستخدام التعلم الآلي والتحليلات التنبؤية وعلوم البيانات، يمكن للسيارات ذاتية القيادة التكيف مع حدود السرعة وتجنب التغييرات الخطيرة في الممرات وحتى نقل الركاب على أسرع طريق.

الخدمات اللوجستية – Logistics

مثلاً، تستخدم أداة التحسين والملاحة المتكاملة على الطريق (ORION) نماذج وخوارزميات إحصائية مدعومة بعلوم البيانات تنشئ طرقاً مثالية لسائقي التوصيل استناداً إلى الطقس وحركة المرور والبناء وما إلى ذلك.

وسائل الترفيه – Entertainment

هل تساءلتم يوماً كيف يبدو أن Spotify يوصي بهذه الأغنية المثالية التي تناسبكم؟ أو كيف تعرف Netflix فقط ما العروض التي ستحبونها؟ باستخدام علم البيانات، يمكن لعملاق بث الموسيقى تنظيم قوائم الأغاني بعناية بناءً على نوع الموسيقى أو الفرقة الموسيقية التي تحبونها حالياً. هل ترغبون حقاً في الطهي؟ سيتعرف مجمع البيانات في Netflix على حاجتكم إلى إلهام الطهي ويوصي بالعروض ذات الصلة من مجموعته الواسعة.

الموارد المالية – Finance

لقد وفر التعلم الآلي وعلم البيانات على الصناعة المالية ملايين الدولارات، ومقدار غير قابل للقياس من الوقت. على سبيل المثال، تستخدم منصة JP Morgan’s Contract Intelligence (COiN) معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لمعالجة واستخراج البيانات الحيوية من حوالي 12,000 اتفاقية ائتمان تجاري سنوياً. بفضل علم البيانات، انتهى الآن ما سيستغرق إكماله حوالي 360 ألف ساعة عمل يدوياً في غضون ساعات قليلة. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر شركات التكنولوجيا المالية مثل Stripe و Paypal بشكل كبير في علوم البيانات لإنشاء أدوات التعلم الآلي التي تكشف بسرعة الأنشطة الاحتيالية وتمنعها.

الأمن الإلكتروني – Cybersecurity

علم البيانات مفيد في كل صناعة، لكنه قد يكون الأهم في الأمن السيبراني. تستخدم شركة الأمن السيبراني الدولية Kaspersky علم البيانات والتعلم الآلي لاكتشاف أكثر من 360 ألف عينة جديدة من البرامج الضارة يومياً. تعد القدرة على اكتشاف وتعلم طرق جديدة للجرائم الإلكترونية على الفور، من خلال علم البيانات، أمراً ضرورياً لسلامتنا وأمننا في المستقبل.

أهم مجالات العمل في علم البيانات

غالباً ما يتم استخدام مجموعة متنوعة من المصطلحات المتعلقة بالتحليل وتفسير البيانات بالتبادل وغيرها، ولكنها يمكن أن تتضمن في الواقع مجموعات مهارات مختلفة وتعقيد البيانات. أهم المجالات التي تستخدم علم البيانات والمصطلحات السابقة:

عالِم البيانات – Data Scientist

يقوم علماء البيانات بفحص الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة ومكان العثور على البيانات ذات الصلة. لديهم فطنة تجارية ومهارات تحليلية بالإضافة إلى القدرة على استخراج البيانات وتنظيفها وتقديمها. تستخدم الشركات علماء البيانات لإصدر كميات كبيرة من البيانات غير المهيكلة وإدارتها وتحليلها. ثم يتم تجميع النتائج وإبلاغها لأصحاب المصلحة الرئيسيين لدفع عملية صنع القرار الاستراتيجي في المنظمة.

محلل بيانات – Data Analyst

يقوم محللو البيانات بسد الفجوة بين علماء البيانات ومحللي الأعمال. يتم تزويدهم بالأسئلة التي تحتاج إلى إجابة من منظمة ثم تنظيم البيانات وتحليلها للعثور على النتائج التي تتوافق مع استراتيجية العمل عالية المستوى. محللو البيانات مسؤولون عن ترجمة التحليل الفني إلى عناصر عمل نوعية وإيصال نتائجهم بشكل فعال إلى مختلف أصحاب المصلحة.

مهندس بيانات – Data Engineer

يدير مهندسو البيانات كميات هائلة من البيانات المتغيرة بسرعة. يركزون على تطوير وتوزيع وإدارة وتحسين خطوط البيانات والبنية التحتية لتحويل البيانات ونقلها إلى علماء البيانات للاستعلام عنها.

أهم إيجابيات علم البيانات

الميزات المختلفة لعلوم البيانات هي كما يلي:

زيادة الطلب

علم البيانات مطلوب بشكل كبير. إنها الوظيفة الأسرع نمواً على Linkedin ومن المتوقع أن تخلق 11.5 مليون وظيفة بحلول عام 2026، وهذا يجعل Data Science قطاعاً وظيفياً عالي التوظيف.

كثرة المناصب

هناك عدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم مجموعة المهارات المطلوبة ليصبحوا علماء بيانات. هذا يجعل علم البيانات أقل تشبعاً مقارنة بقطاعات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. لذلك، يعد علم البيانات مجالاً وفيراً للغاية ولديه الكثير من الفرص.

مهنة مدفوعة الأجر

علم البيانات هي واحدة من الوظائف ذات الأجور المرتفعة، أي أنها خياراً مهنياً مربحاً للغاية.

علم البيانات متعدد الاستخدامات

هناك العديد من تطبيقات علوم البيانات. يستخدم على نطاق واسع في مجالات الرعاية الصحية والبنوك والخدمات الاستشارية والتجارة الإلكترونية. ستتاح لكم الفرصة للعمل في مختلف المجالات.

علم البيانات يجعل البيانات أفضل

تتطلب الشركات علماء بيانات مهرة لمعالجة بياناتهم وتحليلها. إنهم لا يقومون فقط بتحليل البيانات ولكن أيضاً تحسين جودتها.

علماء البيانات مرموقون للغاية

يسمح علماء البيانات للشركات باتخاذ قرارات أعمال أكثر ذكاءً. تعتمد الشركات على علماء البيانات وتستخدم خبراتهم لتقديم نتائج أفضل لعملائها، وهذا يمنح علماء البيانات موقعاً مهماً في الشركة.

لا مزيد من المهام المملة

ساعد علم البيانات الصناعات المختلفة على أتمتة المهام الزائدة عن الحاجة. تستخدم الشركات البيانات السابقة لتدريب الآلات من أجل أداء المهام المتكررة. وقد أدى هذا إلى تبسيط الأعمال الشاقة التي كان يقوم بها البشر من قبل.

علم البيانات يجعل المنتجات أكثر ذكاءً

يتضمن علم البيانات استخدام التعلم الآلي الذي مكّن الصناعات من إنشاء منتجات أفضل مصممة خصيصاً لتجارب العملاء. على سبيل المثال، توفر أنظمة التوصيات التي تستخدمها مواقع التجارة الإلكترونية رؤى شخصية للمستخدمين استناداً إلى مشترياتهم السابقة. وقد مكن هذا أجهزة الكمبيوتر من فهم السلوك البشري واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

علم البيانات يمكن أن ينقذ الأرواح

لذلك تم تحسين قطاع الرعاية الصحية بشكل كبير بسبب علم البيانات. مع ظهور التعلم الآلي، أصبح من السهل اكتشاف الأورام في مراحله المبكرة. أيضاً، تستخدم العديد من صناعات الرعاية الصحية الأخرى علوم البيانات لمساعدة عملائها.

يمكن لعلم البيانات أن يجعلكم أشخاصاً أفضل

في المحصلة النهائية سيساعدكم علم البيانات في النمو الشخصي، ستكونون قادرين على اتخاذ موقف لحل المشكلات وذلك نظراً لأن العديد من أدوار علوم البيانات تربط بين تكنولوجيا المعلومات والإدارة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟