12 سبب لريادة الأعمال: رائدٌ في مجاله

12 سبب لريادة الأعمال: رائدٌ في مجاله

رائد الأعمال هو شخص مبدع في عمله وفي مشروعه وفي إدارته،ورائد الاعمال يمتلك صفات ريادية كثيرة, سنتناول أبرز و أهم صفات رواد الأعمال التي تميزهم عن رجال الاعمال.

الريادة: إبداع.

أن تكون رائداً في عملك متفوقاً في مشروعك متميزاً في مهنتك ناجحاً في تجارتك لامعاً في عطائك مرموقاً في مجالك لا بد من اتباع الخطوات التالية :

1. التبحر

التفكر والـتأمل والتبحر في بحر العمل التي تنوي القيام به, واشباعه تمحيصاً وتحليلاً ودراسة والغوص في كل جنباته وتقليبه على كل الأوجه.

2. الشغف

الشغف والحب, نعم أن تُحِب ما تنوي القيام به من عمل, حتى تعمل وتنتج ما تُحب, وإلإقدام عليه بالشوق والرغبة لدرجة الهوس الإيجابي, حتى تتفنن بالعطاء وتجنى أفضل النتائج.

 

التخطيط

3. البحث

الإستشارة والسؤال والبحث مع أهل الخبرة والدراية عن كل الجوانب العلمية والعملية والنظرية والتطبيقية ونبش التجارب الناجحة منها والفاشلة والبحث عن أسباب النجاح والفشل.

4. الإمكانيات

البحث الجدي عن الإمكانيات المطلوبة للقيام بهذا العمل إن كانت مادية أو علمية أو بشرية أو لوجستية, والـتأكد من توفرها وإمكانية إيجادها والعمل بها بشكل مجدي ومفيد ومنتج.

5. الثقة

الثقة بالنفس والعزيمة والطموح الذي لا يحده شيئ والإرادة بالإستمرار والقدرة على المتابعة حتى الإنجاز والثقة اللامتناهية بأن الإتقان مع العزيمة يؤدي إلى النجاح.

6. الإقدام

الإقدام والتحلي بروح المجازفة والمخاطرة المبنية على أسس, أي أن تُقْدم وتخاطر ليس بالعمل خلاف الأسباب والطبيعة بل المجازفة بالتحلي بالشجاعة على العمل دون تخوف وتردد وتوجس.

7. التحمل

التحلي بالقدرة على العمل تحت الضغط وتجاوز المصاعب واحتمال العمل بأي ظرف من الظروف القاسية والتفنن في الإلتفاف على العقبات والمطبات.

8. التخطيط

يأتي بعد ذلك التخطيط, أي وضع خطة مبنية على أسس علمية وعملية مصقولة بالخبرات المستقاة من صلب ميادين العمل والأعمال الجدية الناجحة في نفس المضمار.

شخصية “رائد عمل” (ESTP-A / ESTP-T)
التخطيط والتعاون.

9. التعاون

تشكيل فريق عمل متجانس ومتعاون يمتلك الخبرات العلمية والعملية, وتوزيع المهام والتخصصات والأدوار والصلاحيات, وتفعيل العمل الجماعي وأخذ القرار بروح  جماعية وقيادة حكيمة.

10. النهوض

تقبل فكرة احتمالية الفشل أو التعسر والتحلي بروح خلاقة مبتكرة تُخرج الحلول من قلب التعسر والفشل وتستثمر الفشل وتوظفه في سبيل القيام مجدداً والإنطلاق نحو الأفضل.

11. الفرص

القدرة على اكتشاف الفرص وإدراكها،  أي تَحَيُّن الفرص وحتى اقتناصها بالطرق المشروعة, وهذا يحتاج إلى ترقب وتفكير واستنتاج وتحليل حتى تتحين الظرف والفرصة المناسبة .

12. الإضافة

إضافة قيمة جديدة وأفكار مبتكرة وطرق مستحدثة وأساليب متميزة, أن تكون رائداً أي أن تكون خلَّاقاً مبدعاً شغوفاً لا حد لطموحك ولا سقف لأفكارك.

إقرأ أيضاً 10 اسباب لنجاح مشروعك في المنزل

 

صفات رائد الاعمال
صفات رواد الأعمال.

 

المصادر

  1. ويكيبيديا
  2. اليوم السابع
  3. ربح +
  4. الجزيرة
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟