دليلك الشامل للتعرف على مجال ريادة الأعمال من الصفر

دليلك الشامل للتعرف على مجال ريادة الأعمال من الصفر

تعرف على ريادة الأعمال! دليلك الشامل للتعرف على مجال ريادة الأعمال من الصفر

قام العديد من شباب المنطقة في الأعوام الأخيرة، بصب اهتمامهم تجاه مجال ريادة الأعمال والتفكير في الدخول إليه، حيث أصبح هذا الموضوع في الفترة الأخيرة، أحد أكثر المواضيع بحثا ورواجا وانتشارا بين الشباب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك راجع لكونها تعتبر ملاذا لكل من يملك طموحا بأن يمتلك مشروعا خاصا به أو أن يواجه شبح البطالة والرواتب المتدنية ويحصل على دخل محترم يعيل به نفسه وذويه، ولكن يبقى هذا المجال غامضا ومعادلة صعبة بالنسبة للكثير من الأشخاص، لذلك قررنا التطرق في هذا المقال إلى كل ما تحتاج معرفته بخصوص  مجال ريادة الأعمال حيث سنقوم فيه بمناقشة:

  • تعريف ريادة الأعمال
  • الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال
  • الفرق إذن بين رائد الأعمال ورجل الأعمال
  • ما هي الفائدة التي تدرها ريادة الأعمال على الاقتصاد
  • ما هو دور الحكومة في دعم مجال ريادة الأعمال
  • ما هي صفات رائد الأعمال الناجح
  • ما هي أنواع رواد الأعمال

تعريف ريادة الأعمال:

وتسمى بالإنجليزية entrepreneurship، وتسمى أيضا هندسة المشاريع، وقد تم صياغة كلمة رائد أعمال على يد الاقتصادي الفرنسي جان باتيست ساي، وذلك خلال القرن 18م من كلمة فرنسية تعني المغامر، وهي عملية إنشاء وابتكار مشروع وتطويره وإدارته من جميع النواحي بهدف تحقيق ربح في الأخير سواء مادي أو معنوي، مع تحمل جميع المخاطر التي قد تترتب عن المشروع، حيث تلعب ريادة الأعمال دورا أساسيا في دفع عجلة الاقتصاد وكذلك حل المشاكل التي يعاني منها الناس، يسمى من يمارس هذا النوع من الأنشطة برائد الأعمال، وهو ذلك الشخص الذي يقوم بإنشاء مشروع جديد من الصفر ويقوم بالمجازفة عبر تحمل كل المخاطر والنتائج المترتبة عن هذا المشروع.

ما هو الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال:

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة في التفريق بين هذين المصطلحين، كما يظنهما البعض يمتلكان نفس المعنى وذلك لتقارب المصطلحين في النطق، إلا أنهما مختلفان تماما، وذلك لأن ريادة الأعمال كما أشرنا إليها سابقا هي عملية دراسة احتياجات السوق وتقديم حلول وأفكار جديدة ومتجددة عبر بدأ مشروع من الفكرة إلى تصميم المنتج وإدارته، التسويق، المبيعات، تطوير العلامة التجارية وغيرها، أما إدارة الأعمال فهي جزء من ريادة الأعمال، حيث أن إدارة الأعمال هي القيام بتسيير وإدارة العمل عبر التنظيم والتخطيط وكذلك تحقيق النتائج المرجوة وأقصى استفادة من خلال استغلال كافة الموارد المتاحة.

الفرق إذن بين رائد الأعمال ورجل الأعمال:

ما هو الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال

يملك العديد من الأشخاص فكرة مغلوطة حول مصطلحي رجل أعمال ورائد أعمال حيث يظن الكثيرون أنهما بنفس المعنى، إلا أن الأمر عكس ذلك تماما، فرجل الأعمال هو ذلك الشخص الذي يلعب دور لاعب في السوق ويسير في الطريق التي تم تحديدها من قبل كما أن المخاطرة التي يواجهها رجل الأعمال منخفضة نسبيا. فمعظم رجال الأعمال يختارون المجالات التي عليها طلب عالي وذلك لأن هدفهم الأساسي يكون هو تحقيق أقصى عائد مالي، كما أنهم يواجهون منافسة عالية وذلك لأنه يوجد العديد من المنافسين في السوق يقومون بنفس الأعمال. أما رائد الأعمال فهو ذلك الشخص الذي يقوم دراسة حالة السوق واحتياجاته فيقوم بإنشاء مشروع بفكرة تحل مشكلة أو تقدم منفعة للسوق عبر تحمل كافة المخاطر التي يواجهها والتي تكون مرتفعة نسبيا، يمكن القول بأن المنافسة التي يلقاها رائد الأعمال تكون منعدمة تقريبا وذلك لأنه يأتي بفكرة جديدة للسوق، كما أنه لا يكون فقط لاعبا بالسوق فقط بل هو من يؤسس ذلك السوق.

ما هي الفائدة التي يدرها رواد الأعمال على الاقتصاد:

يعتبر رواد الأعمال كنزا وطنيا بالنسبة لجميع الدول حيث أنهم يلعبون الدور الأساسي في الإنتاج والابتكار، كما أن إنجازاتهم وإبتكاراتهم تقوم بحل مشاكل الناس والمجتمع، كما أنهم يقومون ببناء الثروات وكذلك يقومون بتوفير فرص الشغل وبالتالي حل مشاكل المجتمع من بطالة وفقر وغيرها، وأيضا يقدمون مجموعة من الفوائد للاقتصاد، حيث أنهم أولا يقومون بتنمية اقتصادات أوطانهم، حيث أن رواد الأعمال يقومون بإنتاج منتجات للسوق وهم بطريقة غير مباشرة يقومون بتحفيز الأنشطة التجارية الأخرى بما يسمى بتأثير الشلال، فمثلا رواد الأعمال بقطاع التجارة الإلكترونية يقومون بتحفيز قطاع اللوجستيك وقطاع التخزين وقطاع الجانب التقني وغيرها من القطاعات وهكذا رواد الأعمال الاخرون.

كما أن ريادة الأعمال تقدم مجموعة من المنافع الأخرى كزيادة الدخل القومي، وذلك لأن الشركات الجديدة التي تبتكر منتجات تحقق مبيعات جيدة تحصد أرباحا أولا لرواد الأعمال، تقوم بزيادة معدلات التوظيف وتنقص البطالة والفقر ثانيا، وأيضا تقوم بزيادة عائدات الدول الضريبية والتي يمكن أن تستغلها في الاستثمار في ما يمكنه أن يطور البلاد وجودة المعيشة فيها، كما أن منافع ريادة الأعمال لا تقتصر على هذا فقط بل هي تغير المجتمع حرفيا.

ما هو دور الحكومة في دعم مجال ريادة الأعمال:

ما هو دور الحكومة في دعم مجال ريادة الأعمال

للحكومة والسلطات العمومية دور مهم في دعم هذا المجال حيث أن ريادة الأعمال في دولة تواجه الأمية ومشاكلا سياسية وحروبا داخلية وممارسات إجرامية وفسادا وكذلك غياب القانون والتنظيم يصعب مهمة رواد الأعمال ويصعب ممارستها بتلك الدولة، ولهذا يعتبر دعم الحكومة والسلطات العمومية عاملا أساسيا في إنعاش المشاريع المبتكرة، ويمكن أن نبرز دور الحكومة والسلطات العمومية في ريادة الأعمال في:

  • حماية الملكية الفكرية
  • تسهيل عملية إنشاء الشركات
  • تشجيع ريادة الأعمال
  • تقديم تسهيلات ضريبية
  • تسهيل أمور التمويل والقروض الحسنة
  • بناء شباب مؤهلين علميا وتقنيا

ما هي أنواع رواد الأعمال:

ما هي أنواع رواد الأعمال

تختلف أنواع رواد الأعمال باختلاف أشكال ريادة الأعمال، كما أنهم يختلفون بطريقة أدائهم لأعمالهم ومدى نجاحها، ويمكننا تقسيم رواد الأعمال إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي:

  • رواد الأعمال المبتكرون: هم الأشخاص الذين يخرجون بفكرة منتج جديدة ثم يحولونها إلى مشاريع حقيقية عبر المجازفة وتنفيذ أفكارهم. حيث تقوم أفكارهم ومنتجاتهم بتغيير نظرة الأشخاص للعالم. ويعتبر أبرز مثال على هذا هو إيلون ماسك أغنى شخص في العالم حاليا ومؤسس مجموعة شركات أبرزهما تسلا وسبيس اكس والذين تعتبران فكرتان ثوريتان، فالفكرة التي كان يطمح إليها عبر تسلا مثلا هي إنشاء سيارة تعمل بالكهرباء وذلك لإنقاص تلوث الهواء، أما فكرته عبر سبيس اكس فهي رغبته في إتاحة إمكانية سياحة الفضاء بالنسبة للعامة.
  • رواد الأعمال المكافحون: وهم يختلفون عن المبتكرين في نظرتهم لريادة الأعمال من مجموعة من النواحي، حيث أن المكافحين يملكون رؤية تتجلى في البدا صغارا ثم يعملون بجد واجتهاد بهدف النمو، في حين أن رواد الأعمال المبتكرين يرون أن رأس المال يلعب الدور الأهم في النمو بسرعة.
  • رواد الأعمال المقلدون: وهم إسم على مسمى، يمزج هذا النوع بين رواد الأعمال المبتكرين والمكافحين، حيث أنهم يأتون دائما بأفكار لتطوير المشاريع ومستعدون للتضحية بجهدهم الكامل في سبيل تمنية مشاريعهم. يمكن أن نقول على المقلدين بأنهم رواد الأعمال الذين يقومون بإنشاء منتوجات بأفكار موجودة بالفعل ويقومون بالعمل على تطويرها وتحسينها.

خاتمة:

تعتبر ريادة الأعمال سوقا واسعا للغاية وبها العديد من الثغرات والفرص التي لم تستغل بعد. نتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة كما نأمل أن نكون تطرقنا إلى جميع جوانب هذا المجال.

 

المصادر: ويكيبيديا

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟