مفهوم التنظيم الإداري وأنواعه

مفهوم التنظيم الإداري

يتم تعريف التنظيم الإداري بأنه “نظام يستخدم لتحديد التسلسل الهرمي داخل المؤسسة. ويحدد كل وظيفة ووظائفها وأين يقدم التقارير إليها داخل المنظمة. “ومن ثم يتم تطوير هيكل لتحديد كيفية عمل المنظمة لتنفيذ أهدافها. ترتبط مفاهيم “الإدارة” و “التنظيم” ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض. الهدف من التنظيم والإدارة هو التحكم في الموارد البشرية وغيرها في تحقيق أهداف محددة سلفا.

هناك العديد من أنواع الهياكل التنظيمية. هناك بنية وظيفية أكثر تقليدية ، وهيكل الشُعب ، وهيكل المصفوفة وبنية الفوتوشوب. يأتي كل هيكل تنظيمي بمزايا وعيوب مختلفة  وقد يعمل فقط للشركات أو المنظمات في حالات معينة أو في نقاط معينة في دورات حياتها.

الإدارة هي عملية مبدئية تتكون من التخطيط والتنظيم والموظفين والسيطرة ، يتم تنفيذها لتحديد وضبط الأهداف المذكورة عن طريق استخدام البشر والموارد الأخرى. ”

التنظيم مع التركيز على وضع أهداف المشروع ، وصياغة سياساته ، وتحديد هيكل المنظمة الواسع ، والسيطرة الشاملة على المشروع. ”

يمكن تعريف التنظيم الإداري بأنه عملية عالمية لتنظيم موارد الشركات بكفاءة من أجل توجيهات نحو الأهداف المشتركة والعناصر.

“تحدد الإدارة الهدف ، وتسعى الإدارة لتحقيقه” .

 

التنظيم الإداري

إذا كنت قد حصلت على وظيفة ، فمن المحتمل أنك عملت في هيكل تنظيمي وظيفي. يعتمد التنظيم الإداري على تقسيم المؤسسة إلى مجموعات أصغر ذات مهام أو أدوار محددة. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون للشركة مجموعة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وأخرى في مجال التسويق وأخرى في مجال التمويل. فبعد تنظيم الإدارات بها أمر في غاية الأهمية .

 

مفهوم التنظيم الإداري

الهيكل التنظيمي الإداري هو ترتيب هرمي نموذجي من خطوط السلطة. ويحدد كيف يتم تعيين الأدوار والسلطة والمسؤوليات ، وكيف تتدفق عملية العمل بين مستويات الإدارة المختلفة. توفر الهياكل التنظيمية الإدارية تمثيلاً مرئياً لكيفية تنظيم العمل أو الحكومة. وبالتالي يمكن أن يصوروا العلاقات الدقيقة بين الأدوار والمجموعات في المنظمة. وعادة ما يتم تمثيلها في المخططات التنظيمية ويمكن تطبيقها بطرق مختلفة.

 

مزايا التنظيم الإداري

 

يمكن للهيكل التنظيمي الإداري أن يساعد المؤسسة على إدارة الموارد والأفراد بطريقة أكثر كفاءة. استخدام الهيكل التنظيمي الإداري يمكن أن يكون مفيدا للغاية لنجاح أي مؤسسة في العالم.

 

التعليقات مغلقة.

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟