تعرف علي الأنواع المختلفة لتقييم المشاريع

تعرف علي الأنواع المختلفة لتقييم المشاريع

لتقييم المشاريع ، يجب ان نتعرف علي مجموعة من الأمور الهامة. دعم اتخاذ القرارات التكتيكية والاستراتيجية . تنطوي هذه القرارات على تحليل دقيق ومنتظم لتكاليف وفوائد كل مشروع بديل في سياق عوامل الخطر التي تشمل ، من بين أمور أخرى ، توافر رأس المال والتدفق النقدي ، والمشاريع المنافسة ، والشروط ، وتوافر الموارد ، الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية. إن اختيار الأدوات والمنهجيات وأنواع لتقييم المشاريع.

كيفية القيام باختيار وتقييم المشاريع؟

لتقييم المشاريع  واختيارها، يمكنك استخدام التحليل الكمي والنوعي لتحديد ومعالجة الجوانب الأساسية لأساس التصميم ونطاق العمل والنتائج الأخرى للمشروع . وبالتالي ، قبل تنفيذ كل مشروع يجب معرفة :

التحليل الكمي :

يتم التعامل به مع اقتصاديات المشروع ؛حيث يدعم قرارات الاختيار بناءً على الأحكام عندما تكون البيانات قابلة للقياس . تسمح الأساليب الكمية بتصنيف العروض والمعالجة اللاحقة للأرقام المالية.

الأساليب النوعية:

فهي تسمح باتخاذ القرارات باستخدام مزيج من المعرفة والخبرة والحكمة . أنها تنطوي على مشاركة متعددة الوظائف وتقاسم المخاطر في نطاق المشروع والتقييم والاختيار. الحدس ، أو القدرة على تفسير الموقف وفهم الحساسيات التي يمكن أن تؤثر على نتائج المشروع ، فهي أمر بالغ الأهمية لنجاحه.

ما هي أنواع تقييم المشروع الموجودة؟

يجب أن تكون قرارات اختيار المشروع متوافقة مع مهمة المؤسسة واستراتيجيتها التجارية لتقييم المشروع بشكل جيد. يجب توفر قرارات الاختيار الناجحة ضمانًا بالوفاء بالمتطلبات المتعلقة بالميزانية والوقت والمتطلبات الفنية ، وضمان تحقيق الاقتصاد وربحية المشروع وتعزيز تحقيق النجاح في بيئة التشغيل.

لاتخاذ القرار الصحيح ، يمكنك اختيار أحد أنواع تقييم المشروع وتطبيقه :

  • مصفوفة القرارات.

تتضمن طريقة الاختيار النوعي مصفوفة القرارت. حيث تمثل فيها معايير التقييم والأعمدة هي بدائل للمشروع. يتم تقييم البدائل على مقياس تقييم التأثير من 0 إلى 10 ، حيث 0 هي الأقل تفضيلًا و 10 هي الأكثر تفضيلًا. يتم تعيين وزن لكل معيار للتعبير عن أهميته النسبية. يتم مضاعفة الدرجات وإضافتها معًا لإعطاء درجة عالمية. بديل المشروع بأعلى الدرجات هو الأفضل.

  • مصفوفة القرار لمخاطر الصحة والبيئة والسلامة .

على الرغم من عدم تضمين تقنيات اختيار المشروع بطريقة تقليدية ، فقد تم رفع مستوى الصحة والسلامة المهنية وحماية البيئة إلى موقع بارز في اختيار مفهوم المشروع. وذلك لأن وقوع حادث كارثي خلال دورة حياة المشروع يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجدوى الاقتصادية وسمعة المنظمة ورسملة السوق.

  • الكفاءة الاقتصادية 

هي أحد أنواع تقييم المشروع التي يتم استخدامها عندما لا يمكن تبرير تكلفة دورة الحياة كمعيار أساسي للمشروع ، كما في حالة السلامة والأداء وتوافر وموثوقية المشروع. تعتمد المنهجية الأكثر شيوعًا على تقييم البدائل وفقًا لهذه المعايير ، باستخدام نهج التكلفة الثابتة أو الفعالية الثابتة. بعد ذلك ، يتم إجراء تحليل الحساسية لتحديد نسبة التكلفة / الفعالية المثلى لتصنيف المشروع واختياره.

  • معدل أداء هوسكولد .
  1. طريقة Hoskold هي تقنية كمية تستخدم القيمة السنوية (AW) ، الإيداع السنوي في صندوق الاستهلاك (dp) والقيمة البديلة (RV) في نهاية دورة حياة المشروع برقم “n” سنوات. يمكن تصنيفها حسب التفضيل.
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟