خطوات إنشاء مشروع

إنشاء مشروع جديد

إنشاء مشروع هو أحد العوامل الحاسمة لنجاح المشروع هو وجود خطة مشروع متطورة. تقدم هذه المقالة نهجًا مكونًا من 10 خطوات لإنشاء خطة المشروع.

الخطوة 1: اشرح خطة المشروع لأصحاب المصلحة الرئيسيين وناقش مكوناتها الرئيسية.

 

من بين أكثر العبارات التي يساء فهمها في إدارة المشاريع ، فإن خطة المشروع هي مجموعة من الوثائق الحية التي يمكن توقع تغييرها على مدى عمر المشروع. مثل خارطة الطريق ، فإنه يوفر اتجاه للمشروع. ومثل المسافر ، يحتاج مدير المشروع إلى إعداد الدورة التدريبية للمشروع ، والتي تعني في شروط إدارة المشروع إنشاء خطة المشروع. وكما قد يواجه سائق المركبة بناء طريق أو طرق جديدة للوصول إلى الوجهة النهائية ، فقد يحتاج مدير المشروع إلى تصحيح مسار المشروع أيضًا.

 

الخطوة 2: تحديد الأدوار والمسؤوليات. لن يقوم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين بمراجعة جميع الوثائق ، لذلك من الضروري تحديد من يحتاج المشروع للموافقة على أجزاء الخطة.

  • راعي المشروع الذي يملك وتمول المشروع بأكمله. يحتاج الرعاة إلى مراجعة جميع جوانب الخطة والموافقة عليها.
  • خبراء الأعمال المعنيين ، الذين يحددون متطلباتهم للمنتج النهائي. إنهم بحاجة للمساعدة في تطوير خط الأساس النطاق والموافقة على الوثائق المتعلقة بالنطاق. سوف تكون مهتمة جدا في الجدول الزمني أيضا.
  • مدير المشروع ، الذي ينشئ وينفذ ، ويتحكم في خطة المشروع. نظرًا لأن مديري المشروعات يقومون ببناء الخطة ، فهم لا يحتاجون إلى الموافقة عليها.
  • فريق المشروع الذي يبني المنتج النهائي. يحتاج الفريق إلى المشاركة في تطوير العديد من جوانب الخطة ، مثل تحديد المخاطر والجودة وقضايا التصميم ، لكن الفريق لا يوافق عليها عادة.

المستخدمون النهائيون، الذين يستخدمون المنتج النهائي. هم أيضا ، بحاجة إلى المشاركة في تطوير الخطة ، ومراجعة الخطة ، ولكن نادرا ما تحتاج فعلا إلى التوقيع.

يعتبر اجتماع بدء العمل طريقة فعالة لجمع أصحاب المصلحة لمناقشة المشروع. إنها طريقة فعالة لبدء عملية التخطيط. يمكن استخدامه لبدء بناء الثقة بين أعضاء الفريق والتأكد من أخذ فكرة كل فرد في الاعتبار. كما تظهر اجتماعات للالتزام من الجهة الراعية للمشروع.

التعليقات مغلقة.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟