أهمية إدارة المشاريع

أهمية إدارة المشاريع

“لماذا تعتبر إدارة المشاريع مهمة؟” سؤال مثير للاهتمام يطرحه العملاء أحيانًا. سوف يسألون: “ألا يمكننا فقط إطلاع الفريق على العمل وإدارته بأنفسنا؟ ستكون الأحمال أرخص “.

إنهم يتساءلون عما إذا كانوا يحتاجون حقًا إلى إدارة المشروع لأن الأمر يبدو على الورق كضريبة ونفقات عامة غير ضرورية. لأن مديري المشاريع لا يقدمون شيئًا في كثير من الأحيان وغالبًا ما يعيقون ما يفعله الفريق! إذا كان كل هذا صحيحًا ، فلماذا تعتبر إدارة المشروع مهمة؟

إدارة المشاريع والاقتصاد 

الحقيقة هي أن إدارة المشاريع دون إدارة جيدة للمشروع هو اقتصاد مزيف. غالبًا ما يُعتقد أنه يمثل عبئًا غير ضروري على الميزانية ، ولا شك أنه قد يكون مكلفًا – بما يصل إلى 20٪ من إجمالي ميزانية المشروع. ولكن هل يمكنك تحمل عدم وجود إدارة للمشروع؟ بدونها ، ما الذي يجعل الفريق والعميل يدا واحدة ؟

التوافق الاستراتيجي

تعد إدارة المشروع مهمة لأنها تضمن ما يتم تسليمه ، وهو أمر صحيح ، فهي تقدم قيمة حقيقية مقابل فرصة العمل. كل عميل لديه أهداف استراتيجية والمشروعات التي نقوم بها من أجلهم تقدم هذه الأهداف. تعد إدارة المشروع مهمة لأنها تضمن وجود صرامة في هندسة المشاريع بشكل صحيح بحيث تتلاءم بشكل جيد مع السياق الأوسع للأطر الاستراتيجية للعملاء  تضمن إدارة المشروعات الجيدة أن أهداف المشروعات تتماشى عن كثب مع الأهداف الاستراتيجية للشركة. عند تحديد حالة عمل قوية ، ومنهجية حساب عائد الاستثمار ، تعد إدارة المشروع مهمة لأنها يمكن أن تساعد في ضمان تسليم الشيء الصحيح ، وهذا سيؤدي إلى تقديم قيمة حقيقية.

القيادة وإدارة المشاريع 

إدارة المشروع مهمة لأنها تجلب القيادة والتوجيه للمشاريع. بدون إدارة المشروع ، يمكن أن يكون الفريق مثل السفينة بدون دفة ؛ تتحرك ولكن دون توجيه أو سيطرة أو غرض. القيادة تسمح وتمكن الفريق من القيام بعمله الأفضل. توفر إدارة المشروع القيادة والرؤية ، والدافع ، وإزالة حواجز الطرق ، والتدريب وإلهام الفريق للقيام بعملهم الأفضل. يخدم مديرو المشروع الفريق ولكنهم يضمنون أيضًا خطوطًا واضحة للمساءلة.

مع وجود مدير مشروع في مكانه ، لن يوجد أي تشويش حول من هو المسؤول والمتحكم في كل ما يحدث في المشروع. يقوم مديرو المشروع بفرض العملية وإبقاء الجميع في الفريق متفقين أيضًا لأنهم في النهاية يتحملون مسؤولية ما إذا كان المشروع قد فشل أو نجح.

2 تعليقات
  1. محمد تميم حمدان سعد الهنائي :

    اتمنى ان ادرس تخصص الهندسه دكتوراه في ادارة المشاريع

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم, نعم نسعد بإنضمامكم لاسرة الأكاديمية
      رابط التسجيل: https://tinyurl.com/ytdljmu3
      للتواصل و الإستفسار: http://wa.link/99sy7u +201221481731
      تحياتي

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟