أدوار ومسؤوليات مدير المشروع

  1. أدوار و مهام مدير المشروع

نقدم من خلال المقال التالي  مجموعة من أدوار ومسؤوليات مدير المشروع

 

 

دور مدير المشروع هو دور إستراتيجي. وهو ينطوي على تخطيط وتنظيم الوقت والموارد لإنجاز المهمة بنجاح.مدير المشروع يشبه الطبيب الذي يقود فريق الصدمات ويقرر مسار العمل للمريض – في نفس الوقت. من دون النوع الصحيح من السلطة للتعامل بكفاءة مع جميع قضايا إدارة المشاريع ، يمكن للفرق التطويرية الدخول بسهولة في المشاكل. “- سكوت بيركون ، مؤلف كتاب” صنع الأشياء يحدث ”

كيف جميعا لم نبدأ ؟

في أواخر الثمانينيات ، كانت مايكروسوفت تطلق مشروعًا طموحًا وقد واجهت مشكلة: فقد كان هناك عدد كبير من المشاركين. كانت هناك فرق من التسويق والهندسة ونهاية العمل ، ولم يكن أحد يعرف كيفية تنسيقها جميعًا.

 

لذا ، طرحت شركة Microsoft ما كان في ذلك الوقت حلًا عبقريًا. وقد اختاروا شخصًا واحدًا لتولي المسؤولية ممن سيتم منحهم سلطة كبيرة لتنظيم وتنسيق مشروعهم الجديد. وبمجرد أن عينت مايكروسوفت قائدًا مخصصًا ، كان كل شيء يسير بسلاسة وكانت الفرق أكثر سعادة بديناميكيات عملها. وكانت النتيجة النهائية لهذه الاستراتيجية الجديدة إكسل.في نهاية المطاف ، جعلت مايكروسوفت هذا الدور الجديد دعامة لجميع مشاريعها. وهكذا.. ……..

من هم مدراء المشاريع ؟

المديرين الجيدين للمشروع هم أشخاص لديهم عقلية ممتازة في ريادة الأعمال. وهذا يسمح لهم بالتفكير في مشروع يتجاوز مجموعة المهارات الأساسية اللازمة لإدارته ، ومن مهام مدير المشروع توجيه الفرق وأعضاء الفريق إلى خط النهاية. في نهاية اليوم ، يقع نجاح أو فشل المشروع على عاتق مدير المشروع فقط ، وهو المسؤول عن النتيجة النهائية.

يبقي مديرو المشاريع المعرفة والمعلومات تتدفق بسلاسة. فهم بحاجة إلى الدراية، التقنية والمعرفة المباشرة بالمهام التي يعينونها للآخرين للحفاظ على تقدم المشروع.

هل تحتاج إلى مدير مشروع؟

بغض النظر عن حجم المشاريع الكبيرة أو المطلوبة ، فأنت بحاجة إلى شخص يحافظ على الكفاءة والإنتاجية بثبات وثبات. لم يقتصر البحث على أن 89٪ من المؤسسات ذات الأداء العالي تشمل مديرًا للمشروع ، ولكن أيضًا أن المهنة هي دائمًا واحدة من تلك الأكثر طلبًا. لا غنى عن إدارة المشاريع للأعمال التجارية الناجحة ، ويحتاج أصحاب الأعمال إلى قادة ذوي الرؤية الصحيحة والمهارات المناسبة والخبرات المناسبة لمواجهة أكبر التحديات وضمان اكتمال المشاريع بنجاح ووفقًا للجدول الزمني.

التعليقات مغلقة.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟