ما هي مميزات المشاريع الصغيرة؟

تسير مميزات المشاريع الصغيرة جنبًا إلى جنب مع الصعوبات والتحديات المحيطة بهذا النوع من المشاريع. لأن هذه الصعوبات جزء لا يتجزأ من هيكل أي مشروع ناشئ.

ومع ذلك، بينما يرى البعض هذه التحديات على أنها عيوب، فإن معظم أصحاب الأعمال الصغيرة سعداء بقرارهم بدء عمل تجاري.

وفقًا لدراسة أجرتها The Wall Street Journal و Cicco and Associates، يتفق أصحاب الأعمال الصغيرة وكبار المديرين التنفيذيين في الشركات عمومًا على أن أصحاب الأعمال الصغيرة يتمتعون بخبرات عمل أكثر إرضاءً.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين توقعوا تمامًا أن يكون أصحاب الأعمال الصغيرة سعداء باختياراتهم، لكنهم فوجئوا بعدد الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبيرة الذين وجدوا العمل في عالم الأعمال الصغيرة أكثر إثارة للاهتمام.

مزايا المشاريع الصغيرة

يرصد رواد الأعمال مميزات المشاريع الصغيرة على النحو التالي:

  • استقلال

بصفتك صاحب عمل، فأنت رئيس نفسك. لا أحد يستطيع طردك. والأهم من ذلك، أنه يمنحك الحرية في اتخاذ القرارات الحاسمة لنجاح عملك. هذه هي الميزة الأكبر والأكثر أهمية للمشاريع الصغيرة.

  • أسلوب حياة متوازن

يوفر امتلاك شركة صغيرة مزايا معينة لنمط الحياة. ولأنك مسؤول، يجب أن تقرر متى وأين تريد العمل. لا يتعين عليك طلب إجازة إذا كنت ترغب في قضاء المزيد من الوقت في الأنشطة غير المتعلقة بالعمل والأسرة.

إذا كان قضاء اليوم كله مع عائلتك أمرًا مهمًا بالنسبة لك، فقد تقرر الإدارة  أن تعمل من منزلك. من السهل نسبيًا القيام بذلك نظرًا لأننا في عصر التكنولوجيا. ربما تكون وظيفة الأعمال الصغيرة هذه اجتماعية للغاية. هذا يؤثر على العائلات أكثر من أصحاب المشاريع أنفسهم.

  • مكافآت وجوائز مالية

على الرغم من المخاطر المالية العالية، فإن إدارة عملك الخاص يمنحك الفرصة لكسب أموال أكثر مما لو تم تعيينك من قبل شخص آخر،  أنت فقط تستفيد من جهودك، وأنا أستمتع بهذه الميزة من مزايا المشاريع الصغيرة.

  • فرص التعلم

بصفتك صاحب عمل، ستشارك في جميع جوانب  نشاطك التجاري. هذا الموقف يخلق العديد من الفرص لفهم شامل لمختلف وظائف العمل.

  • الحرية الإبداعية والرضا الشخصي

إذا كنت صاحب عمل، يمكنك العمل في مجال تحبه حقًا. أليست هذه إحدى المزايا الرئيسية لكونك شركة صغيرة؟! يمكنك إدارة بنجاح.

  • مهارة

تمنحك المشاريع الصغيرة فرصة لاختبار مهارات جديدة في بيئة آمنة. إذا كنت تريد تجربة نهج مختلف لإدارة المخاطر، فإن المشروعات الصغيرة ذات الإشراف التنفيذي الأقل تعد مكانًا رائعًا لاختبار المهارات الجديدة.

إذا عدت للتو من دورة تدريبية ولديك الكثير من التقنيات الجديدة التي تريد تجربتها، فابدأ في تنفيذها في مشاريع صغيرة. يتم اختبار هذه التقنيات في الوقت الذي تبدأ فيه في وضعها موضع التنفيذ في مشاريع كبيرة الحجم.

  • التحدي والتطوير

يتعين على معظم مديري المشاريع التعامل مع مهام متعددة في نفس الوقت، سواء كانت مشاريع متعددة أو مزيجًا من المشاريع والمهام المختلفة. إذا بدأت مشاريع أصغر على أساس منتظم، فعادة ما تقوم بمشاريع متعددة في وقت واحد.

العمل في المشاريع الصغيرة جيد لأنه يحل كل هذه المشاكل. وكل يوم عليك أن تتخذ قرارات بناءً على ما عليك التركيز عليه خلال الثماني ساعات القادمة.

عليك أن تحفظ المزيد من المعلومات (وهذا يجبرك على تدوين ملاحظات أفضل، وهي ممارسة جيدة). أيضًا، عليك العمل مع الكثير من الناس. سيساعدك هذا على بناء علاقات عمل أفضل داخل شركتك ويعلمك كيفية الموازنة بين المطالب المتنافسة لمجموعات أصحاب المصلحة المختلفة.

  • المضي قدمًا

ولكن ماذا لو لم يعجبك مشروعك حقًا؟ من المحتمل أنك لا تحب الموضوع أو النتائج أو الفريق الذي ليس من نوع شخصك، ولكن إحدى مزايا المشروعات الصغيرة هي: توقف عن العمل في المشروع لفترة طويلة. يمكنك تغيير بنية وهيكل مشروعك بالكامل، لكنه بالطبع يعتمد على خطة مدروسة جيدًا.

تمنحنا المشاريع الصغيرة الفرصة لتجربة تنوع كبير، سواء في النتائج أو في الأشخاص الذين نعمل معهم. إذا كنت لا تعرف  المجال الذي تريد التخصص فيه، أو إذا كنت تريد فهمًا أوسع لعملك، فإن الأعمال الصغيرة هي طريقة سريعة لذلك.

يمكنك أيضًا قراءة: هل يجب أن ألتزم بعدد معين من العملاء

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟