قلة النوم تشجع على تناول أطعمة غير صحية!

 

وجدت الدراسة رابطًا قويًا بين  قلة النوم والنظام الغذائي. حيث يعاني مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من النوم غير الكافي والضعيف. قلة النوم الجيد هي أكثر من مجرد مصدر إزعاج، تظهر الأبحاث بشكل متزايد أن النوم الجيد يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة العقل والجسم، وفقًا لتقرير Psychology Today.

 

يمكن أن يكون لقلة النوم الجيد مجموعة متنوعة من العواقب، من ضعف التركيز إلى الحالة المزاجية السيئة، ويمكن أن يؤدي إلى تغييرات في أجزاء من الدماغ تتداخل مع الخيارات الغذائية.

 

عواقب وخيمة

يوصي الخبراء بالحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة، والالتزام بجدول نوم ثابت. والحفاظ على غرفة نومك مظلمة وباردة، وروتين مريح لوقت النوم يقلل من التعرض للضوء الاصطناعي. فيما يأتي العوامل الرئيسية التي تربط بين قلة النوم والخيارات الغذائية:

 

تفضيلات الطعام غير الصحية

في دراسة أجريت عام 2020 فيما إذا كانت هناك صلة بين الحرمان من النوم وتفضيل الناس للأطعمة الحلوة. بعد فترة كافية من النوم أو الحرمان من النوم. طُلب من المشاركين تذوق خمس عينات منفصلة بكميات متفاوتة من السكر المضاف.

 

وجد الباحثون أن المشاركين الذين لم يحصلوا على قسط كافٍ من النوم يفضلون المزيد من الخيارات السكرية، بحثت دراسة أخرى، نشرت في المجلة العلمية Sleep في عام 2022، في آثار الحرمان من النوم على التفضيلات الغذائية للمراهقين. وأظهرت النتائج أن المراهقين الذين ينامون 6.5 ساعة (9.5 ساعات) في الليلة يستهلكون المزيد من السكريات المضافة والكربوهيدرات ويستهلكون كميات أقل من الفاكهة والخضروات.

 

مشكلة الجلوكوز

يبدو أن قلة النوم تجعل من الصعب على جسم الإنسان معالجتها عند تناول الأطعمة غير الصحية ويمكن أن تكون خطرة على صحة دماغك بشكل عام.

زيادة الوزن

في مراجعة الدراسات المنشورة في عام 2018، خلص الباحثون إلى أن تقييد النوم يزيد بشكل كبير من الجوع، واستهلاك السعرات الحرارية، وحتى زيادة الوزن. تم إعادة إنتاج نفس النتائج أو نتائج مشابهة في دراسات أخرى. خلصت مراجعة 2021 لـ 50 دراسة مستقلة إلى أن تقييد النوم يؤدي إلى زيادة تناول السعرات الحرارية وزيادة تناول الطعام وزيادة تناول الطعام في كل وجبة.

 

الهرمونات المرتبطة بالشهية

أحد أكبر أسباب ارتباط الحرمان من النوم بزيادة تناول السعرات الحرارية قد يكون مرتبطًا ببعض الهرمونات المرتبطة بالشهية. ثبت باستمرار أن هرمونات معينة تفرزها القناة الهضمية تلعب دورًا رئيسيًا في مستويات الجوع

 

الدماغ المحرومة من النوم

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المحرومين من النوم شهدوا نشاطًا متزايدًا في جزء من الدماغ. يسمى قشرة الفص الجبهي عندما شاهدوا صورًا للطعام. يرتبط هذا التنشيط ارتباطًا مباشرًا بالجوع الداخلي.

أظهرت دراسات أخرى أن الحرمان من النوم يرتبط بالتغيرات في نشاط الدماغ في جزء من الدماغ يسمى قشرة الفص الجبهي. تلعب قشرة الفص الجبهي دورًا مهمًا بشكل خاص في اتخاذ القرارات الغذائية، حيث إنها مفتاح الإدارة الذاتية الصحية.

 

ومن المثير للاهتمام أيضًا أن النوم الجيد يعزز التخلص من الفضلات المتراكمة في الدماغ. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن قلة النوم تؤدي إلى إبطاء هذه العملية بشكل كبير. هذا جدير بالملاحظة لأن الالتهاب العالي يرتبط بعملية اتخاذ القرار المتهورة. تنعكس في القرارات اليومية.

يمكنك أيضًا قراءة: الدليل الشامل لتربية الابن ليكون مسؤولاً

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟