6 مخاطر لقلة النوم لا تخطر على بالك

أظهرت الدراسات وجود صلة قوية بين النوم والنظام الغذائي. لا أحد يغفل أهمية النوم، لكن نتائج الأبحاث الحديثة تشرح العديد من المخاطر المرتبطة بالحرمان من النوم. وجدت دراسة أمريكية جديدة أن تخطي ساعة من الراحة يقلل من “الرغبة الفطرية لدى الإنسان في مساعدة بعضنا البعض”.

 

كما أظهرت الدراسة أن التعب يقلل من الرغبة في مساعدة الآخرين بنسبة تصل إلى 78٪.وبحسب المعلومات، يصبح الناس أكثر أنانية بعد نوم ليلة سيئة وجدت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أنه حتى أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين يمكن أن يفقدوا رغبتهم في مساعدة الآخرين إذا لم يحصلوا حتى على ساعة راحة.

ليلة سيئة

وجد الفريق أن ليلة سيئة بدت وكأنها توقف النشاط في جزء الدماغ الذي يكافئ السلوك الاجتماعي. وفي الوقت نفسه، قال المؤلف المشارك للدراسة ماثيو ووكر، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا، إن النتائج تؤكد أن الحرمان من النوم يعمل كمحفز للسلوك الاجتماعي، مما يقلل من رغبة الناس الفطرية في مساعدة بعضهم البعض. يمكن لأي شخص في هذه الحالة أن يصبح أقل اجتماعيًا وأكثر أنانية. أوضح الفريق أيضًا أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يقلل الروابط الاجتماعية وغرائز الإيثار التي يتكون منها المجتمع.

وفي تجربة واحدة مع 24 مشاركًا، قارن الباحثون استجابة نفس الشخص بعد ليلة سعيدة مقابل 24 ساعة من عدم النوم. أظهرت النتائج انخفاضًا بنسبة 78٪ في الرغبة في مساعدة الآخرين عند التعب.

 

سلوك اجتماعي مضاد

ثم أجرى الفريق مسحًا لأدمغة هؤلاء المشاركين ووجدوا أن ليالٍ قصيرة كانت مرتبطة. يتم تقليل النشاط في الشبكات المعرفية الاجتماعية للدماغ التي تشارك في السلوك الاجتماعي. وأفاد الباحثون أن المشاركين كانوا مترددين في مساعدة الأصدقاء والعائلة، بما في ذلك الغرباء. هذا يعني أن قلة النوم تتعارض مع دافعك لمساعدة الآخرين، سواء طُلب منك مساعدة شخص غريب أو قريب. عمل. إجراءات ذات تأثيرات عشوائية واسعة.

 

قلة النوم  يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

اضطرابات النوم يمكن أن تعرضك لخطر ما يلي:

 

قلة النوم تقتل الدافع الجنسي

يمكن أن تؤدي مشاكل النوم إلى مشاكل جنسية، كما أن قلة النوم تسبب الإرهاق والضغط. وينعكس هذا على نسبة هرمون التستوستيرون وبالتالي تقل  الرغبة الجنسية، فهي حلقة مغلقة، يعزز الجنس قبل النوم نوعية النوم، ويعزز النوم الجيد إنتاج هرمون التستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.

 

قلة النوم تتسبب في تقدم بشرتك

يعاني معظم الناس من بشرة شاحبة وانتفاخ في العينين بعد عدة ليالٍ من قلة النوم. لكن اتضح أن قلة النوم المزمنة يمكن أن تؤدي إلى بشرة باهتة وخطوط دقيقة و دوائر سوداء تحت العينين .

عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، يفرز جسمك المزيد من هرمون التوتر الكورتيزول. عند تناول الكميات الزائدة ، يمكن للكورتيزول أن يكسر كولاجين الجلد ، وهو البروتين الذي يحافظ على نعومة البشرة ومرونتها.

 قلة النوم يؤدي إلي الموت

في دراسة وايتهول 2، قام باحثون بريطانيون بالتحقيق في كيفية مساهمة أنماط النوم في وفاة أكثر من 10000 موظف حكومي بريطاني على مدى 20 عامًا. وجدت النتائج المنشورة في عام 2007 أن الأشخاص الذين يقطعون نومهم من 7 ساعات إلى 5 ساعات أو أقل يضاعفون تقريبًا من خطر الوفاة لأي سبب. على وجه الخصوص، يؤدي الحرمان من النوم إلى مضاعفة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكنك أن تقرأ أيضًا: قلة النوم تشجع على تناول أطعمة غير صحية!

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟