صفات القائد: المحرك

صفات القائد: المحرك 

من الممكن تشبيه القائد بالمحرك, الذي لا يمكن أن يعمل دون وقود, والوقود هو فريق العمل, إذ لا يمكن ان ينجح أي عمل إلا بقيادة سليمة وفريق متعاون, ومقومات القيادة الرشيدة تبدأ بالتشاور والتفاهم  لتترقى إلى مرحلة أخذ القرار, واتخاذ القرار يحتاج إلى كلمة واحدة تُتَرجم على أرض الواقع بقرار يُجرى تنفيذه جماعياً, وحتى ينجح العمل لا بد من قائد ياخذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب, ويتحمل مسؤولية متابعتها وصولا إلى الإنجاز التام وتحقيق المرام.

 

ما الفارق بين القائد والمدير.. أيهما أفضل في التعامل مع تابعيه؟ - أخبار صحيفة الرؤية
القائد هو الموجه والمعلم والمحفز.

 

وحتى يتمتع القائد بصفات النجاح والإصابة والسداد, لا بد أن تتوفر فيه الشروط التالية:

  • الإنسجام مع فريق العمل

أن يكون القائد منسجماً مع فريق العمل انسجاماً كاملاً, وأن يعمل على زرع بذور التعاون وتوليد المحبة المتبادلة داخل الفريق,  وأن يكون القائد والفريق خلية عمل واحدة متحدة, متفاهمة, متحابة, هدفها إنجاح المهمة والوصول إلى الهدف بتجرد وموضوعية وترفع.

 

 

صفات القائد الناجح في الإسلام - موضوع
القيادة نتاج فريق عمل متكامل.

 

  • العلم والتخصص

أن يتمتع القائد يقدر كافٍ بل ويزيد من العلم والدراية وأن يكون من أصحاب الإختصاص والدراية والإلمام, حتى يستطيع القيادة عن علم ومعرفة ويصل إلى مبتغاه.

 

  • الطموح والإبداع

أن يكون القائد طموحاً لا يحد طموحه إلا الإنجاز, وأن يكون الإنجاز دافعاً للإبتكار والإبداع من خلال التجربة التي تؤدي إلى التحسين والتطوير ومواكبة كل جديد.

 

صفات القائد الناجح - موسوعة العلوم
صفات القائد المثالي.

 

  • عدم الإستسلام

القدرة على العمل تحت الضغط وتحمل كافة الظروف الصعبة والضاغطة وتقبل التحديات والقدرة على الإستمرار تحت أي ظرف وعدم الإستسلام بسهولة, وموهبة الصبر والتفكر والتأمل والأمل وإيجاد الحلول واستخراجها من قلب الأزمات.

 

  • البحث عن الكنوز

أن يتمتع القائد بصفة الإستماع والإنصات لجميع أعضاء فريق العمل, وأن لا يعتمد فقط على البعض بل أن يظل يبحث عن الكنوز المدفونة في أعماق كل عضو, ويتفنن في استخراج المواهب والإبداعات من أعضاء فريق عمله.

 

  • الثقة بالنفس

أن لا يكون مترددا في اتخاذ القرار بعد اشباعه دراسة وتشاوراً وان يتمتع بثقة عالية بالنفس وبالمحيط العامل معه, ثقة مبنية على أن من لا يخطئ لا يتعلم, وان العمل والإقدام عليه أفضل وسيلة للوصول إلى الهدف, مع الأخذ بعين الإعتبار تدارك الأخطاء والهفوات تداركاً سريعاً.

 

إقرأ أيضاً الصحة العقلية أثناء العمل: كيف أحافظ عليها

 

  • قدوة ومثل أعلى

على القائد الناجح أن يكون مثالاً يُحتذى به ونموجاُ ناجحاً امام فريق عمله, يقول ما يفعل ويفعل ما يقول, مفعماً بالحيوية والحماس, أيقونة في التفاني والتضحية.

 

  • التخطيط

ان يتمتع بالقدرة على وضع الخطط وتحديد جدول أعمال بالتسلسل والتوالي, وإدارة فريق العمل بتوزيع المهام على الأشخاص المناسبين, ووضع مهل زمنية لإنجاز المطلوب والمتابعة المستمرة.

 

  • الإستثمار

القدرة على استثمار أي موقف صعب  وتجييره لمصلحة العمل وفريقه, واجتراح النجاح من قلب الفشل, واستنباط الحلول من قلب الأزمات, وقلب السلبيات إلى إيجابيات والتكيف مع كل الظروف والاحوال والمناخات.

 

  • شخصية جاذبة

أن يكون ذو شخصية قوية ذات كاريزما غير مستمدة من الشكل أو المظهر الخارجي أو الأداء الإستعراضي بل كاريزما مستمدة من علمه ودرايته وقدرته على الإدارة وسرعة البديهة وضبط فريق العمل بضوابط  الجدية والمهنية والمناقبية, كما أن الحكمة والتواضع والإنصاف والمراعاة, صفات أساسية تُمَتِّن روح التعاون وتزيد في رغبة فريق العمل في الإنتاج.

 

  • أجندا تمشي على الأرض

أن يكون القائد أجندا تمشي على الأرض, أي أن يكون شديد الملاحظة متنبهاً ومستبقاً لأي خطأ أو هفوة من الممكن أن تحصل, وأن يتمتع بذاكرة يختزن فيها التجارب السابقة بكل حيثياتها لاستخلاص الزبدة وتجنب الزبد.

 

المصادر

  1. الجزيرة
  2. مقالات وقراءات
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟