كيف تدير أمورك المالية؟ أخطاء يجب تجنبها

كيف تدير أمورك المالية؟ أخطاء يجب تجنبها

لا بد للإنفاق والحاجات والأعباء أن تتفق مع الموارد المالية وأن لا تتعداها وهذا هو المبدأ العام الذي يقوم عليه علم الإقتصاد. وبالنسبة للأشخاص والشركات والمؤسسات وأصحاب المشاريع الصغيرة عليهم أن يتقيدوا بهذا المبدأ وإلا وقعوا تحت العجز والإقتراض الذي ربما يؤدي إلى الإفلاس.

 

الإقتصاد علم يقوم على التوفيق بين الإيرادات والمصاريف

 

خطوات مهمة

لذلك لا بد من خطوات يتوجب اتباعها حتى يحافظ الإنسان على استقرار مادي ومالي في حياته الشخصية والعملية مُخضعاً الحاجات والرغبات إلى قيود الإيرادات المالية الثابتة والمؤكدة.

ميزانية شهرية

على المرء ان يضع ميزانية تشمل بين جنباتها الإيرادات الثابتة كالراتب او الأرباح المتوقعة وأن يبني على الإيرادات نفقاته تبعاً لحاجاته, ويكون ذلك بالممارسة والمعرفة المسبقة والخبرة, وهناك نقاط يجب اتباعها وخصوصا لأصحاب المداخيل المحدودة.

رصد يومي للمصروف

أن يضع الإنسان تصورا لحاجاته ونفقاته على مدى شهر كامل وان يقسم تلك المصاريف على ثلاثين يوم, وان لا يتعدى مصروفه اليومي نصف مدخوله اليومي باحتسابه من الراتب.

المستحقات الأولية

أن يدفع أول كل شهر ما يتوجب عليه من مستحقات وفواتير شهرية كالماء والكهرباء والغاز والهاتف وان لا يدع أي مستحق شهري يتراكم للشهر القادم.

 

مفهوم الاقتصاد المنزلي
تسديد الفواتير أولاً بأول.

 

الإدخار للطوارئ

أن يضع مبلغاً نقدياً ثابتاً كل شهر على حدى 15 او 20 بالمئة من الراتب, يكون هذا المبلغ غير قابل للمساس إلا في حالات الطوارئ أو عن بروز أي حاجة مستجدة كالتصليحات والتجديدات.

 

الدعاية
الإعلانات تسلب القدرة على التركيز واختيار المناسب.

 

إقرأ أيضاً صفات القائد: المحرك

 

تجنب عالم العروضات

أن يبتعد قدر الإمكان عن العروضات التجارية والإعلانية التي تسوق للمنتوجات التي من الممكن الإستغناء عنها ولا حاجة اضطرارية لاقتنائها, سوى أن الكثير من الناس يقعون ضحايا للجذب الإعلامي والإعلاني وتنويم الناس مغناطيسياً وسلبهم إرادتهم لجعلهم أدوات للإستهلاك والشراء.

 

كثيرين يقعون في مأزق مالي وتخنقهم الديون بسبب عدم انتباههم لطبيعة مصاريفهم(غيتي-الجزيرة)
المصارف عروض واغراءات ومتاعب.

 

تجنب المصارف

أن يتجنب المصارف وعروضاتها وبطاقاتها, فما من إحدٍ زدخل باب المصرف إلا وتراكمت عليه الديون والأقساط ويبدأ بالوقوع فريسة لكل عض وبطاقة ومغريات ومميزات, وتجد نفسك في نهاية المطاف تعمل لصالح المصرف ولتسديد الديون والأقساط والمستحقات, خصوصا المصارف التي تعتمد الفوائد المركبة والرسوم والإجراءات القانونية التي لا تعرفها إلا عندما تغرق في بحر الديون المصرفية.

 

كيف اسوق منتجاتي من خلال ماركت بلس
لا تقع ضحية للعروضات والإعلانات الجاذبة.

 

الإقتراض المدروس

في حال الإضطرار للإقتراض لشراء سيارة أو منزل عليك أن تجري جردة حسابات عميقة, تبدأ من تامين دفعة أولى تكون قد ادخرتها تُخَفِض من قيمة القرض وتخفف من نسبة خدمة الدين, وعلى أن لا يتجاوز القسط الشهري للقرض ال25 بالمئة من مدخولك, وعلى أن تكون ال75 بالمئة المتبقية من راتبك تكفي لسداد نفقاتك وحاجاتك, وان تتبع طريقة دائمة لتسديد الأقساط اولاً بأول دون تأخير أو تأجيل.

أسلوب حياة واقعي

أخيراً أن تتبع أسلوب حياة يتماشى مع مدخولك فلا تستاجر منزلاً إيجاره مرتفع بل يجب أن يكون الإيجار لا يتجاوز العشرين بالمئة من مدخولك الشهري, أو ان تقتني سيارة لا تستطيع الإنفاق عليها وقوداً وصيانةً وتصليحاً, عليك دائما أن تُدخل نفقاتك المتوقعة ضمن ميزانية مقسمة بشكل يومي وشهري حتى تستطيع ان تعرف قدرتك على الإنفاق وتحمل الأعباء.

 

زيادة الأسعار خارج بيروت لامست حدود الـ60 في المئة لبعض السلع
لا تدخل السوبرماركت وأنت جائع.

دعابة

أخيراً نصيحة بدعابة لطيفة لا تدخل السوبرماركت وأنت جائع, ولا تدخل المطاعم الفاخرة أول الشهر, ولا تشتري الملابس برفقة أصحابك, ولا تسمع كثيراً لزوجتك عند التفكير بتغيير أثاث المنزل.

المصادر

  1. ويكيبيديا
  2. الجزيرة
  3. فلسطين اليوم
  4. بورصات
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟