التخطيط المالي

التخطيط المالي

التخطيط المالي هو الذي يعرف بأنه عملية مفصلة شخصية تسعى إلى تخصيص جميع الموارد والأدوات اللازمة لتحقيق الأهداف. وهذا يعني أيضًا المصطلحات والتكاليف ، وهما مرجعان لهما قيمة خاصة في تصميم خطة لهذه الخصائص.

مهمتها ليست سوى ضمان استدامة الشركة على المدى القصير والمتوسط ​​، وقبل كل شيء ، على المدى الطويل. يجب أن تكون شاملة واستراتيجية ، لذا تذكر أن هذه الخاصية – الاستدامة – تعتمد على عدة عوامل.

الاستدامة والجدوى والتخطيط المالي

التخطيط المالي ليس فقط لتحديد المواعيد النهائية والتكاليف. إنه مهمة أكثر تعقيدًا تتطلب موظفين مؤهلين حتى لا يتم الكشف عن نتائج هذه العملية على أنها غير قابلة للتنفيذ أو بعيدة عن واقع الشركة. حيث يعود تاريخها إلى السبعينيات من القرن الماضي ، وخاصة في الولايات المتحدة ، عندما أدركت العديد من الشركات الحاجة إلى ممارسة السيطرة على العناصر المتعلقة بوضعها المالي. ومنذ ذلك الحين ، أصبحت شائعة حتى استمدت من العمل الذي نعرفه حاليًا. ومع ذلك ، على الرغم من أننا لا نتحدث عن عنصر إدارة جديد تمامًا ، إلا أنه من الغريب أن نشير إلى أن العديد من الشركات الحالية تفتقر إلى ثقافة التخطيط المالي.

أهمية وضع خطة مالية

إن وضع خطة مالية أمر لا يجب على أي شركة تجاهله ، خاصة بالنظر إلى أن الأسواق الحالية التي تتحرك بشكل أكثر نشاطًا من ذي قبل وتتغير باستمرار ، مما يولد منحنيات مهمة في أداء الشركات وقابليتها للتطبيق. أو بعبارة أخرى: لا توجد شركة نمت وتم الحفاظ عليها بسبب القصور الذاتي في السوق التي تنتمي إليها. هناك دائمًا مهمة شاقة وراء التخطيط تشير إلى المسار وتجعل الحركات المالية قابلة للحياة أو غير قابلة للحياة.

التخطيط المالي: 4 جوانب للاعتراف والتطبيق

اولاََ. تحديد الأهداف والأولويات:

جميع الشركات لها أهداف مختلفة: وضع نفسها ، لتصبح علامة تجارية مرجعية ، لإدخال سيناريو تجاري جديد ، للتوسع في مجالات أخرى ، لتدويل أنشطتها ، من بين أمور أخرى. لذلك من الضروري أيضًا أن تكون الأولويات واضحة لتحقيق هذه النتائج ، لأنه من المعروف جيدًا أن جميع الإجراءات ليس لها نفس التأثير والتأثير.

ثانياً تقييم المواعيد النهائية لتحقيق النتائج:

هناك من يعارضون تحديد المواعيد النهائية لتحقيق أهداف محددة. ومع ذلك ، فإن الإدارة المالية هي الإستراتيجية الأنسب لتحقيق هذه الأهداف. خلاف ذلك ، قد يقع عملك في حالة من المماطلة الدائمة ، أي التي تؤخر مرارًا وتكرارًا تحقيق الأهداف. تذكر أيضًا أن المواعيد النهائية يجب أن تكون قابلة للتطبيق ومتماشية مع القدرات المالية للشركة.

 ثالثاََ تجسيد الميزانية المالية:

عندما تقرر بالفعل ما الذي ستفعله وما هو الوقت المقدر لذلك ، فإن الخطوة التالية هي وضع ميزانية. يجب تحديد العمل المخطط له والتكلفة الإجمالية. من المهم دائمًا ترك هامش للحضور لجميع أنواع الأحداث غير المتوقعة

رابعاََ رصد القرارات:

آخر رابط في السلسلة – والرابط الذي يعيدنا إلى بداية العملية – هو قياس الإجراءات المالية المطبقة ، لأنك بهذه الطريقة فقط ستعرف ما إذا كنت قد اخترت الاستراتيجية الصحيحة أم إذا كان من الضروري إدخال تحسينات الحصول على النتائج المتوقعة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟