كيف تنفذ استراتيجيتك في العمل

كيف تنفذ استراتيجيتك في العمل

 

كيف تنفذ استراتيجيتك في العمل:

غياب الاستراتيجية في العمل يؤدي إلى اتساع الفجوة بين التخطيط والتطبيق وإلى ظهور ثقافة ضعف الأداء، فالخطط غير الواقعية تخلق انطباعًا عامًّا في المؤسسات أنها ستظل ببساطة حبرًا على ورق. يشرح هذا الكتاب كيفية التغلب على هذا الخلل، ويعرض الوسائل الناجحة لتنفيذ استراتيجية العمل. يتميز أسلوب الكتاب بالسهولة والوضوح، ويسوق الكاتب — ليبرهن على نظريته — قصصًا من شركات مثل: فايزر Pfizer ورويترز Reuters وآي بي إم IBM، للتأكيد على أن شركتك تسير قُدمًا نحو إحراز أهدافها.

التنفيذ_الناجح_لاستراتيجية_العمل

المصدر: مكتبة هنداوي

 

ما هي الاستراتيجية؟

كلمة “استراتيجية”   تعني “البراعة العسكرية”. مثل القائد العسكري الجيّد، تعطي الاستراتيجية التوجيه العام لتنفيذ الأعمال والخطط.

الاستراتيجية هي طريقة:” كيف سنفعل الأمور”. فهي تحاول الإجابة بطريقة شمولية على السؤال التالي: “كيف نصل إلى الهدف انطلاقا من هنا؟”

والاستراتيجية الجيّدة تأخذ في الحسبان العوائق والموارد القائمة (الموارد البشرية والمال، والسلطة، والمواد). كذلك، يجب أن تكون متناسقة مع الرؤية، والرسالة، والأهداف العامة للعمل.

إنّ الاستراتيجيات تقترح السبل الواجب اعتمادها وكيفية السير بها على طريق النجاح. وهذا يعني أنّ الاستراتيجيات تساعدكم على تحديد كيفية تحقيق رؤيتكم وأهدافكم عبر العمل على الأمور الأساسية.

 

استراتيجة
الاستراتيحية مسار اولويات

ما هي المعايير لبناء استراتيجية جيّدة؟

إنّ الاستراتيجيات  يجب أن تلبّي معايير عدّة.

  •  تعزيز الخبرة والمهارات أو زيادة الموارد والفرص، كاستخدام برنامج محدّد للتدريب على المهارات.
  •  الاستراتيجية الجيّدة تستفيد من الموارد والمقدرات والإمكانات المتاحة، كاستعداد الناس للعمل،. وتشمل أيضاً فرصاً جديدة كالاهتمام العام الناشئ بالسلامة العامة أو جهود التنمية الاقتصادية المتوازية في مجتمع الأعمال.
  •  عندما تضع تكتيكاُ لإنجاز الاستراتيجية  فلا مهرب من الانتقاد وحتّى المعارضة, للك فإن الاستراتيجيات الجيّدة تجذب الحلفاء وتردع المعارضين.
  •  لمواجهة المسألة أو المشكلة على الاستراتيجيات أن تربط بين التدخّل والأطراف الذين ينبغي أن ينتفعوا منه. على سبيل المثال، إذا كانت رسالة المبادرة تتمثّل في توفير وظائف لائقة للناس فعلى الاستراتيجية توفير فرص عمل للعاطلين كللإ حسب خبرته وقدرته واختصاصه,ضمن مبادرة التعليم والتدريب على المهارات، وخلق فرص العمل

التخطيط الاستراتيجي

خطّة عمل

يستخدم التخطيط الاستراتيجي من أجل وضع خطّة عمل واضحة ومنظمة لمشروع ما، مع الإلمام والاهتمام بجميع تفاصيله وتفرعاته  لتحقيق نفس الهدف وهو الهدف العام سعياً لتحقيقه، مع الإلمام بالتغيرات البيئية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها،  وإمكانية تعديله بما يتماشى مع هذه التغيّرات، كما تتميّز الخطّة الاستراتيجية بواقعية أهدافها وإمكانية تنفيذها ومرونتها، وإمكانية وضع وتحديد الأولويات التي تضمن تنفيذ الشروع واستمراريته.

وضع الخطّة الاستراتيجية: وتمرّ بثلاث مراحل رئيسة:

تحديد رؤية ورسالة المشروع:

وتعد هذه الخطوة حجر الأساس في وضع خطّة هادفة وفعالة، والتي تتمثل في منهجية العمل الذي سيتبعه المشروع والأهداف والأنشطة التي يسعى المشروع إلى تحقيقها ومكانتها المهمة في سوق العمل، وحتى تتم صياغة الرؤية بشكل سليم يجب أن تكون عامة ومختصرة وتتميز بالوضوح والتركيز على الأهداف المستقبلية للمشروع.

تطبيق الخطّة الاستراتيجية:

حيث يتم تحويل أهداف المشروع إلى عمل واقعي من خلال مجموعة من العمليات والنشاطات المتتابعة والهادفة من أجل تطبيق الخطّة الاستراتيجية، ويتم التركيز في هذه المرحلة على اختيار البرامج التنفيذية اللازمة .

الرقابة والتقييم:

بحيث متابعة وتتابع سير العمل وتلافي الأخطاء أو العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع بشكل استباقي والعمل على حلها، مراقبة إنتاجية العمل وتقييم نسبة الأرباح واستمراريتها، ووضع الاقتراحات اللازمة لتطوير العمل والإنتاجية.

 اقرأ أيضا الإدارة فن الحياة

 

 الإنضباط الذاتي وتأثيره الكبير على النجاح وعلى فريق العمل. نحو استراتيجية فعالة ومنتجة:

1)  ساعة القوة يومياً The Power Hour

هذه العادة تحدث عنها أكثر من خبير من خبراء التنمية البشرية منهم أنتوني روبنز وجاك كانفيلد ،وفكرتها جميلة إذ أنها تحدي يومي مع نفسك يمكن أن تمارسها بالطريقة التي تريدها، فمثلاً أنا أوزع الساعة كالتالي 20 دقيقة رياضة على آلة المشي،و 20 دقيقة إستماع لبرنامج تطوير ذاتي،و20 دقيقة لقراءة كتاب .جرب هذه العادة بالتوزيعة التي تناسبك، جرب اليوم ممارسة هذه العادة وستغير حياتك للأبد.

2) فكر على ورق وعالج المهمات واحدة واحدة  Single Handling

هذه الفكرة واحدة من روائع الخبير بريان تريسي ،فهو يقول : أن التفكير والتخطيط دائماً يجب أن يكون على ورق، والأهداف غير المكتوبة ما هي إلا أضغاث أحلام  وأنه عليك دائماً التركيز لحل المهمات واحدة في المرة الواحدة،لا تضيع وقتك بالتركيز على أكثر من مهمة.

3) أكتب على ورق في نهاية كل يوم الأعمال التي ستقوم بها غداً.

كل ليلة قبل أن أنام أسجل على ورقة 6 أعمال سأقوم بها غداً، وأرقمها حسب أولوياتها.وفي صباح اليوم التالي أطالع الورقة وأبقيها في جيبي وعندما أصل للعمل اطالع الورقة ثانية وأبدأ بالأعمال حسب أهميتها .هذه الحركة توفر علي الكثير من الوقت في العمل وكذلك تقوي ذاكرتي.

4) إجعل من سيارتك جامعة مفتوحة متنقلة.

أحتفظ في سيارتي ب سي دي أوديو يحتوي عدة برامج تطوير ذاتي، لمدربين مختلفين منهم بريان تريسي وأنتوني روبنز و جاك كانفيلد وتوني أليساندرا،  أنني أستمع 15 دقيقة يومياً لهذه البرامج،بمعدل 5 أيام في الأسبوع والمجموع 75 دقيقة ،وفي الشهر 325 دقيقة ومجموعها سنوياً 4000دقيقة. يقارب عدد ساعات الدراسة الجامعية المعتمدة اللازمة للحصول على بكالوريوس إدارة أعمال.

5) إعتمد مبدأ 30 : 10 ( عشرة ونصف ) للتطوير الذاتي .

دارين هاردي رئيس تحرير ( مجلة النجاح ) الأمريكية ،وهو خبير تنمية بشرية معتمد ،و يعتمد مبدأه على تخصيص نصف ساعة يومياً للإستماع إلى أوديو تطوير ذاتي، والقراءة في كتاب لمدة عشرة دقائق وغالباً ما تكون قبل النوم .

6) مبدأ العصف الذهني الفردي Mind Storming لحل المشكلات .

وقد أشار إليه إيرل نايتنجيل في كورس (كن قائداً في حقلك) ، ثم طوره بريان تريسي وزاد عليه ،والفكرة الرئيسية في الموضوع أنه لكي تحل أي مشكلة تواجهك عليك أن تجلس وحدك في مكان هادئ، ثم تكتب على ورقة المشكلة وتفكر لمدة نصف ساعة ب 20 حلاً للمشكلة .

 

7) طريقة لوحة الأحلام  Vision Board

هذه الطريقة مهمة جداً للناجحين وتساهم في حالة التفاؤل وبعث الأمل في النفس الإنسانية،   جرب أن يكون لديك لوحة (أو صندوق) تضع عليها صوراً للبيت الذي تنوي أن تشتريه (بيت الأحلام )، وصورة للسيارة التي تنوي أن تشتريها عندما يتحسن وضعك المالي،وكذلك صور للبلاد التي تنوي زيارتها.إبدأ اليوم كن متفائلاً وخليك إيجابي.

8) سجل أفكارك حتى لا تنساها.

يقول الخبير توني أليساندرا : ( أن الإنسان العادي يخطر على باله من 20 ألف لغاية 50 ألف فكرة يومياً ،أغلبها معاد تكريره من قبل ) ،لذلك لا بد أن يسجل الإنسان أفكاره قبل أن ينساها،

9) أقفل التلفاز ووفر من وقتك 4 ساعات يومياً.

معدل مشاهدة الناس للتلفاز يصل لأربع ساعات يومياً،فإذا لم ترغب في قفل التلفاز بل خفضت المشاهدة إلى ساعتين يومياً، أي في الأسبوع 14 ساعة، وهو ما يعادل يومين عمل يمكن إضافتهم إلى وقتك الحر.

10) أكتب قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد.

تخيل نفسك تسير على طريق النجاح وقد أرخى الليل سدوله وخيم على الكون السكون ،وإذ أنت كذلك تمشي شاهدت مشاعل منيرة من بعيد،هذه المشاعل في طريق النجاح هي المواقع والمدونات والكتب التي تتحدث عن النجاح و التطوير الذاتي ،أكتب اليوم قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد وغداً أراك على القمة.

المصادر

موضوع

ويكيبيديا

النجاح

المجرة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟