4 خطوات لرواد الأعمال يمكن من خلالها التغلب على تحديات عام 2022

يتوقع أغلب المحللين الاقتصاديين حدوث ركود في الاقتصاد في عام 2023، لذا يحتاج رواد الأعمال الى امتلاك قدر كافي من الثقة وخطط استراتيجية فعالة، وامتلاك عقلية رقمية لتشكيل مسارات جديدة للنجاح، وتحقيق التطور والازدهار في عام 2022.

في ظل هذه الظروف الصعبة، أصبح الاستمرار والازدهار تحدي جديد أمام رواد الأعمال، بسبب الضغط المتزايد على سلاسل التوريد، وتأثير الأوبئة، ونقص العمالة، وهذا ما يدفع قادة الأعمال حول العالم الى القلق وعدم الاستقرار.

شارك موقع Entrepreneur الأميركي، وهو موقع مخصص لريادة الأعمال، في بيان خاص لمؤسسة جي بي مورغان المالية الأمريكية بعنوان: “توقعات رواد الأعمال لعام 2022” أجرته على أكثر من 2600 شخص من رواد الأعمال بمختلف الاختصاصات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذكر الموقع أن قادة الأعمال أصبحوا يشعرون بالرضا عن العمل في المجالات التي تتيح لهم ممارسة نوع من السيطرة والقوة، بينما يقومون بترك الأمور التي لا يستطيعون السيطرة عليها تسير في طريقها الطبيعي.

التغلب على تحديات عام 2022

وقال بن والتر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مالية أمريكية: “على الرغم من الاضطرابات المستمرة، فإن 70% من أصحاب المشاريع الصغيرة يثقون في مستقبل شركاتهم وقدراتها”. وأضاف أن عدداً متزايداً من المديرين التنفيذيين يتوقعون إيرادات وأرباح ونفقات رأسمالية أعلى في عام 2022. ويتوقع أيضاً نحو 40% من أصحاب الأعمال الصغيرة زيادة حاجته الى الائتمان، وهذا أعلى مما شوهد في السنوات الخمس السابقة.

الأمر نفسه ينطبق على مديري الشركات متوسطة الحجم. إذ تعلم أصحاب الأعمال كيفية التفكير والتخطيط للتعامل مع الاضطرابات والمشاكل المتعلقة بالأوبئة المنتشرة. ولذلك نجد أن أغلبهم عادوا الى إحصائيات ومستويات أعلى مما قبل الجائحة. وهذا ما وفر لهم مخطط واضح للتغلب على العقبات المستقبلية.

وقال جون سيمونز، رئيس الخدمات المصرفية في مؤسسة JPMorgan Chase: “في وقت لا نجد فيه حلول واضحة، يجب على رواد الأعمال أن يظلوا واثقين من قراراتهم. نظراً لأنها تمثل البوصلة للمؤسسة وموظفيها”.

وأكمل: “على امتداد فترة الأوبئة، برهن الكثير من قادة الأعمال كفاءتهم ومرونتهم. عن طريق الاستمرار في اتخاذ القرارات الحاسمة والمهمة التي مكنتهم من تحقيق النجاح والازدهار”.

ووضح سيمونز ووالتر 4 طرق فعالة وخطوات لرواد الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم تمكنهم من مواجهة التحديات والتغلب عليها، وتحقيق النجاح والارتقاء لمستويات أعلى.

4 خطوات لرواد الأعمال

  1. احتضان عقلية رقمية: تشير الأزمات الصحية التي نخضع لها الى شيء واحد، وهو أن المستخدمين وعامة الناس أصبحوا يعتمدون بشكل أكبر على الوسائل الرقمية في الوقت الحالي. لهذا يستطيع رواد الأعمال الاعتماد على تكتيكات شخصية وعملية لإنجاز الأمور، فالتفكير الرقمي أمر لازم وضروري.
  2. التخطيط لمحاولة تغيير: على الرغم من أن التغيير هو أمر صعب ومخيف، إلا أن الأعمال التي لا تتحدث بمرور الوقت تكون عرضة بشكل أكبر للكثير من المخاطر. لاسيما فقدان العملاء وعدم القدرة على جذبهم، وضياع الأموال والخبرات الفنية، وانخفاض جودة الأعمال المقدمة.

وقال والتر: من المهم أكثر من أي وقت مضى تحديد الأهداف والطموحات قصيرة المدى وطويلة المدى. وتحديد من يملك فرصة للنجاح ومن لا يملك، والتصرف بسرعة مع مجريات الأمور.

  1. الاستثمار في الموظفين: تؤثر أسواق العمل الضيقة على القوى العاملة، سواء كانت الشركة صغيرة أم متوسطة. إذ تؤكد 68% من الشركات متوسطة الحجم أن موظفيها وخبرائها يعملون بجد أكبر ولفترة أطول. ولهذا يجب على رواد الأعمال الاهتمام برفاهية الموظفين وسعادتهم في العمل، وطرق الاحتفاظ بهم. لاسيما في عام 2022، في ظل تأخر إطلاق المنتجات وانخفاض الإيرادات.
  2. مراقبة التكاليف: تعتبر من أهم الخطوات لرواد الأعمال. إذ دائماً ما تدفع الشركات أموال طائلة على جلب الموظفين والخبراء والاحتفاظ بهم، وعلى شراء السلع والمعدات المفيدة. وفي هذا الموضوع يقول سيمونز أنه يجب على الشركات وخصوصاً في عام 2022 مراقبة مصاريفها عن قرب. لمواءمة النفقات مع صافي الربح لديها. ولحسن الحظ، يتوقع غالبية رواد الأعمال زيادة جيدة في إيراداتهم لهذا العام. وهذا يسهم في تعويض التكاليف والخسائر المتراكمة لديهم.
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟