سبعة أهداف مالية يجب أن تحققها قبل بلوغ سن الثلاثين

تحدث موقع “ذا بالانس” (The Balance) الأميركي في تقرير نشره عن بعض الأهداف والخطط المالية التي يجب على الإنسان تحقيقها في فترة العشرينات الى الثلاثينات من عمره، إذ يتم في هذه الفترة تأسيس الحياة المهنية للمرء، والزواج وتشكيل الأسرة، ولهذا فإن تحديد الأهداف بشكل واضح والقيام بالادخار أمر ضروري جداً أثناء هذه السنوات.

وبحسب التقرير، فإن تبني بعض العادات المالية في فترة العشرينات يؤمن للإنسان مستقبل مهني أفضل وثروة أكبر في المستقبل.

وذكر الموقع في تقريره سبعة أهداف مالية، يجب على الشباب في العشرينات من العمر أن يجتهدوا لتحقيقها قبل بلوغ الثلاثين، وهي:

تأسيس صندوق طوارئ

خطوة هامة جداً للتعامل مع المشكلات المستقبلية، ويجب عليك الانطلاق بها منذ سن العشرين، وصندوق الطوارئ هو عبارة عن صندوق يحتوي على بعض الأموال التي تضعها جانباً، ولا تستخدمها إلا للحالات الطارئة وللاستهلاك غير المخطط له.

ويعتبر هذا الصندوق كتأمين مالي يمكنك الرجوع إليه عندما تحدث أمور غير متوقعة. فعلى سبيل المثال، إذا أصابك مرض خطير – عافانا وعافاكم الله – أو فقدت وظيفتك الأساسية، أو احتجت الى جهاز للعمل عليه، فيمكنك الرجوع الى صندوق الاستثمار واستخدام الأموال المدخرة فيه. وهذا ما سيبعدك عن الديون وهمومها ومشاكلها.

وليس بالضرورة أن يكون الادخار كبير، لكن يجب أن يكون متوافق مع دخلك واستقرارك الوظيفي، وما إذا كنت مدين لأحد بمبلغ معين، أو تحتاج الى صرف الكثير من المال، لذا فأنت من يمكنه تحديد مبلغ الادخار. ولكن بشكل عام، ينبغي أن يتحمل المبلغ الموجود في صندوق الطوارئ نفقات المعيشة لمدة 3-6 أشهر.

ومن الأفضل أن تضع ميزانية محددة كل شهر، فمثلاً، قم بتخصيص 2% من راتبك الشهري لادخاره في صندوق الطوارئ لمدة 6 أشهر، ثم حاول زيادة النسبة بـ 2% كل فترة، مما يضمن زيادة توفر المال في صندوق الطوارئ لديك.

ويجب أن تكون عملية الوصول الى صندوق الطوارئ وسحب المال منه سهلة، لذلك حاول استخدام وسائل استثمار منخفضة المخاطر، كحسابات التوفير.

وكلما ادخرت أكثر، سترى رخاء وراحة أكثر في المستقبل عندما تكون في حاجة ماسة للمال.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات لرواد الأعمال يمكن من خلالها التغلب على تحديات عام 2022

ادخر أموالك الأولى لشراء منزل

ثاني الأهداف المالية يجب عليك تحقيقها، إذ يجب أن تخصص دفعات مالية للمنزل الذي ستشتريه، وخصوصاً الدفعة الأولى، لأنها تكون كبيرة ومقدمة، وتدفعها قبل الحصول على المنزل أثناء توقيع العقد.

والدفعة الأولى تصل في الكثير من الأحيان الى 20% من سعر المنزل الذي ترغب بشرائه، كما أنها تحدد قيمة أقساط الرهن العقاري التي تليها، فكلما كانت أكبر، وفرت عليك مال أكثر في المستقبل.

كما أن دفع مبلغ كبير في الدفعة الأولى يمكن أن يلغي تأمين الرهن العقاري الذي ستدفعه شهرياً مقابل تسديد الرهن العقاري خاصتك.

لذا نستنتج مما سبق أنه من الضروري أن توفر مبلغ لا بأس به لدفعتك الأولى لشراء منزلك المستقبلي، ولا يهم موعد شراء المنزل، سواء في عمر العشرينات أو الثلاثينات، إذ يعتمد ذلك على استقرارك الوظيفي ومكان الإقامة، ولكن ما يهم هو توفر الدفعة الأولى دوماً، بحيث تتمكن من الشراء في أي وقت تريده.

ادخر مال يكفيك للتقاعد

على الرغم من أنك سوف تتقاعد في سن متقدم، إلا أنه يجب أن تبدأ بالادخار للتقاعد من الآن، حتى لو بمبلغ بسيط شهرياً، فيجب عليك فتح حساب ادخار للتقاعد، والبدء في وضع الأموال فيه بعد حصولك على وظيفتك الأولى، وكلما زادت الأموال المدخرة في حساب التوفير، تنعمت بالمزيد من الرفاهية والراحة مستقبلاً.

وإن كانت عليك ديون، فقم بتسديدها أولاً، ثم خصص بعد ذلك حوالي 15% من دخلك السنوي لحساب التقاعد.

وينبغي عليك مراجعة معايير مدخرات التقاعد، حتى تعرف كيف تتعامل مع هذا الهدف، والذي يقتضي في بعض الأحيان أن تزيد من مبلغ الادخار في حساب التقاعد كلما تقدمت بالعمر.

قم بتسديد ديونك

الدين هو من أكبر الهموم التي تواجه الإنسان، لذا يجب أن تسعى دائماً وفوراً الى سداده. وحتى لو لم تستطع أن تسدد ديونك الدراسية عند بلوغك سن الثلاثين من العمر، فيجب أن تستمر بالسعي، وأن تسددها في أقرب وقت آخر.

وبعد أن تتمكن من إدارة ديونك وتنظيمها، والقيام بتسديدها جميعاً، ستصبح في حالة من الاستقلال المالي. مما يمكنك من امتلاك منزل أحلامك المستقبلي، وشراء السيارة التي تريدها، وغير ذلك.

خذ وقتك في وضع خطة فعالة وسهلة للتخلص من الديون. واستفد من برامج تخفيض الديون لتسديد كل ما عليك في أقرب وقت.

وإذا تراكمت عليك ديون كبيرة بسبب القروض الدراسية، فالجأ الى خطط السداد المتاحة. بحيث تتمكن من توفير بعض المال لدفع القسط من هذا الدين، أو أخذ إعفاء من بعض القروض التي استلفتها.

ابدأ الاستثمار

أهم قاعدة وخطة في الاقتصاد هي الاستثمار الناجح. فإذا كنت تريد تحقيق ثروة كبيرة على حسابات تقاعدك، ففكر في استثمار بعض المال الذي تحصل عليه. لأن الفائدة المركبة التي ستحققها ستساهم بشكل مباشر في تنمية أموالك بسرعة. وكلما بدأت بالاستثمار في سن أبكر كانت ثروتك أكبر.

ويمكنك التحدث مع مستشار مالي لاختيار نوع الاستثمار الأمثل. حيث يمكنه مساعدتك في بناء محفظة الاستثمار الخاصة بك، واقتراح أنواع الاستثمار المناسبة لك.

وإن كانت لديك بعض المعرفة في أساسيات سوق الأوراق المالية، فتستطيع فتح حساب ضريبي على الانترنت مع إحدى الشركات الوسيطة المكفولة، ثم يمكنك الاستثمار في السندات والأسهم وغير ذلك.

وسر النجاح في الاستثمار هو تنويع المحفظة. ويتم ذلك من خلال الاحتفاظ بأصول مختلفة، كالسندات والأسهم والذهب، وتوزيع المال عبر استثمارات متنوعة في صناعات مختلفة.

ومن الأفضل ألا تستثمر المال اللازم لنفقاتك، بل استثمر المال الزائد، والذي لن تضرك خسارته. لأنه هناك احتمالية في أن تخسر أموالك ولا ينجح الاستثمار. وهنا تأتي أهمية تنويع الأصول، إذ يتم تقليل المخاطر والخسائر المحتملة.

ومن المهم أن تعرف مخاطر كل نوع من الاستثمار. فمثلاً، تعد الأسهم من الأصول الخطيرة على المدى القصير. لهذا يمكن أن تستثمر أموالك في أنواع أكثر ضماناً كالنقد أو السندات مع التقدم في العمر.

التركيز على الحياة المهنية

تعتبر مرحلة العشرينات من العمر المرحلة الأهم والوقت المثالي لتأمين المستقبل الواعد. لذلك ينبغي أن تكون قرارتك التي تتخذها في هذه الفترة دقيقة ومدروسة. فخذ الوقت الكافي لتأسيس شبكة مهنية جيدة، وفكر في كافة الاحتمالات المتاحة أمامك. ولا تخف من تجربة مسارات وظيفية أخرى، فيمكنك التخصص في الأعمال التجارية وممارسة وظيفة في مجال الاتصالات في الوقت نفسه.

وعند التقدم لأي وظيفة، لا تنظر الى الراتب المعروض عليك فقط، بل فكر في الاحتمالات المستقبلية، كالفرص المتوفرة للاستثمار في التقاعد، والرعاية الصحية التي تقدمها الشركة، والثقافة العامة كذلك الأمر.

ترسيخ عادة الادخار

هو آخر الأهداف المالية التي يجب عليك تحقيقها. ابدأ بخطوات بسيطة يومياً، كتقليل النفقات اليومية على الملذات والأمور التي لا فائدة منها، ولكن لا تحرم نفسك بشكل نهائي، فيمكنك على سبيل المثال وضع ميزانية محددة للتسوق في سوق الملابس ومحلات الأغذية التي تعتبر أسعارها جيدة، واستفد أيضاً من العروض والقسائم، واستغل موسم تخفيض الأسعار.

وحدد الأشياء التي تتطلب نفقات كبيرة ومتكررة، وحاول أن توفر بعض المال منها لوضعه في مدخراتك أو استثماره.

فمثلاً يمكنك وضع ميزانية محددة لتخفيض النفقات التي لا تعود بالفائدة. كتناول الطعام في المطاعم الفارهة، أو دفع الأموال على أشياء لا تستخدمها. كالحصول على اشتراك في نادي رياضي وعدم الذهب إليه. ويمكنك بدلاً من ذلك طبخ الطعام في منزلك، وممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام.

وأخيراً، فإن تبني سياسة للاقتصاد في النفقات سيجعلك تصرف أموالك على أشياء مهمة بالنسبة لك، كما سيعطيك الأساس المالي والاقتصادي الذي ستحتاجه بعد سن العشرين من العمر.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟