معادلة الخبرات – ما هي وكل شئ عنها 2021

معادلة الخبرات – ما هي وكل شئ عنها 2021

مقالاتنا اليوم سنقوم بتقديم فيها معادلة الخبرات والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل.

تعتزم الهيئة الوطنية للمؤهلات خلال الفترة المقبلة اعتماد مؤهلات جديدة بناء على الاعتراف بالتعلم المسبق.

حيث توفر الآلية الجديدة لحاملي شهادات الخبرة السابقة في مجالاتهم بعد تقييم جميع المهارات والمعارف التي اكتسبوها خارج الدولة.

بيئة تعليم وتعليم رسمية لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

في إطار المشروع الجديد ، الذي يهدف إلى دعم فكرة التعليم المستمر ، سيتم التحقق من صحة التعلم والخبرة السابقة على أساس نتائج التقييم .

شريطة أن يتم منح مقدم الطلب ساعات معتمدة إذا نجح في اجتياز الساعات المعتمدة للمعرفة والمهارات ذات الصلة المعايير.

أثار هذا المشروع جدلًا واسع النطاق بين الباحثين والطلاب ومراكز معادلة الشهادات حول إمكانية الحصول على الشهادات العلمية بناءً على الخبرة المهنية.

وحول الاختلاف بينها وبين بعض شهادات “معادلة الخبرة” التي تروج لها بعض خدمات الوساطة الدراسية من خلال مواقع الشهادات. . حتى لا يمكن التعرف عليه الآن.

واستطلعت “الخليج” آراء المسؤولين في العديد من المكاتب التي تروج لشهادات الخبرة المهنية.

كما التقت بالطلاب والأكاديميين لاستكشاف الاختلافات بين نوعي التعليم ومدى فائدة المشروع.

اتفق وسطاء الشهادات المعادلة على أن مشروع المؤهلات الوطنية لن يقدم للطلاب أكثر مما توفره مكاتبهم من حيث الخدمات والشهادات.

واتفق الأكاديميون والطلاب على أن المشروع سيوفر ضمانًا رسميًا ، بالإضافة إلى الخدمة الأكاديمية ، لشهادات الأفراد ذوي الخبرة.

معلومات أخري عن الموضوع

تصديق يقتل الضربة لمن وصفوه بـ “مافيا الشهادات المزورة وغير المعتمدة”.

أكدت الهيئة الوطنية للمؤهلات أنها تحقق حاليًا في اعتماد المؤهلات بناءً على الاعتراف بالتعلم والخبرة السابقة .

مشيرة إلى عدم وجود مؤسسات تعليمية أو تدريبية معتمدة في الدولة تقدم هذا النوع من المؤهلات.

وأن نظام إدخال المؤهلات قائم على الاعتراف بالتعلم والخبرة السابقة ، لا تزال في مرحلة الدراسة والتجربة.

مؤكدة أنها لم توافق على أي مؤسسات تعليمية أو تدريبية أجنبية داخل الدولة أو خارجها ،.

وأشارت إلى أنها المؤسسة الوحيدة المعتمدة التي نشرت مؤسسات تعليمية وتدريبية معتمدة ومدربين ومستشارين و مدقق حسابات.

وأوضحت الهيئة أن آلية التعرف على التعلم والخبرة السابقة تعتمد على تقييم جميع المهارات والمعارف المكتسبة خارج بيئة التعلم والتعليم الرسمية ، والتي لم يتم الاعتراف بها بعد ، مشيرة إلى أن عملية التقييم تستند إلى “مؤهلات معترف بها”.

مستويات النظام ، أي المؤهل الذي يود مقدم الطلب الحصول عليه بموجب “المشروع الجديد”.

سيتم التحقق من صحة التعلم والخبرة السابقة على أساس نتائج التقييم .

بشرط أن يتم منح مقدم الطلب عدد الساعات المعتمدة إذا نجح في اجتياز متطلبات تلك الساعات المعتمدة من المعرفة والمهارات ذات الصلة في “الوحدة القياسية”.

وفيما يتعلق بآلية الاعتراف بالتعلم والخبرة السابقة ، أشارت المؤسسة إلى أنها تحل محل الأشخاص من المواد التي سبق تدريسها للدراسة أو المشاركة في البرامج التدريبية التي شاركوا فيها سابقًا وأكملوها بنجاح ، وتعزز مبدأ التعلم مدى الحياة.

وأشارت الهيئة إلى أن هناك حالات معينة يتعذر فيها على مقدم الطلب الحصول على وحدة تعليمية أو تدريبية أو مؤهل من خلال عملية الاعتراف بالتعلم والخبرة السابقة ، وتشمل متطلبات الصحة والسلامة التي تتطلب من المتقدم إجراء اختبار الكفاءة أو ما إذا كان يعتبر قسم التدريب أو المؤهل جزءًا من “ترخيص الممارسة” إذا كان قسم التدريب أو التدريب أو التأهيل جزءًا من متطلبات الاعتراف المهني أو الوظيفة.

الساعات المعتمدة | معادلة الخبرات

حددت المؤسسة مبادئ الاعتراف بالتعلم والخبرة السابقة ، موضحة أن هذه هي عملية التدريس أو وحدات التدريب المعتمدة أو المؤهلات في نظام المؤهلات الوطنية ، وهي عملية تطوعية تعتمد على رغبة المتعلم في التطبيق والقواعد و الإجراءات اللازمة لهذه العملية.

يجب أن تخضع لجميع أطر المراقبة وضمان الجودة والقواعد المطبقة على أشكال أخرى من التعلم أو التقييم ، مما يشير إلى الحاجة إلى ربط طرق الاعتراف وتقييم التعلم السابق بدليل التعلم ودليل المعرفة والمهارات الأخرى تقييم.

ردود فعل سهلة |معادلة الخبرات

“ليس عليك الانتظار لمدة عام أو إضاعة الوقت للذهاب إلى الجامعة وتحمل مشقة الدراسة. احصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مقابل سنوات عديدة من الخبرة العملية.”

الإعلانات التجارية المتداولة و الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي ، من شركات الوساطة الدراسية للترويج للشهادات التي تنص على أن الوثائق معتمدة ومصدق عليها.

من أكبر وأشهر الجامعات في العالم.

تحاول هذه الشركات إقناع الراغبين في الحصول على مؤهل أعلى أو شهادة خبير أو استشاري في أحد المجالات عن طريق تحويل خبرتهم العملية إلى شهادة من جامعة عربية أو أجنبية ، حيث يطلبون فقط تحويل السيرة الذاتية إلى درجة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه.

في مقابل ذلك. المبلغ يتراوح من 3 إلى 10 آلاف درهم حسب الجامعة والدرجة المطلوبة.

على الرغم من أن بعض الجامعات الأجنبية لديها آلية لحساب عدد ساعات الخبرة وشرعيتها في ظل ظروف معينة ، إلا أن البعض يستخدم هذه الآلية كغطاء للدرجات المزورة والمزورة ، لإقناع الراغبين في الحصول على شهادات رسمية لإثبات كفاءتهم.

في مجال معين ، حاصلين على شهادة جامعية أو تعليم عالي لتحسين مستواهم.

تحدث ممثل عن مكتب معادلة شهادات الخبرة ، خدمة الوساطة الدراسية ، إلى شركة الخليج عن شروط معادلة الخبرة في ظل هذه المؤسسات ، موضحًا أن درجة البكالوريوس وخبرة التصديق لمدة عام على الأقل مطلوبة.

سنتان من الخبرة. للحصول على الدرجة ، أكد أيضًا أن بعض المؤسسات تقبل مستندات وشهادات تقابل 99٪ من المتقدمين مع العلم أن “جميع التخصصات ممكنة”.

جملة من ممثل آخر للمكتب ، ذكر فيها أن أبرز الشهادات المعادلة الصادرة عن مكتبه تشمل “إدارة الأعمال ، والقانون ، والهندسة ، وهندسة الحاسبات . دون تخصص في التربية وعلم النفس ، اللغات والتنمية البشرية “، مع التأكيد على أنه يجوز للمتقدمين الحصول على درجات أكاديمية بناءً على خبرتهم في العمل بشهادات معترف بها وموثقة ومعتمدة دوليًا.

المصاريف الرمزية لـ معادلة الخبرات

أكد متحدث باسم مكتب شهادة المعادلة أن تكلفة درجة الماجستير ، بما في ذلك المستندات ، لا تتجاوز 800 دولار فقط . باستثناء المستندات من مؤسسات السفارات ذات الصلة ووزارة الخارجية في البلدان التي تمنح فيها الجامعات.

قال: “إذا أراد مقدم الطلب الحصول على شهادة في الهندسة المدنية ، فعليه تقديم أدلة ، على سبيل المثال ، على خبرته في المشاريع الهندسية ، ونحن بدورنا نساعده في الحصول على شهادة من جامعة أمريكية مرموقة”.

شاهد أيضاً : كل شئ عن ماجستير إدارة الأعمال (mpa)

وفيما يتعلق باعتماد الشهادة في الدولة ، أوضح المندوب أن هذه الشهادات معتمدة ويمكن استقدامها على أساس هذا أو طلب ترقية إذا كان حاملها موظفًا ، موضحًا أن الشهادة تصدر في غضون أسبوع بعد مقدم الطلب.

إرسال دورات سيرته الذاتية التي حضرها المتقدم وشهادات العمل وامتلاكه ووثائق الهوية.

بينما أكد مندوب آخر في المكتب أن الحكومات العربية لا تعترف بالشهادات ولا يمكن للمتلقي تقديمها للجامعات للتخرج . يمكن استخدامها في القطاع الخاص بالإضافة إلى كونها مفيدة للهيبة الاجتماعية وتسهيل أمور كثيرة في الحياة ، على حد قوله.

جامعات وهمية | معادلة الخبرات

أكد محمد الوزاني ، المسؤول بأحد مكاتب الوساطة المتخصصة في مساعدة الطلاب على الدراسة بالخارج . أن مواقع الجامعات الوهمية والمكاتب غير المتخصصة شوهت فكرة التعلم عن بعد ، والتي وصفها بـ “فكرة مريحة وعملية” لبعض الطلاب الذين تمنعهم ظروفهم من الالتحاق. الجامعات في الخارج أو الروابط العائلية.

قال الوزاني: “هناك جامعات عالمية تدير برامج تعليم عن بعد تحظى باحترام كبير ومعتمدة في بلدانها وليس لديها مشكلة . لكن الجامعات والممارسات المزيفة التي تنتهك مبيعات الشهادات وغيرها جمعت جميعها في سلة واحدة ، لذا التعلم عن بعد صار المشكوك فيه يا لو المعتمد ».

رغم أن مروة عبد الله ، مديرة أحد مكاتب الوساطة الراغبة في الدراسة بالخارج . دعت الطلاب لزيارة وزارة التربية والتعليم قبل التواصل مع أي من مكاتب الوساطة . قائلة: “هناك قائمة مكاتب معتمدة من وزارة التربية والتعليم يمكنها تتم مراجعتها والتأكد منها.

التواصل مع سلطة موثوقة. لأن هناك العديد من شركات السفر التي تعلن عن فرصها لتوفير أماكن في الجامعات ، وهذا ليس بالضرورة خطأ .لكن الطالب لا يجد أي تنسيق مع الجامعة عند السفر .

حيث تسعى هذه الأنواع من الشركات للحصول على رسوم مقابل التأشيرة والسفر متطلبات لكنه لا يستطيع توفيرها مما يجعله يواجه مشكلة كبيرة قد تعيده إلى وطنه.

هذه كانت مقالاتنا اليوم والتي تم تقديم فيها معادلة الخبرات و تحدثنا فيها عن الموضوع بشكل مفصل.

14 تعليقات
  1. MANSOOR MOHAMMED ALGHAMDI :

    اود الاستفسار عن معادلة الخبرة في مجال سلاسل الامداد Supply Chain بدرجة الماجستير
    دمتم بود

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم,
      نعم بعد تقييم عدد السنوات يتم معادلة الخبرة و تقليص مدة التخصص في درجة الماجستير ارجاء التواصل واتس اب
      للتواصل و الإستفسار: http://wa.link/99sy7u
      تحياتي

  2. خال :

    معي خبرة مدة ١٨ سنه في مجال الشؤون الاداريه في شركة اتصالات واحتاج الى شهادة جامعية بموجب الخبرة الى معي في العمل

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم, نعم بإمكاننا معادلة الخيرة في تخصص هندسة الاتصالات بعد تقييمها
      رابط التسجيل: https://tinyurl.com/ytdljmu3
      للتواصل و الإستفسار: http://wa.link/99sy7u
      تحياتي

      1. غير معروف :

        مرحبا، أحتاج أن أستفسر عن التالي لو سمحتم!
        انا حاصل على دبلوم في الهندسة المدنية سنة ٢٠٠٧ من سورية .. وأعمل في مجال مقاولات الطرق في الامارات العربية المتحدة منذ ٢٠٠٨ .. لدي خبرة في مجال انشاء الطرق وخصوصاً عمليات تنفيذ الأسفلت وحالياً انا مسؤول عن مجموعات تنفيذ الأسفلت في شركة مقاولات طرق في أبوظبي .. السؤال هل يمكن معادلة سنوات الخبرة بالإضافة الى المؤهل الأساسي للحصول على شهادة مجاز في الهندسة المدنية ؟

        1. amaalassadii :

          اهلا بكم, نعم صحيح بإمكاننا معادلة الخبرة بعد تقييمها
          الرجاء التواصل واتس اب على هذا الرقم 96171879119+
          تحياتي

  3. Mazen :

    مرحبا، أحتاج أن أستفسر عن التالي لو سمحتم!
    انا حاصل على دبلوم في الهندسة المدنية سنة ٢٠٠٧ من سورية .. وأعمل في مجال مقاولات الطرق في الامارات العربية المتحدة منذ ٢٠٠٨ .. لدي خبرة في مجال انشاء الطرق وخصوصاً عمليات تنفيذ الأسفلت وحالياً انا مسؤول عن مجموعات تنفيذ الأسفلت في شركة مقاولات طرق في أبوظبي .. السؤال هل يمكن معادلة سنوات الخبرة بالإضافة الى المؤهل الأساسي للحصول على شهادة مجاز في الهندسة المدنية ؟

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم, نعم صحيح بإمكاننا معادلة الخبرة بعد تقييمها
      الرجاء التواصل واتس اب على هذا الرقم 96171879119+
      تحياتي

  4. Mazen :

    مرحبا
    لدي خبرة في انشاء الطرق ١٣ سنة وخصوصًا في مجال تنفيذ الأسفلت، وحاصل على دبلوم في الهندسة المدنية.
    هل يمكن معادلة ذلك للحصول على شهادة مجاز في الهندسة المدنية؟
    شكراً

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم, نعم صحيح بإمكاننا معادلة الخبرة بعد تقييمها
      الرجاء التواصل واتس اب على هذا الرقم 96171879119+
      تحياتي

  5. BrightDay :

    يوجد لدي خبرة بالشؤون الإدارية وإدارة الموارد البشرية أكثر من 15 سنة.. هل يمكنني معادلة هذه الخبرات بشهادة جامعية..؟

    1. amaalassadii :

      اهلا بكم, نعم بإمكاننا معادلة الخبرات
      الرجاء ارسال السيرة الذاتية على الواتس اب
      رابط التسجيل: https://tinyurl.com/ytdljmu3
      للتواصل و الإستفسار: http://wa.link/99sy7u
      تحياتي

  6. jihad ahmad yousef :

    هل يمكن معادله بكالوريس ادارة اعمال وخبرة اكثر من 12 سنة بماجستير

    1. amaalassadii :

      مرحبا، المرجو إرسال المرفقات مع قسم المتابعة و التسجيل عالرقم التالي: 0096171879119
      تحياتي

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟