كل شئ عن ماجستير إدارة الأعمال (mpa)

ماجستير إدارة الأعمال (اللغة الإنجليزية: master of Business Administration) أو mpa هي شهادة مصممة لتزويد الطلاب بفهم عام لأساسيات إدارة الأعمال ، باستثناء الجوانب التقنية.

يتضمن البحث عادة دراسة مجموعة من الموضوعات الأساسية واختيار بعض الموضوعات الاختيارية.

تغطي المواد الأساسية الأدوات التي يطلبها المدير في أي مجال عمل ، بينما تغطي المواد الاختيارية تفاصيل منطقة العمل (العمليات ، والتسويق ، والتخطيط الاستراتيجي ، والتمويل ، والموارد البشرية ، والصناعات الصغيرة).

المواد الأساسية والمميزات

تشمل المواد الأساسية والمميزات عادة ما يلي:

  • البحث في البيانات الإحصائية وتطبيقها في الإدارة: يحتاج أي مدير إلى جمع الأرقام والمعلومات ومعالجتها وتحليلها وتقديم النتائج للآخرين. يعتبر التعداد بمثابة مجموعة أساسية من المعلومات وأدوات التحليل. يتضمن هذا العلم قضايا مثل نوع المعلومات ، وكيفية الحصول على المعلومات ، والطرق المختلفة لتحليل المعلومات ، وكيفية عرض النتائج ، وكيفية معرفة العوامل التي تؤثر على متغير معين.
  • البحث في مبادئ التسويق: كيفية التفكير في تطوير منتجات أو إنشاء منتجات جديدة ، وكيفية تحديد سعر المنتج ، وكيفية تحديد طريقة توزيع المنتج ، وما إذا كان يجب استخدام الوسائط ، وكيفية الترويج للمنتج.
  • دراسة مبادئ المحاسبة: مبادئ الدفاتر المحاسبية التي تسجل جميع الأنشطة ، وكيفية إعداد البيانات المالية ، وفهم تأثير قرارات معينة على البيانات المالية.
  • دراسة مبادئ تمويل وتقييم الشركات: كيفية تحديد قيمة الشركة أو قيمة الأسهم ، استخدام النسب المالية ، طريقة تمويل الشركة ، العلاقة بين إدارة الشركة والمستثمرين
  • دراسة مبادئ تنظيم الشركة: كيفية تحديد الهيكل التنظيمي المناسب ، وعيوب وخصائص الهياكل التنظيمية المختلفة ، والمركزية واللامركزية ، وتحفيز الموظفين ، والمهارات القيادية ، وتقييم أداء الشركة.

المذيد من المميزات

  • دراسة مبادئ الموارد البشرية: كيفية اختيار موظفين جدد ، وكيفية تقييم الموظفين ، وتحديد احتياجات التدريب وتلبية احتياجاتهم ، والتعامل مع نزاعات الموظفين ، ومراجعة الأمور القانونية المتعلقة بكل موضوع.
  • تعلم مبادئ إدارة العملية: كيفية تحديد خطة المعدات في المصنع ، وإدارة عملية الشراء ، وإدارة المخزون ، وخطة المشروع ، وتحديد الهدف العام للعملية. العمليات هي جميع العمليات التي تحول المواد الخام أو تساعد في تحويلها إلى منتجات أو خدمات ، وبعبارة أخرى ، كل شيء باستثناء التسويق والموارد البشرية والتمويل.
  • الخطة الإستراتيجية: كيفية وضع خطة إستراتيجية للمنظمة للسنوات الخمس القادمة وكيفية تحويلها إلى خطة سنوية. إعداد دراسة الجدوى.
  • علم الإدارة أو بحوث العمليات: طريقة الحساب لتحقيق أفضل حل أو أفضل قرار في أي مجال (مثل اتخاذ القرارات الاستثمارية) ، وتحديد حجم الإنتاج لكل منتج ، وأفضل طريقة لإدارة مراكز التوزيع المتعددة.
  • المسؤولية الاجتماعية للشركات: أخلاقيات الإدارة ومسؤولية المنظمة تجاه المجتمع وبعض الأمور القانونية.
  • أما المساقات الاختيارية فقد ناقشوا بالتفصيل أحد المحاور الرئيسية.

ما هي أهمية ماجستير إدارة الأعمال؟

يمكن أن تساعد ماجستير إدارة الأعمال الطالب على تطوير مهارات الإدارة والمعرفة حتى يتمكن من العمل كمدير أو محلل أو إداري أو مستشار مالي.

غالبًا ما نحتاج إلى مهندسين لإدارة المصانع وأطباء لإدارة المستشفيات وأساتذة لإدارة الجامعات ومعلمين لإدارة المدارس .

كيف أدرس في الأكاديمية؟

ونجد أنه من السهل العثور على شخص خبير في مجال خبرته ولكنه أيضًا محترف للغاية.

إنهم لا يعرفون الكثير عن التسويق والتمويل والتنظيم وكيفية اتخاذ القرارات وكيفية التخطيط للمؤسسة أو القسم الذي يديرها.

لا يمكّنه ماجستير إدارة الأعمال من إدارة قدراته فحسب ، بل يمكّنه أيضًا من معرفة القدرات التقنية للمؤسسة التي يديرها مسبقًا.

يمكّن هذا البحث المتعلم من تحليل أداء المنظمة وإيجاد نقاط الضعف واقتراح الحلول حتى يتمكن من العمل كمحلل أو مستشار إداري أو مالي.

بالطبع ، يعمل بعض الخريجين كمديرين ماليين أو مديري تسويق أو مديري إنتاج أو مشتريات ، إلخ.

 متى أدرس ماجستير إدارة الأعمال؟

سيساعدك الحصول على درجة الماجستير في التقديم والحصول على ترقية في وظيفتي الحالية ، أليس كذلك؟

ليس بالضرورة ، هناك العديد من قادة الشركات الناجحين الذين لم يحصلوا على درجة الماجستير ، ولكن لا شك أنهم يدرسون للحصول على درجة الماجستير في جامعة مرموقة .

المناقشات الطويلة والتعاون الجماعي والقراءة والتفكير والبحث ستعمل على تطوير إدارتك المتقدمة في هذا المجال مهارة.

إذا كنت ترغب في تغيير حياتك المهنية إلى عمل إداري ، فإن دراسة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) ستكون مفيدة لأنها ستساعدك على إجراء تغييرات وترك انطباع جيد عليك.

يجب أن نعرف أن درجة الماجستير في إدارة الأعمال ضرورية في مجالات معينة ، مثل الاستشارات والمالية والمصرفية ، وقد لا توجد في المبيعات أو الإدارة العامة.

لا ينصح بدراسة دورات (MBA) التي ترغب في التركيز على مجال معين ، مثل أولئك الذين يرغبون في التخصص في المحاسبة أو الاقتصاد.

كما أنه ليس من المجدي للخبراء في العلوم أو المجالات المهنية (مثل الباحثين أو العلماء أو المصممين أو الفنانين) إجراء البحوث ما لم يكن لديهم في بعض الحالات أهداف واضحة لدخول مجال الإدارة ، مثل الشركات في مجال الإدارة المهنية .

المجال العلمي ، أو تأسيس شركة تجارية في مجال التصميم.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟