كيف تدير بنجاح مشروعك الأول

كيف تدير بنجاح مشروعك الأول

نقدم من خلال المقال التالي فكرة إدارة مشروعك الأول بنجاح من خلال إتباع مجموعة محددة من الخطوات التي تتطلب إتقان وفاعلية كبيرة. يمكن أن تكون هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها مسؤولاً عن مشروع شامل وهو أمر مخيف قليلاً  تجد أن هناك عدد من الأسئلة التي تدور في ذهنك:

  • كيف أبدأ؟
  • ما هي الخطوات اللازمة لنقل المشروع من البداية إلى الإغلاق؟
  • كيف يمكنني بناء فريق مشروع عالي الأداء؟
  • من أطلب منه المساعدة في هذه العملية؟ هل يوجد راعي تنفيذي؟

تركز هذه المشاركة على مساعدة أي شخص جديد في قيادة مشروع أو لجنة أو مبادرة فريق لنشاط فريد للمنظمة. سواء كنت تقوم بتنظيم حفل عطلة أو قيادة مبادرات تطوير منتجات جديدة ، ولهذا فإن أدوات وعمليات إدارة المشاريع موجودة لجعل إحتمالية نجاحك أعلى بكثير.

 إليك أهم مراحل من عملية المشروع:

البدء: إطلاق المشروع.

التخطيط: تخطيط كل أعمال المشروع.

التنفيذ: في الواقع أداء العمل.

الإدارة والتحكم: كل العمل الذي تقوم به خلال المشروع لرصد التقدم.

الإغلاق: إكمال المشروع وتسليمه

الخطوة الأولى والأكثر أهمية في أي مشروع هي تحديد نطاق المشروع. ما هو من المفترض أن تنجزه أو تخلقه؟ ما هو هدف المشروع؟ بنفس القدر من الأهمية هو تحديد ما لم يتم تضمينه في نطاق مشروعك. إذا لم تحصل على تعريف كافٍ من رئيسك في العمل ، فوضّح النطاق بنفسك وأرسله للتأكيد.

تحديد الموارد المتاحة: 

تحديد الموارد المتاحة: ما هو الناس ، والمعدات ، والأموال التي ستكونون متاحين لك لتحقيق أهداف المشروع؟ بصفتك مدير مشروع ، لن يكون لديك عادةً سيطرة مباشرة على هذه الموارد ، ولكن سيتعين عليك إدارتها من خلال إدارة المصفوفة.

فهم الجدول الزمني

فهم الجدول الزمني: متى يجب إتمام المشروع؟ عند تطوير خطة مشروعك ، قد تكون لديك بعض المرونة في كيفية استخدامك للوقت أثناء المشروع ، لكن المواعيد النهائية عادة ما تكون ثابتة ، كما هو الحال في حفل الزفاف. إذا قررت استخدام ساعات العمل الإضافي للوفاء بالجدول الزمني ، فيجب موازنة ذلك مع حدود ميزانيتك.

قم بتجميع فريق مشروعك

قم بتجميع فريق مشروعك: اجمع الأشخاص المشاركين في فريقك وبدء حوار. هم الخبراء التقنيين. هذا هو السبب في أن المشرفة الوظيفية قامت بتعيينهم للمشروع. مهمتك هي إدارة الفريق.

التعليقات مغلقة.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟