ضربة الشمس والضربة الحرارية: الأعراض والعلاج

 ضربة الشمس والضربة الحرارية: الأعراض والعلاج

في فصل الصيف تنتشر الإصابات التي تنجم عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وحرارتها خاصة بين فترتي الضحى وإلى ما بعد العصر, وتحديدا في البلاد الحارة. تكثر الإصابات وخاصة ما يسمى بضربة الشمس وتتمثل أعراض ضربة الشمس في الصداع والدوار والغثيان وآلام مؤخرة الرقبة واحمرار الرأس، ويتعين على المصاب الابتعاد عن أشعة الشمس فورا مع العمل على تبريد الجسم بحرص وحذر.

 

ضربةالشمس

ضربة الشمس هي نوع من أنواع حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير طبيعي لتصل إلى 40˚م أو أكثر. ويتصاحب هذا الارتفاع مع أعراض جسدية وعصبية متعددة. يتوجب على المصاب بضربة الشمس العارضة أن يلجأ إلى مكان بارد ويكثر من تناول المياه ويستحم بماء فاتر في البداية ثم يبرد الماء شيئا فشيئا, حيث يبدأ بغسل أطرافه ووجهه ومن ثم يبدأ يغسل رأسه  ثم يُعَرِّض سائر الجسم للماء.

في حال الجفاف ونشفان الحلق والتوقف عن التبول يوصى بشرب سائل ال بيديالايت محلول بطعم  الفاكهة   pedialyte , حيث يعد بيديالايت من أفضل المحاليل التي تستعمل لعلاج الجفاف خاصة في حالات الترجيع والاسهال التي تفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل اولتي تسبب فقدان كمية من الماء والأملاح والمعادن.

 

ضربة الشمس الحادة

في حال التعرض لضربة الشمس الحادة المصحوبة بالتقيؤ والإسهال وارتفاع بدرجات الحراررة على المصاب مراجعة الطبيب فوراً حيث لا ينفع العلاج المنزلي ويصبح غير كافٍ للتعافي من ضربة الشمس الحادة, ويجب على الآخرين القريبين منه اتخاذ الخطوات اللازمة لتبريد حرارة المصاب أثناء انتظار وصول المساعدة الطارئة والامتناع عن شرب أي سوائل إلا اليسير والقليل أثناء انتظار وصول المساعدة الطبية.

إقرأ أيضاً: كورونا ضيف ثقيلٌ هل سيطول بقاؤه؟

 

الضربة الحرارية

أما الضربة الحرارية فتنشأ بسبب الحرارة الشديدة والرطوبة العالية، على سبيل المثال داخل السيارة أو عند ارتداء ملابس عازلة لا تسمح بالتعرق على نحو جيد، مما يؤدي إلى تكدس الحرارة.

وتتمثل أعراض الضربة الحرارية في احمرار الجسم بأكمله، وليس الرأس فقط مع الحمى والدوار والغثيان.وفي هذه الحالة ينبغي التغلب على سبب تكدس الحرارة كالخروج من السيارة أو خلع الملابس العازلة، وبعد ذلك يتم تبريد الجسم بواسطة كمادات باردة، مع مراعاة وضعها بعيدا عن القلب في البداية، بأن توضع على سبيل المثال على اليدين والقدمين. كما لا ينبغي تبريد الجسم عند الجذع مباشرة.

 

ملاحظة مهمة:

لا تتناوَل المشروبات السكرية أو الكحولية لتعويض السوائل التي يفقدها جسمك. قد تتداخل هذه المشروبات مع قدرة جسمك على التحكم في درجة حرارتك. كما أن المشروبات الشديدة البرودة قد تسبب تقلصات مؤلمة في المعدة.

 

المصادر

  1. موقع المحتوى
  2. الموقع الإلكتروني MEYOCLINIC
  3. قناة الجزيرة
  4. صفحة مديرية صحة إدلب
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟