دور المفردات في تعلم اللغات

أهمية دور المفردات في تعلم اللغات

يتناول المقال التالي دور المفردات في تعلم اللغات .يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن الذكاء والقراءة متشابكان بشكل وثيق. لذلك عندما يتعلم الطفل القراءة بسهولة ، يُنظر إليه على أنه علامة على الذكاء العالي. وبالعكس ، عندما يجد الطفل صعوبة في تعلم القراءة ، فإنه غالباً ما يُفسَّر على أنه علامة على ذكاء مشكوك فيه.

في الواقع ، هذه الأفكار بعيدة كل البعد عن الدقة. هناك علاقة قليلة بين الذكاء واكتساب القراءة الأولية. هناك مجموعة متنوعة من المهارات المعرفية والسلوكية ترتبط بالقراءة المبكرة ، لكن هذه لا تميل إلى الارتباط بشكل كبير مع الذكاء. على سبيل المثال ، تساعد المهارات الحركية الدقيقة الجيدة على قدرة الطفل على تعلم الكتابة اليدوية. تساعد مهارات المسح البصري على لفت انتباه الطفل إلى الكلمة المطبوعة. ولكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن الذكاء الكلي الذي يتم قياسه من خلال اختبارات الذكاء.

 

ومع ذلك ، تبدأ الأمور في التغير مع ارتفاع الطفل في درجات المدرسة. والمفردات هي واحدة من المهارات التي تلعب دورا كبيرا في هذا التغيير.

ارتباط المفردات بالذكاء

من المعروف منذ زمن بعيد أن المفردات لها ارتباط كبير بالذكاء. ولكنها ليست المفردات في السنوات الأولى عندما يتعلم الأطفال الكلمات لوصف الحياة اليومية مثل السيارة ، الجري ، الفتاة ، والسعادة. بدلا من ذلك ، هو المفردات المرتبطة كلمات متعددة المقاطع وغير مألوفة مثل الجودة ، والهروب ، والانهيار ، والهدوء ، والإقامة. نادرا ما يتم سماع هذه الأنواع من الكلمات في الكلام اليومي. على سبيل المثال ، الناس يقولون بسهولة أشياء مثل “أعيش في شارع الجنوب”. ونادرًا ما يقولون: “أنا أقيم في ساوث ستريت”.

إقرأ ايضا أسباب تجعلك تقبل علي الدراسة في بريطانيا

إذا كنت ترغب في الحصول على قدر من معرفة طفلك بهذا المجال ، فيمكنك تجربة ما يلي:

1. حدد كتابا كتبه كاتب جيد. يجب أن يكون الكتاب في مستوى الصف أعلى بنحو عامين من الدرجة التي ينتمي إليها طفلك.

2. اختر حوالي عشرة كلمات ذات مقطعين وحوالي عشر كلمات من أي جزء من الصفحات. يجب أن تغطي الكلمات الأسماء (أي الأشياء ، والأشخاص ، والأفكار) ، والأفعال (أي الأفعال) والصفات (أي الخصائص).

3. قل لطفلك ، “قل لي إذا كنت تعرف هذه الكلمة. ليس عليك أن تخبرني ماذا يعني ذلك. فقط أخبرني إذا كنت تعرف ذلك بالقول “نعم” أو “لا”. (قد يبدو الأمر مفاجئًا ، ولكن إذا كان الأطفال مرتاحين  فإنهم على استعداد تام لتوضيح ما يفعلونه ولا يعلمون. ونتيجة لذلك ، “لا” هو قياس أسرع وأقل إرهاقًا من مطالبة الأطفال بتعريف كل كلمة فعليًا.

التعليقات مغلقة.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟