7 خطوات للوصول إلي درجة المذاكرة الفعالة

الامتحان يطرق الباب ، وهناك الكثير من الإلهاءات والعقبات. لا يمكنك التركيز ، تشعر وكأنك لا تعرف من أين تبدأ ، وكيف تراجع أو تتمكن من الوصول إلي درجة المذاكرة الفعالة. اقرأ الخطوات التالية لتتعلم كيفية الوصول إلي درجة المذاكرة الفعالة:

خطوات المذاكرة الفعالة:

ضع خطة دراسية يمكنك الالتزام بها ، مما يعني التفكير في وقت الراحة وأي وقت قد يضيع في الأنشطة الاجتماعية أو غيرها ؛ سيساعدك هذا على الشعور بالاسترخاء وعدم القلق أثناء المذاكرة الفعالة، ولن تضطر إلى الكتابة كثيرًا من المواد دفعة واحدة.

أو بدلاً من ذلك ، يجب أن تأخذ استراحة لمدة 15 دقيقة خلال كل ساعة دراسة ؛ بالطبع ، يعتمد ذلك على تركيزك والخبرة المكتسبة.

اختر مكانًا هادئًا ومريحًا وواسعًا للغاية لالمذاكرة الفعالة وتنظيم الكتب والأوراق ، وتأكد من وجود كل ما تحتاجه بجانبه ؛ حول الكتب والملاحظات والأوراق والأقلام … إذا كنت تدرس في الغرفة ، يرجى نشر ورقة على الباب تقول الورقة: “مغلق للتعلم ، من فضلك لا تزعجني”.

تخلص من أي تداخل وأوقف تشغيل جميع الأجهزة المحيطة (تلفزيون أو كمبيوتر محمول أو هاتف محمول) .. إذا كنت محاطًا بالعديد من هذه الأجهزة ، فلن تكون قادرًا على إجراء المذاكرة الفعالة. تؤكد الأبحاث أن الطلاب الذين يقللون من الإلهاء يحصلون على درجات أعلى.

قبل الدراسة ، حاول أن تستنشق بعض الهواء النقي أو مارس بعض التمارين الرياضية. أكدت الدراسات أن المشي ينشط خلايا الدماغ.

ملاحظات أخري حول المذاكرة بطريقة مجدية

استخدم تقنيات الدراسة المختلفة للحصول على مزيد من المعلومات. بسبب تنوع هذه الأساليب ، فهي تساعد على إصلاح المعلومات في الذاكرة. هناك العديد من طرق وطرق الذاكرة المختلفة:

كتابة بطاقة فلاش: يساعد هذا النوع من البطاقات على تنشيط الذاكرة واختبار مستوى الفهم.

(هي مقالات صغيرة تحتوي على أهم المعاني وأهم تواريخ الكلمات ، وعادة ما تظهر في شكل سؤال وجواب).

قم بتدريس موضوعات أو دورات تدريبية محددة للزملاء أو الأصدقاء: على سبيل المثال ، يمكنك شرح موضوعاتك المفضلة للزملاء ؛ يمكن أن يساعدك ذلك في تثبيت المعلومات ، وتصحيح المحتوى المفقود ، وزيادة الثقة.

حاول تلوين اليوميات ورسم الصور والرسومات لمساعدتك على تذكر المفاهيم والمصطلحات.

قم بإجراء اختبار حول موضوع معين يغطي جميع النقاط المهمة ، ثم اختبر صديقًا واطلع على النتائج.

تظهر الأبحاث أنه إذا كتبت شيئًا ما وكررته بصوت عالٍ ، ثم قرأته 5 مرات ، فسوف تتذكره.

حدد مكافآت تكافئ نفسك بها: على سبيل المثال ، إذا درست لمدة ساعتين ، فستأكل بعض الحلوى بعد الغداء.
يمكنك تقسيم المكافآت على وقت الدراسة. على سبيل المثال ، تأكل شريحة تفاحة لكل سطرين تترجمهما. سيسمح هذا لعقلك بالوصول إلى الهدف من خلال تحقيقه أولاً.

وقت المذاكرة الفعالة ، مما يعني أنه إذا كنت تدرس لمدة نصف ساعة ، يمكنك تبادل الوقت للعب الألعاب أو الخروج في نزهة .. كما يمكنك استخدام الرموز الورقية لإظهار وقت الدراسة.

يمكن للوالدين أيضًا منح جوائز. على سبيل المثال ، إذا كنت تتذكر فصلًا دراسيًا ، فيمكنك الحصول على جائزة من والديك. يشعر الآباء عادة بالسعادة عندما يساعدون أطفالهم على التعلم.

قسّم المذاكرة الفعالة إلى فترات زمنية صغيرة إلى حد ما ؛ على سبيل المثال ، لا تقرر إكمال دورة كاملة في يوم واحد أو جلسة واحدة ، ولكن حاول تقسيم الدورة بشكل مناسب لإكمال الدورة في الوقت المحدد دون الشعور بالملل.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟