خطة العمل ودراسة الجدوى المالية

خطة العمل ودراسة الجدوى المالية

 

لماذا نكتب خطة العمل؟

هناك سببان رئيسيان لكتابة خطة العمل:

1- أن تكتبها لأجل تنفيذ استراتيجيتك وتحقيق أهدافك: وفي هذه الحالة ستكون نسخة خاصة بك في المقام الأول.

2- أن تكتبها لتعرضها على المستثمرين والممولين: أو للبحث عن شركاء، وفي هذه الحالة، ستكون في حاجة إلى التركيز على بعض النقاط أكثر من غيرها.

ثلاتة قواعد أساسية لكتابة خطة عمل

أ- اجعلها قصيرة

خطّة العمل يجب أن تكون قصيرة ومختصرة، لسببين:

  •  أنت تريد خطة عملك أن تُقْرأ، لن تجد شخصا متفرغا ليقرأ خطة عمل من 100 صفحة، ولا حتى 40 صفحة.
  • خطة عملك ستكون الوسيلة التي تُدير وتُطور بها عملك، ستعيد استعمالها وستُنقِّحُها في كل مرة، سيكون. عبئا كبيرا التعامل مع خطة عمل طويلة، وفرصة وضعها في درج مكتبك وعدم النظر إليها مجددا ستكون أكبر.

ب- اعرف جمهورك الذي تستهدفه

اكتب خطة عملك بلغة يفهمها جمهورك.مثلا: إذا كانت شركتك تطور عمليات علمية معقدة، لكن مستثمريك المحتملين ليسوا علماء، ولا يفهمون الكلمات العلمية الدقيقة التي تريد استعمالها، فلابد أن تتكيف مع الأمر.

فبدلا من أن تكتب:

“لدينا تكنلوجيا جديدة مازالت قيد التسجيل، وهي إضافة جديدة لأنظمة تنفس الضغط الموجب المستمر، حيث يوفر تنفسا ثنائي الضغط غير غازي”.

اكتب:

“منتجنا – قيد التسجيل – جهاز سهل الاستعمال من دون شاحن، يستبدل آلات التنفس الاصطناعي التقليدية في المستشفيات، بـتكلفة 1/100 من السعر السابق”

ج- لا تخف

أغلب رجال الأعمال ليسوا خبراء ولا يملكون شهادات في ريادة الأعمال، هم فقط مثلك يحاولون التعلم قدر المستطاع.

خطة عمل بسيطة

قد تبدو كتابة خطة عمل عقبة صعبة، لكن يجب ألا تكون كذلك، إذا كنت محيطا بعملك وشغوفا به، فكتابة خطة عمل وتطبيقها لتطويره لن يكون تحديا صعبا كما تظنه، كما يجب أن تعرف أنّه ليس لزاما عليك البدء بكتابة خطة متكاملة ودقيقة، في الحقيقة، يمكنك البدء بخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة لتكون مرنة بما فيه الكفاية حتّى تستطيع التعديل عليها لاحقا.

أداة لتحسين عملك

خطة العمل أداة لتحسين عملك، خطط العمل الجيدة هي أرشيف ستعود إليها باستمرار وتُحدِّثها حسب ما يناسب زبائنك، مبيعاتك وتكتيكات التسويق الناجحة (وغير الناجحة)، وما الذي أصبت أو أخطأت فيه حول ميزانيتك وتوقعاتك. خطتك تحدّد الأهداف التي تريد تحقيقها، كما تسمح لك بتتبع تطوّر وضبط مسارك خلال العمل.

سبعة  أشياء يجب أن تركز عليها

1- الملخص التنفيذي: هو رؤية عامة حول عملك وخططك، يكون في بداية خطة عملك رغم أن الأغلبية يضعونه في الأخير، يتكون عادة من صفحة أو اثنين.

2- الفرص: هذا الجزء يجيب عن أسئلة من نوعية: ما الذي تبيع؟ من هو جمهورك المستهدف؟ ما هو السوق الذي ينبغي أن تتواجد فيه؟ من هم المؤثرون في هذا السوق؟ من هم أهم منافسيك؟ كيف تحل مشاكل منتجاتك في السوق؟

3- التنفيذ: كيف ستستغل فرصك وتحولها إلى عمل؟ هذا الجزء سيغطي خطة التسويق والمبيعات، كيف تنفذ العمليات الأساسية وكيف ستقيس نجاحك.

4- فريق العمل: المستثمرون يبحثون عن فرق عمل قوية، إضافة إلى أفكار رائعة. استعمل هذا الفصل لوصف فريقك الحالي ومن تريد تشغيلهم معك. ستضع أيضا نظرة سريعة حول هيكلك القانوني، موقع وتاريخ شركتك إذا كانت تعمل مسبقا.

5- الخطة المالية: خطة عملك لن تكون مكتملة من دون التوقعات المالية. سنخبرك لاحقا ما يجب أن تتضمنه خطتك المالية.

ما هي الميزانية المناسبة لبدء متجر إلكتروني وكيف يمكن حسابها بدقة؟

6- التسويق: كثيرا ما يكون عامل التسويق هو الفيصل في نجاح مشروعك، لذلك من المهم جدّا أن تحدّد طريقة جيّدة تمكّنك من اقتحام السوق بقوة، وأن تعطي أولوية كبيرة للتسويق ضمن خطة عملك.

7- الملحق: إذا كنت تحتاج مساحة إضافية لصور منتجك أو أي معلومات إضافية، استعمل الملحق لإدراج هذه التفاصيل.

كيف تقوم بإعداد الملخص التنفيذي ولماذا؟

سنتحدث عن الملخص التنفيذي بشكل أوسع نظرًا لأهميته في بناء العلاقات والشراكات مع المستثمرين.

الملخص التنفيذي هو ما يُعرِّف بشركتك وما تقوم به، وينسّق ما الذي تريده من قراء هذه الخطة تنظيميًا. هو الفصل الأول من خطة عملك. وبما أنه أول جزء سيُقرَأ، أنصحك بكتابته كآخر شيءلماذا؟ لأنك عندما تعرف تفاصيل عملك داخليا وخارجيا، ستكون مستعدا أكثر لكتابة ملخص، بما أن هذا الجزء سيلخص كل شيء، ارجع إليه بعد كتابة باقي فصول خطة عملك.

بشكل مثالي، سيكون الملخص التنفيذي هو الوثيقة الوحيدة التي ستسلط الضوء على باقي تفاصيل خطتك. عادة ما يطلب الممولون الملخص التنفيذي فقط عند تقييم عملك، إذا أعجبهم ما وجدوه في الملخص، سيطلبون الخطة كاملة، العرض الإعلاني والمعلومات الإضافية الأخرى لعملك.

 

 

ما هي دراسة الجدوى؟

يمكن تعريف دراسة الجدوى Feasibility Study على أنها سلسلة دراسات متخصصة مترابطة ومتكاملة تجرى سلفاً (مسبقاً)على مشاريع الاستثمار المزمع تنفيذها منذ التفكير في عمل المشروع وحتى يصل المشروع إلى مرحلة التصفية بقصد التأكد من صلاحية مشاريع الاستثمار لتحقيق نتائج محددة. وبمعنى آخر فهي تلك الدراسات اللازم تنفيذها للتحقق من أن نواتج مشروع الاستثمار تفوق الموارد التي ستخصص له، ومن أن تلك النواتج تتوافق ودوافع المستثمر واتجاهاته.

 

دراسة الجدوى المالية - تعريفها وأهميتها وطريقة إعدادها
دراسة الجدوى المالية

 

المقصود بدراسة الجدوى المالية :

يقصد بدراسة الجدوى المالية Financial Feasibility Study ذلك الجانب من دراسة الجدوى الذي يستهدف التأكد من نجاح مشروع الاستثمار تجاريا أي من وجهة نظر المستثمر.

ويتطلب تحديد ذلك الهدف إعداد مجموعة من دراسات الجدوى يتحتم على القائم بدراسة الجدوى المالية أن يحصل عليها، بل يجب أن يصر على إتمامها، إذ بدونها لا يستطيع أن يبدأ في إعداد دراسة الجدوى المالية، هذه الدراسات هي: دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية.

تحليل نتائج دراسة الجدوى المالية:
اتضح مما تقدم أن دراسة الجدوى المالية تعتمد مدخلاتها بالدرجة الأولى على مخرجات كل من دراسة الجدوى التسويقية و دراسة الجدوى الفنية.

واتضح أيضا أن دراسة الجدوى المالية تستهدف بالدرجة الأولى تقييم مشروع الاستثمار المقترح من رؤية الريحية الخاصة أي تقييمه تجارياً بواسطة المستثمر أو مجموعة المستثمرين الذين ينوون الإقدام على تنفيذ هذا المشروع وذلك بالاعتماد على مجموعة من المعايير أو المؤشرات: بعضها يتجاهل عامل الزمن والبعض الآخر يحرص على ضرر مراعاة هذا العامل الجوهري الذي له تأثير حاسم في تقرير جدوى الاستثمار من عدمه وفي المفاضلة بين المقترحات الاستثمارية.

 

إقرأ أيضا الأكاديمية العربية والدولية : شهاداتنا مصدقة

 

وحتى يتحقق الهدف من وراء دراسة الجدوى المالية، يقتضي الأمر إعداد مجموعة من البدائل المالية من أهمها:

أولا: جدول التكاليف الاستثمارية المحاسبية (الدفترية) موزعة مدار سنوات الإنشاء.

ثانياً: جدول هيكل التمويل المقترح للمشروع.

ثالثاً: جدول المصادر التي تستخدم في استرداد التكاليف الرأسمالية للمشروع أو التدفقات النقدية الداخلة للمشروع.

ربعاً: جدول نتائج الأعمال التقديرية للمشروع على مدار سنوات التشغيل.

خامساً: جدول أو مشروع المركز المالي للمشروع.

ولأن هذه الجداول تحتاج للكثير من الشرح لزوار موقعنا من المستثمرين الصغار، وحتى بعد الشرح من الممكن ان يحدث خطأ فى تنفيذ هذه القوائم من قبل اى شخص بسبب انها تحتاج لمستوى عالى من التركيز نظراً لأهميتها، ولذلك وفرنا لزائر موقعنا أسود البيزنس برنامج اكسيل يقوم بعمل دراسة الجدوى الماليه له.

برنامج أكسيل لعمل دراسة الجدوى المالية:
قم بتحميل البرنامج وفك الضغط عن الملفات، رابط التحميل من جوجل درايف.

وهذة بعض النقاط ستساعدك على فهم واستعمال البرنامج:

1. إدخال البيانات الرئيسية التى بدونها لن يعطيك البرنامج نتائج سليمة، وهى العمر الاقتصادي للمشروع ، وعدد السنوات التي سيتم فيها استهلاك مصاريف التأسيس، ومعدل الضريبة السائد فى بلدك على المشروع الذى تنوي الإستثمار فيه.

2. يجب ان تقوم بإدخال التكاليف الاستثمارية للمشروع وقد قمنا بشرح معناها فى هذة المقالة، وبعد إدخال التكاليف الاستثمارية يجب ان تذهب لجزء التقارير فى البرنامج لكى تجد تقرير عن التكاليف الإستثمارية، وبه ستجد المبلغ الإجمالي للتكاليف الاستثمارية.

 

3. داخل المكان المخصص لمصادر التمويل قرض 1 و قرض 2 لو ادخلت بداخلهم المعطيات سيتم توزيع أعباء التمويل (قسط القرض وفائدة القرض) بطريقة مسبقة معينة داخل جزء أعباء التمويل فى البرنامج، وفى الغالب ستكون طريقة مختلفة عن الطريقة التى ستتفق بها مع البنك الذي سيقوم بإعطائك القرض.

ولذلك من الأفضل ان تقوم بإدخال بيانات القرض فى قرض 4 وقرض 5، وللعلم قرض 2 عند إدخال البيانات بداخلها لن تقوم بتوزيع قسط القرض تلقائياً ويجب عليك ان تقوم بادخال المعطيات بنفسك فى جزء أعباء التمويل.

وقرض 4 وقرض 5 يجب ان تقوم بإدخال معطيات أعباؤ التمويل حسب الشروط التى ستتفق عليها مع البنك.

4. يجب ان تقوم بإدخال المعدل الجارى وهو المعدل الذي لو كنت وضعت اموالك فى البنك لمدة متوسطة (3 سنوات) كنت ستحصل عليه، بمعنى هو تكلفة الفرصة البديلة.

5. تكلفة رأس المال يقوم البرنامج بحسابها تلقائياً، وهى تكلفة الحصول على الأموال من المصادر التى قمت بأعطائها للبرنامج.

6.أقساط الاستهلاك (الأهلاك) يقوم البرنامج بحسابها تلقائياً.

7. جزء تقييم المشروع قمنا بشرح جميع النقاط فيه داخل هذة المقالة فى موقعك أسود البيزنس.

وفى النهاية يجب ان أقول ان هذة المقالة أخذت منى الكثير من الجهد والتعب فى إعدادها، ولا أطلب منك عير الدعاء وان تقوم بالتعليق على المقالة بأى سؤال او إستفسار او اضافة اى شئ لجمهور زوار موقعك أسود البيزنس لكى تعم الفائدة.

 

المصادر

مستقل

business 4

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟