بكالوريوس تنمية بشرية

بكالوريوس تنمية بشرية

التنمية البشرية

تُعتبر التنمية البشرية التخصص الذي يهدف إلى تنمية قدرات الإنسان وجعلها تصل إلى أعلى أداء ممكن، كما تهدف لرفع مستوى وكفاءة وانتاجية الفرد والارتقاء بشخصه. بدايات التنمية البشرية كانت بعد الحرب العالمية الثانية وما خلفته من دمار وانهيار على جميع الأصعدة.

ما هي الأسس الفكريّة للتنمية البشريّة؟

مفهوم التنمية البشرية ينبثق من نظرية التطور الاجتماعي، حيث نجد أن هذا التخصص يُركز على الإنسان بصفة خاصة كونه العنصر المهم والمُستهدف من عملية التنمية، ومن جانب آخر نجد أنه يُركز على العلاقة بين الإنسان والعوامل الروحيّة والماديّة. كمثال عن العوامل المادية التي يهتم بها التخصص: اكتساب الفرد مجموعة من الخبرات المعينة في الأغلب تكون مهنية تُساعده على تنمية حاجياته الماديّة، أما عن العوامل الروحية نذكر منها كمثال: احتياج الإنسان لمبادئ راسخة واعتقاد ديني صحيح، وكذلك للمُثل والقيّم الرفيعة. فالإنسان بطبيعته مُتوازن يجمع بين مجموعة من القيّم دون غلبة واحدة على أخرى، فالسعي وراء تلبية احتياجه المادي لا يُنسيه الحفاظ على قيّمه ومبادئه.

بكالوريوس تنمية بشرية

التنمية البشرية هي تخصص مناسب  للطلاب الذين ستساهم اهتماماتهم المهنية في تنمية المهارات الحياتية لدى الفرد والمساعدة على حل مشاكل الإنسان.

فتخصص التنمية البشرية هو برنامج متعدد التخصصات يستكشف بها الطالب النمو البشري، والتغيير المستمرة طوال حياته. والتي تحدث في سياقات متعددة ومتنوعة وتشمل التطورات البيولوجية والمعرفية والعاطفية والاجتماعية والأخلاقية.

طريقة سير البرنامج الدراسي

يسعى هذا البرنامج المكون من “خمسة فصول” بحجم ساعي يقدر بــ “120 ساعة معتمدة” إلى اكساب طلبتنا فهم أعمق للعمليات التي تكمن وراء التنمية البشرية والطريقة التي يتم بها إنشاء هذه القضايا ومعالجتها بحيث يمكن معالجة المشاكل المصاحبة لها بشكل فعال.

و خلال “الأربعة وعشرون مقررا” التي يتكون منها البرنامج:

ستتعرف على نظريات التنمية و مناهجها و تتقن مهارات الاتصال و كذا مهارات العرض و التقديم و فنون الإقناع و التفاوض، كما ستتعلم وضع البرامج التنموية و إدارة الأزمات.

كما سيُتيح لك هذا البرنامج تعلم الإشراف على المشاريع التنموية و مهارة القيادة و الكثير من المواضع و المهارات التي تندرج ضمن تخصص التنمية البشرية.

بعد ذلك، ستقوم عند نهاية كل فصل بإجراء اختبار (بمجموع خمس اختبارات خلال البرنامج).

ويتعين على كل طالب في الأكاديمية العربية الدولية انهاء دراسة كل المقررات، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0للحصول على بكالوريوس التنمية البشرية.

أهداف البرنامج

  • تجهيز الطالب حتى يكون قادرا على التعامل مع المتغيرات المستمرة في بيئة العمل ومتطلّباتها المختلفة، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة.
  • تعلم كيفية معالجة الهياكل الاجتماعية المتغيرة للمجتمع المعاصر وتأثيرها على نمو الأفراد والعائلات في سياقات ثقافية مختلفة. من خلال فهم التنمية البشرية وكيفية تأثرها بالمنظورات الثقافية.
  • ستكون مستعدًا لتمكين الأطفال و المراهقين و البالغين وكبار السن من المهارات الحياتية اللازمة للتنقل في مجتمعنا المتطور باستمرار.
  • كيفية تطبيق معرفة أعمق بالنمو البشري والنضج لصياغة تدخلات مختلفة مصممة لتحسين حياة الناس.

ماذا تنتظر؟ قدم طلبك الآن!

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟