معلومات عن بكالوريوس علم النفس السريري

معلومات عن بكالوريوس علم النفس السريري

كيف يتطور سلوك الأطفال والراشدين؟

كيف تظهر الاضطرابات العاطفية والسلوكية وكيف يمكن الوقاية منها؟

كيف يمكنك استخدام المعرفة العلمية لتقديم خدمة للمجتمع ؟

في برنامج بكالوريوس علم النفس السريري ستعرف الإجابة  عن كل هذه الأسئلة وأكثر.

ما هو علم النفس السريري؟

علم النفس السريري هو أحـــــــــــــــد فروع علـــــــم النفس التطبيقيّــــــــة  يدمج بين العلوم والنظريـــــــــــات والمعرفة السريرية بهدف فهم طبيعة القلق والضغوط والاضطرابــــــــات أو الأمراض النفســـــــــــيـــة والخلل الوظيفي الناتج عنها ومحاولـــــة التخفيف من حدتها والتغلب عليها من خلال الفحص والتشخيص والعلاج، كما أنه يهدف إلى تعزيز السعادة الذاتية لدى الفرد مما يحقق له التقدم على المستوى الشخصي. وعلاوة على ذلك هو تخصص شامل على نطاق واسع لعلــــــم النفس المرضي الــشديد ويتميز بالــــــشمولية وتكامل المعرفـــــــــــــــــة والمهارة من مجموعــــــــــــــــــة واسعـــــــــــــــــــــــة من التخصصــــــــــــــات داخل وخارج علم النفس المناسب. يشمل جميع الأعمار، وتنوعــــــــــــات متعددة وأنظمة مختلفة.

محتوى البرنامج:

صمم هذا البرنامج الدراسي لتوسيع علم النفس في اتجاه تخصص علم النفس الإكلينيكي. حيث يوفر تقارب لمواضيع علم النفس من منظور طبي. و يركز على كيفية التحول إلى رعاية ذات جودة عالية للعلاج النفسي للمرضى الذين يعانون من مشاكل نفسية من منظور إكلينيكي دوائي.

سنتعرض في هذا التخصص للكثير من الجوانب التي يشملها علم النفس السريري بداية بدراسة تــــــكنـــــولوجيا السلوك الانساني والتطرق لعدة فئات يشملهــــا علم النفس السريري كالأطفال والراشدين مع دراســــــــة التقويــــــــــم والقياس النفسي كمـــــــا سنرى أيضــــــا الاتجاهات الحديثة في العلاج النفسي مع التركيز على انواع العلوم النفسية وكيفيات التدخل النفسي في الأزمــــــــــات وتقديم الـــــــــــــــــعلاج النفسي التدعيمي المناسب وسنشمل ايضا الكثير مــــــن النقاط الهامة والمفيدة.

الخطة الدراسية المعتمدة

يمثل توفير البرنامج المناسب للطلاب ركيزة أساسية في معايير الأكاديمية العربية الدولية لتحقيق واستكمال العملية التعليمية والأكاديمية.

ولهذا تـم إنشاء “ستة فصول” لتشمل أهم مواضيع علم النفس السريري مكونة من “24 مقرر”. بعد كل مقرر يأتي الاختبار الخاص به و الذي يتعين على كل طالب اجتيازه للانتقال للمقرر الموالي.

أهداف البرنامج:

في برنامج بكالوريوس علم النفس السريري ،

  • ستتعلم كيفية تطبيق معرفتك بعلم النفس في الممارسة السريرية.
  • كما ستتعلم كل شيء عن الرعاية النفسية والعلاج والدعم للأطفال والراشدين.
  • بالإضافة إلى هذه الموضوعات، ستتعرف أيضًا على المشكلات الاجتماعية.
  • سوف تتعلم أيضا المعرفة والمهارات اللازمة للتدخل في الأزمات النفسية من تقييم وعلاج.

مجالات العمل المتاحة في علم النفس السريري

يقوم الأخصائيــــــــــون النفسيــــــــــون السريريـــــــون بأدوار مهمــــــــــــة منهـا البحث العلمــــــــــــي والتدريس في الجامعات وتقديم الاستشارات النفسية في عياداتهم الخاصة أو المستشفيات العامة، وكذلك العمل في الهيئات والمؤسسات الصناعيّة والعسكريـــــــــة والسياسية ، والشرطة والاستخبـــــــــــــارات من حيــث متطلبـــــــات الـبحث الجنائي أو التحقيقـــــــــات وغسل الدماغ. والمشاركـــــــة فـــــــي تقاريــــــــــــر وشهادات الطب الشرعي أو الاستقلالية في تقديم تقاريــــــــــر النفس الشرعــــــــــي والجنائــــــــــــي، ووضع برامج جلسات العلاج النفسي وتطويرها وإدارتها ولكي يحصل دارس علم النفس علــى ترخيص مزاولة مهنة علـــــم الـــــــــــنفس السريـــــــــــــريّ في عـــــيـــــادة متخصصـــة، عليــــــــه أن يحصـل علـــــى درجـــــــــــــــة البكالوريوس في أحد فروع علم النفس العامّة بالإضافة إلى دراسة عليا متخصصة في الممارسة العمليّة لعلم النفس السريري.

وقد يختار الإخصائيـــــــون النفسيون الإكلــــيــنــيكيون أيضًا التخصص في مجال معيــــــن  ونورد فيما يلي المجـــــالات الشائعة في التخصص والتي يكتسب بعضها شهرة واسعة:

  • دراسة مشكلات الأطفال والمراهقين.
  • دراسة مشكلاتالأسرة وتقديم استشارات العلاقات الأسرية.
  • علم النفس الشرعي.
  • الـصحـــــــــة.
  • الاضطرابات النفسية العصبية.
  • الشركات والمؤسسات.
  • الـــــــــــــمدارس.
  • معالجة اضطرابات معينة (مثل الصدمة النفسية أو الإدمان أو اضطرابات الطعام أو النوم أوالجنس أو الاكتئاب السريري أو القلق أو الفوبيا)
  • الــرياضــــــة.

اكمال التعليم

عند الانتهاء من الدورة التدريبية ، سيكون الطلاب مستعدين للانضمام إلى القوى العاملة، أو مواصلة دراساتهم مع برنامج الماجستير في علم النفس السريري.

متطلبات التسجيل

  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية أو ما يعادلها حديثة.
  • شهادة حسن السيرة والسلوك صادرة عن المؤسسة التعليمية التي كان يدرس بها الطالب.
  • صورة من البطاقة الشخصية (وصورة من جواز السفر إن توفر).
  • عدد (1) صورة شخصية إلكترونية عالية الدقة.
  • السيرة الذاتية  CV.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟