المواصلات في تركيا

 المواصلات في تركيا

تتمتع اسطنبول وسائر تركيا بشبكة مواصلات حديثة منظمة ومنتشرة, متطورة وممتدة, تغطي اسطنبول كلها بحيث أن الأتراك يعتمدون عليها بشكل أساسي في تنقلاتهم. معظم الاتراك لا يمتلكون سيارات خاصة. فقد تعودوا على إستعمال النقل العام بطريقة سلسة وانسيابية واقتصادية. ويعود ذلك إلى تطور تلك الشبكة ودقة مواعيدها وسهولة استعمالها وتعدد محطاتها المجهزة والمزودة بكل احتياجات روادها, وتفرع تلك الشبكة وتشعبها ووصولها إلى كل أحياء وشوارع اسطمبول الرئيسية والفرعية والداخلية.

 

  • خيارات عديدة متاحة

تتكون شكبة مواصلات اسطمبول من خمسة انواع من المواصلات, أحدثها المتروباص metrobus وهو عبارة عن حافلات كبيرة تخترق الاتوسترادات العريضة من النصف من خلال ممرات آمنة.

ان خط سير تلك الحافلات هو وسط الشوارع الرئيسية العريضة وعند كل نقطة وصول هناك محطات يستطيع الراكب الوصول إليها من جوانب الاوتوسترادات عبر جسور آمنة للمشاة تبدأ من جانب أرصفة الاتوتسترادات صعوداً على سلالم كهربائية ومن ثم النزول من على الجسر إلى وسط الأوتوستراد حيث تتواجد الحافلات في خط سير آمن محاط بسور عازل من الأسلاك الحديدية وأرصفة مسقوفة للإنتظار ومقاعد للجلوس, هذا الخط الذي يخترق الطريق العام يؤمن حركة انسيابية للحافلات دون أن يعترضها عائق, فترى ازدحام السيارات على الاوتوستراد بينما الحافلات تسير بسرعة وانسيابية وتتوقف عن كل محطة للتحميل والتنزيل, كما أن كثافة أعداد تلك الحافلات تغطي العدد الهائل من الركاب فلا تمر دقيقة إلا وترى حافلة تتوقف.

تعبيرية
الحافلات تسير بسرعة وانسيابية

 

  • تجهيزات عصرية

كل الحافلات مزودة بلوحات إلكترونية رقمية تشير إلى وجهتها وخط سيرها, والمحطات مزودة بلوحات عليها خطوط سير الحافلات وأرقامها ووقت وصولها. كما ان الحكومة التركية ربطت شبكة المواصلات ببرامج خاصة على الهواتف الذكية مرتبطة ببرنامج خرائط الغوغل google maps بحيث تستطيع معرفة الحافلات الأقرب إليك ومدة انتظارها ووجهتها.

 

كما أن الحافلات مزودة بلوحات إلكترونية مرتبطة بال gps وهو البرنامج المرتبط بخرائط غوغل والذي يحدد اسم المنطقة التي تتوقف فيها صوتياً من خلال مكبر للصوت قبل الوصول بثلاثين ثانية وعند الوصول.

 

metrobus network map
الهواتف الذكية مرتبطة ببرنامج خرائط الغوغل google maps

 

إقرأ أيضاً من مطار صبيحة إلى ميدان التقسيم

المواصلات في اسطنبول

كيف أتنقل في اسطميول

 

  • مترو الأنفاق

الوسيلة الثانية هي مترو الأنفاق, وهو حافلات تسير تحت الأرض, مزودة بنفس التقنيات والجهوزية  وسهولة في الارتياد, الوسيلة الثالثة وهي الترام واي tram way وهي الأقدم لكنها واكبت مثيلاتها من وسائل النقل بالتطور والحداثة وسهولة استعمالها وتجهيز محطاتها. يرتكز خط سيرها في اسطمبول القديمة وفي الشوارع الضيقة. تعمل على الكهرباء, بحيث تستمد طاقاتها من أسلاك كهربائية تمشي الحافلة تحتها متصلة بها لتغذيها بالطاقة.

 

  • الحافلات

الوسيلة الرابعة هي الباصات الكبيرة التي تجوب شوارع اسطمبول على خطوط سير معروف ومحددة بانتظام . تتوزع محطاتها على جانبي الطريق, منها حافلات كبيرة, ذات طابقين, ومنها الحافلات الطويلة المتصلة ببعضها كالقطارت. جميع تلك الوسائل التي ذكرناها تتمتع بنفس الحداثة وسهولة الأستعمال والإستدلال.

 

الوسيلة الخامسة وهي باصات صغيرة تخترق الشوارع الفرعية للأحياء السكنية وهي الوسيلة الفرعية المكملة للنقل العام الرئيسي والتي تنقل الركاب من الشوارع الرئيسية إلى عمق الاحياء الداخلية وتسمى بال دولموش dolmush أي بالتركية: “لممتلئ بكثرة أو المتخم” وهذا هو المعنى اللغوي للكلمة ويعود ذلك لأنه يمتلئ بالركاب وخصوصا في أوقات الذروة.

 

  • أسعار مناسبة

تلك المواصلات الخمس وفرتها الحكومة التركية بأسعار زهيدة تتناسب مع دخل المواطن التركي.  أغلب الناس يستعملونها لأنها منظومة متكاملة من الخدمات والجهوزية والدقة والحداثة وبسعر في متناول يد الجميع. كما وضعت الحكومة خدمات وتسهيلات وخصومات للدفع المسبق وللإشتراكات الشهرية. أما الأمر الشيق فقد وضعت الحكومة نظاما لإرجاع بعض المال في حال استعمال وسائل النقل لمسافة قريبة جداً, بحيث يستطيع الراكب أن يضع بطاقته الإلكترونية الخاصة باستعمال” المترو باص ” لاسترجاع بعض نقوده بتمريره على جهاز مخصص لذلك في حال أن المسافة التي قطعها كانت قصيرة.

 

  • taxi سيارات الأجرة

طبعا سيارات الاجرة الخاصة أي التاكسيات موجودة بكثرة,  وتعمل على العداد الرقمي, إلا أن كلفتها مرتفعة وخاصة للراكب الواحد وللمسافات الطويلة. أما بالنسبة لمجموعة من أربعة أشخاص أو لكبير في السن, فتعتبر التاكسي أيضاً وسيلة مناسبة, حتى في كلفتها ولكن للمسافات القصيرة فقط.

المصادر

  1. alamy
  2. arizona.com
  3. istanbul appartment
  4. travelwest
  5. wikipedia
  6. fanar.net
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟