السبعينات: بدأت بموت عبد الناصر وانتهت باجتياح افغانستان

السبعينات: بدأت بموت عبد الناصر وانتهت باجتياح افغانستان

 

شهدت فترة السبعينات من القرن الماضي احداثا كثيرة في عدة مناطق وأقاليم من دول العالم العربي والإسلامي, كان أولها موت جمال عبد الناصر وانتهاء الرجل الأسطورة نهاية دراماتيكية.

 

النصر في رمضان

كذلك شهدت هذه الفترة عبور الجيش المصري لقناة السويس في العاشر من رمضان الموافق ل 6 اكتوبر عام 1973 وطرد القوات الإيسرائيلية إلى الضفة الشرفية من القناة, ومن ثم اندلاع الحرب اللبنانية  عام 1975 وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر والكيان الإسرائيلي عام 1978.

 

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالعناصر موضوع كامل - ميكساتك

 

إقرأ أيضا مصر عبد الناصر … ماذا حققت؟ 

 

إيران والثورة

تبعها التورة الإسلامية في ايران عام 1979 واسقاط الشاه وتنصيب الخميني مرشدا روحيا للجمهورية الإسلامية الإيرانية  التي ستلعب لاحقاً دوراً مشبوهاً من منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي. الخميني القادم من الغرب من منفاه وصل إلى إيران ليعلن الحرب على الغرب وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية.

 

دار الولاية للثقافة والإعلام : الثورة الاسلامية في ايران احدثت تغييرا بنيويا في النظام الدولي والعالمي

إجتياح أفغانستان

في 25 ديسمبر 1979 قامت القوات السوفياتية التابعة للاتحاد السوفياتي السابق باجتياح دولة افغانستان لدعم الحكومة الأفغانية الصدية للسوفبات والتي كانت تتعرض لهجمات من الثوار الأفغان, مما أثار حفظة الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربي وباكستان, واعتبروه بداية لتمدد شيوعي* في المنطقة.

 

برنامجنا السياسي – الحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي)

 

أسباب التمدد الشيوعي*:

الفقر وعدم توفر العدالة الإجتماعية والإقتصادية في الدول المتخلفة أفسح المجال للتمدد الشيوعي, طمعاً بأن يوفر لهم هذا النظام العدالة والقضاء على الطبقات الرأسمالية والإقطاعية الجشعة, ومن ثم شيوع العدالة والأمن والأمان الإجتماعي والإقتصادي. لكن سرعان ما تبين فشل هذا النظام بسب تطرفه في إلغاء المبادرة الفردية التي تؤدي إلى المنافسة والإبتكار والإبداع.

 

اقرأ ايضا  أفغانستان دولة حبيسة على طريق الحرير

 

اعلان النفير العام

قامت الدول المتضررة من الإجتياح السوفيتي لأفغانستان بدعم الثوار الافغان. فيما أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية النفير العام , وأرسلت إلى أفغانستان كل الراغبين بالتصدي للإجتياح السوفياتي.  تشكلت قوة عربية وإسلامية جهادية سُميت لاحقاً بالأفغان العرب.  مكث هؤلاء هناك طويلا بسبب استمرار النزاعات والإضطرابات والحروب في أفغانستان لعقود. وقعت نزاعات مسلحة وحروب ضارية بين الفصائل بعد انسحاب القوات السوفياتية. تحت وطأة ضربات المجاهدين العرب والأفغان عام 1989.

 

طالبان تحسم الموقف

بعد الإنسحاب السوفياتي, وتنازع الحركات المجاهدة في بينها, اندلعت حروب عبثية بين الفصائل المختلفة, منها العربية والأفغانية والسنية والشيعية. قامت حركة طالبان , وهي كناية عن تجمع لطلبة العلم الشرعي في قندهار, بحسم الموقف والسيطرة على كل الأراضي الأفغانية.

في الأصل بدأت طالبان نشاطها  في المدارس الدينية المحافظة حيث كانت تجند عناصرها في بداية التسعينيات وتعد نشأً يقوم على طلب العلم الشرعي, حتى استولت على السلطة في كابول عام 1996.

 

*نتائج التمدد الشيوعي

أفسح التمدّد الشيوعي المجال للتطرّف الفكري الشاذ، التطرّف تغلغل بين المجتمعات الفقيرة ليجد له مكاناً، إنسحبت الشيوعية وانهارت، وتمدّد التطرّف والتخلف والتشرذم . وسيطر الفقر. أنتجت هذه الخلطة، إرهاباً شاذاً وجريمة ودماراً وجهلاً. ولاحقاً تفكّك المجتمع والدولة، فسادت الزعامات الفاسدة والمافيات كما حصل في روسيا بعد انهيار الإتحاد السوفياتي عام 1991.

المصادر

  1. wikipedia
  2. al jazeera
  3. RT الروسية
  4. حساب الناقد جمال فياض TWITTER 
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟