الزهايمر: هل هو الخرف؟

الزهايمر: هل هو الخرف؟

 

ما هو الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو كناية عن أعراض عصبية داخل المخ تؤدي إلى تقلص الدماغ وضموره وبالتالي موت خلاياه, وهو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف؛  فهو حالة  تصاعدية من عدم القدرة على التركيز والتفكير وفقدان المهارات السلوكية والاجتماعية المكتسبة؛ ما يؤثر سلبًا في قدرة الشخص على العمل وتولي شؤونه الخاصة.

 

ما هو سبب المرض؟

لا يوجد سبب محدد لغاية الساعة معروف يؤدي إلى مرض الزهايمر, فهو ليس نتيجة لعامل واحد فقط، إذ يعتقد العلماء أن مرض الزهايمر ناجم عن مزيج من عوامل وراثية وعوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة والبيئة المحيطة.

 

 التشخيص العلمي

تشخيص المرض العلمي هو إصابة خلايا الدماغ وموتها الناتج عن تراكم بروتين غير مؤذٍ عادةً يدعى (أميلويد بيتا (Amyloid beta‏ .التركيبة الداخلية للخلايا الدماغية مرهون بالأداء السليم والطبيعي لبروتين يدعى تاو (Tau protein)، عند مرضى الزهايمر تحصل تغيّرات في ألياف بروتين تاو تؤدي إلى التوائها والتفافها، العديد من الباحثين يعتقدون بأن هذه الظاهرة قد تسبب ضررًا كبيرًا وخطيرًا للخلايا العصبية بل والقضاء عليها.

 

إقرأ أيضاً سقوط الطفل على رأسه: كيف تتصرف؟

 

آلزهايمر مرض في انتظار علاج جذري

 

 العوارض

تبدأ العوارض الأولى بالظهور على هيئة نسيان الأحداث الأخيرة التي جرت مع المصاب في محيطه المجتمعي كالمحادثات وتسيير شؤون العمل والبيت والتنسيق مع الآخرين   ومع تفاقم المرض، سيشعر المصاب  باختلال شديد في الذاكرة ويفقد القدرة على أداء المهام اليومية.

من الأعراض الشائعة التي تؤكد إصابة الشخص بالزهايمر بدايةً  تكرار الأسئلة مرارًا وتكرارًا ونسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث، ووضع المقتنيات والأشياء في غير أماكنها المعتادة أو في أماكن غير منطقية  كوضع المفاتيح في البراد مثلاً .

 

تفاقم الحالة

مع تفاقم الحالة يبدأ المريض بالضياع في أماكن مألوفة لديه ونسيان أسماء أفراد الأسرة والأشياء المستخدمة يوميًا  والصعوبة في العثور على الكلمات والأسماء والمصطلحات الصحيحة لتعريف الأشياء أو التعبير عن أفكاره أو للمشاركة في الحديث.

يصبح تنفيذ عدة مهام في الوقت نفسه أمرًا صعبًا على وجه الخصوص. وقد تصعُب إدارة الشؤون المالية وموازنة دفاتر الشيكات ودفع الفواتير وقت استحقاقها. يصبح المريض عاجزاً من تمييز الأرقام وإجراء العمليات الحسابية.

 

القدرة على اتخاذ القرار

يتسبب داء الزهايمر في تدهور القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في المواقف اليومية. فقد تصبح اختيارات الشخص  غير معهودة كأن يرتدي ملابس غير مناسبة للطقس. وقد تزداد صعوبة الاستجابة بطريقة صحيحة للمشكلات اليومية، مثل تكرار تناول الطعام وعدم الشعور بالشبع وعدم إدراك ما يتوجب عليه فعله إذا شعر بحاجة الدخول إلى الحمام .

 

العلاج

بالنسبة للعلاج, هناك أدوية تؤدي إلى التخفيف من الأعراض مؤقتًا أو تبطئ تفاقمها. لكن في الواقع, لا يوجد علاج لدرجة الشفاء من داء الزهايمر أو إيقاف التغيرات التي يحدثها في الدماغ. هناك برامج تأهيلية لمتابعة حالة المريض, من الممكن أن تساعد على دعم الأشخاص المصابين بداء الزهايمر ومقدمي الرعاية لهم.

المصادر

  1. WEB TEB
  2. MAYO CLINIC
  3. AL JAZEERA
  4. WIKIPEDIA
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟