أفغانستان دولة حبيسة على طريق الحرير

أفغانستان دولة حبيسة على طريق الحرير

تعريف

أفغانستان  تعني أرض الأفغان، وهي دولة حبيسة تقع في آسيا الوسطى، ذات موقع جيوإسترتيجي تربط شرق وغرب وجنوب ووسط آسيا.

الحدود

على حدودها الجنوبية تقع باكستان، الدولة النووية حليفة الولايات المتحدة الأميركية. تصلها بالصين حدود ضيقة تسمى “منقار البطة”، غربا تحدها إيران، وفي الشمال تحيط بها 3 دول من آسيا الوسطى هي طاجيكستان وأوزباكستان وتركمانستان.

طريق الحرير

على طرق الحرير

موقع أفغانستان الجغرافي جعل البلاد في حالة حرب دائمة، فهي تقع على “طريق الحرير”، وهو مصطلح يستخدم لوصف الطريق التي تصل أوروبا بالصين والهند, وقد أخذ مصطلح طريق الحرير من الألمانية حيث أطلقه عليه الجغرافي الألماني فرديناند فون ريتشهوفن في القرن التاسع عشر.

 

أفغانستان
خريطة أفغانستان وحدودها مع الدول

 

الشعب الأفغاني

الأفغان شعب معروف في التاريخ الإسلامي من الشعوب الآرية (أخوة الفرس والأكراد والطاجيك)، وصفهم عدد كبير من المؤرخين بالقوة والبأس الشديد، ومن بينهم الرحالة ابن بطوطة عند زيارته مدينة كابل وما جاورها.

 

إقرأ أيضاً لبنان في ظل الإنتداب الفرنسي

 

طالبان وأفغانستان 

نبذة عن طالبان: طَالِبان الأفغَانية:حركة قومية-إسلَامُية سُنية سِيَاسِية مُسلحة، يَصِفُها مُعَارضوها بالمتطرفة، ويَعتقد قِيادِاتِها أنهم يطبّقون الشريعة الإسلامية. أسسها الملا محمد عمر عام 1994 مِيلاديًا وحَكمَت أجزَاءٌ كبيرة من أفغانستان وسيطرت على العاصمة الأفغانية كابل في 27 أيلول/سبتمبر 1996م معلنة قيام الإمارة الإسلامية في أفغانستان التي استمرت بالحكم حتى عام 2001. أميرها الحالي هو هبة الله أخوند زاده. وهي حركة تلتزم بتحريم مذهب أهل السنة للهجمات على المدنيين الأبرياء الذين لا يعينون العمليات القتالية ضدها بشكل مقصود.

حركة طالبان | أفغانستان | الجزيرة نت
طالبان وأفغانستان

 

 

*الدولة الحبيسة: الدولة غير الساحلية أو الدولة الحبيسة (بالإنجليزية: Landlocked country)‏, وهي دولة ذات سيادة محاطة باليابسة بالكامل، أو التي تقع سواحلها الوحيدة على البحار المغلقة.

المصادر

  1. موقع الجزيرة
  2. wikipedia
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟