مميزات وعيوب العملة الرقمية

مميزات وعيوب العملات الرقمية

مميزات العملات الرقمية

يرجع ارتفاع مستخدمي العملات الرقمية والإقبال عليهـا يـومـا بعد يـوم إلى عـدد مـن المميزات التـي تمتاز بهـا ومنها : مميزات وعيوب العملة الرقمية

مميزات وعيوب العملات الرقمية

– أنهـا لامركزية : عملات مشفرة ليس لديهـا جهاز كمبيوتر مركزي أو خادم ويتم توزيعهـا عـادة عبر شبكة من الآلاف من أجهزة الكمبيوتر وتسمى الشبكات بدون خادم مركزي الشبكات اللامركزية.

– أنهـا مشـفـرة : كل مستخدم لديـه رمـوز خاصـة تمنع الوصول إلى المعلومات الخاصـة بـه مـن قبـل المستخدمين الآخرين، وهـو تشفير كامـل مـن الصعـب اختراقـه.

اقرا ايضا: أنواع العملات الرقمية

– الخصوصية والأمـان : سجلات شبكة بلوك تشين أهم مميزات العملات الرقمية

(blockchain) تستند في بنائها إلى خوارزميات تشفير مختلفة يصعب فكها أو تحليلها، مـمـا يجعـل العملة الرقمية أكثر أماناً من المعاملات الإلكترونية العادية إضافة إلى استخدام أسـماء مستعارة

أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة يمكن ربطها بملف تعريف، بمـا يحقق مبدأ الخصوصية.

هي ملكية فردية: ويعني ذلك أن المستخدم مـا لم يكن قد فوض إدارة محفظته إلى خدمـة طـرف ثالث، فهو المالك الوحيد لمفاتيح التشفير الخاصة بمحفظتـه ولا أحد يملك سلطة تجميدها أو تعطيلها.

–  التضخـم : نعلـم أن التضخـم هـو آفة اقتصادات العالم، وأن العملات النقدية العادية تواجه خطر التضخم، لكن العملات الرقمية يتم إنتاجهـا عـلـى أسـاس تحديد سقف سوقي لها، وكميات محدودة منها، يزيد مع ارتفاع الطلب عليهـا مـن قيمتها بما يتواكب مع السوق، ويحميهـا مـن التضخم على المدى الطويل.

التحكم الذاتي والصيانة المستدامة: العمـلات الرقمية تخزن بواسطة المعدنيين (Miners) في شبكة سلسلة الكتل (blockchain) على حواسبهم، ويحصلون في المقابـل عـلى العملـة نفسها كمكافأة على ذلك، لذلك فإنهم يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة باستمرار، مما يحافـظ على سلامة العملة الرقمية وسجلاتها

لا مركزية.

– إمكانية صرف العملات بسهولة : يمكن استبدالها بالعملات الاعتيادية كقيمة صرف مقابلة، مـما يعنـي أن لكل منهـا سعر صرف متغـير مـع العملات العالمية الرئيسية، وهو الأمر الذي ساعد في انتشارها والإقبال عليهـا وطلبها كونها بديلاً للمعاملات النقدية الاعتيادية، ومكافئة لها في القيمـة.

– قلـة تكلفـة التحويلات، وسرعتهـا: استخدامها للتحويلات يتـم بـرسـوم معاملات قليلـة يتـم فيهـا تقليـل رسـوم المعاملات التي يدفعها المستخدم إلى مبلغ ضئيل أو ربمـا تـصـل إلى صفـر وتتـم بـشـكل مباشر بين حسابات المستخدمين وبسرعة، لذلـك لسـنا في حاجة إلى أطراف ثالثة، مثـل (VISA) أو (SWIFT)،

للتحقق من المعاملة، وهـذا يلغي الحاجة إلى دفع أي رسوم معاملات إضافية، أو انتظـار وقت طويل. وبهذا تنتهي مميزات العملات الرقمية والان عيوبها.

.مميزات وعيوب العملة الرقمية مميزات العملات الرقميةيرجع ارتفاع مستخدمي العملات الرقمية والإقبال عليهـا يـومـابعد يـوم

عيوب العملات الرقمية

مثلما للعملات الرقمية مميزات لهـا عيـوب أيضاً لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار قبـل التعامـل بـهـا أو الاستثمار من خلالهـا وهـي كتـالي:

بعـض العملات الرقمية لا تصرف بالعمـلات العادية:

أي أنها تفتقد لميـزة الـصـرف إلى عـمـلات متعددة ولا يمكن تداولهـا

إلا مقابل عملة واحـدة أو عملات معينة، وهـذا العيب يجعـل المستخدم مجبراً على تحويـل هـذه العملات الرقمية إلى إحـدى العملات الرقمية الرئيسية، مثل البيتكوين (Bitcoin) أو الإيثيريوم (Ethereum) ثم تحويلهـا للعملة المطلوبة من خلال بورصات خاصة بذلك، وهـذا الأمر يعتبر مكلفاً للغاية بشكل لا داعـي لـه.

سهولة استخدامها في المعاملات غير القانونية: حيث أن الأمان والخصوصية المطلقة التـي تـعـد أهـم ما يميز هذه العمـلات تصعـب عـلى الحكومـات تعقب أي مستخدم لهـا مـن خـلال عنـوان محفظته أو معرفة بياناته

ثم استخدام البيتكوين (Bitcoin) كوسيلة لتبادل الأموال والتمويل في الكثير من الصفقـات غـير القانونية، كما يستخدم البعـض العملات الرقمية لغسل الأموال التي حصلوا عليهـا بطريقة غير مشروعة من خلال وسيط نظيف لإخفاء مصدرها.

– عدم أمـان بورصات تداول العملات الرقمية: على

الرغـم مـن أمـان وخصوصية العملات الرقمية إلا أن بورصات تداولهـا ليست آمنة حيث تقـوم بعض البورصات بتخزين بيانات المحفظة الرقمية الخاصـة بالمستخدمين لتشغيل معـرف المستخدم الخاص بهم بشكل صحيح، ويمكن للمتسللين من المخترقين المحترفين التسلل إلى هذه البيانات والوصول إليهـا وأيضـا سـرقـة العملات الرقمية المخزنة بها، وإذا كانت أغلب البورصات أمنة حالياً.

لكنها تظـل عـرضـة لاحتمال اختراقها.

– فقدان البيانات: نظرا لخصوصيتهـا فـإن الوجه الآخـر

لهذا القـدر مـن الخصوصيـة أنـه إذا فقد أي مستخدم المفتـاح الخـاص بالولوج إلى محفظتـه الرقمية أو حسـابه، فـلا يمكن استعادته، ستبقى المحفظة مقفلـة عـلى مـا فيهـا مـن عمـلات مـما يجعلهـا في حكـم المفقودة للأبد.

عدم القدرة على الاسترداد أو الإلغـاء: فـإذا كان هناك

نزاع بين الأطراف المعنية، أو إذا أرسـل شخص مـا أموالا عـن طـريـق الخـطـأ إلى عنـوان محفظة خطأ، فلا يمكن للمرسل استرداد

العمـلات الرقمية المرسلة، وهـذا الأمـر يمكـن العـديـد مـن المحتالين مـن سـلب الأمـوال وسهولة إنشاء معاملة لم يتسلم منتجهـا أو خدماتهـا مطلقاً.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟