هل هناك علاقة بين القهوة والأداء العقلي؟

القهوة والأداء العقلي

لقد درست العديد من الدراسات البحثية العلاقة بين القهوة والأداء العقلي.  حيث كيف تؤثر القهوة على الدماغ ووظائفه. ترتبط الآثار المحتملة أساسًا بالكافيين ، وهو أحد المكونات الرئيسية للقهوة. تم تسليط الضوء أدناه على استنتاجات الدراسات على كل من الكافيين والقهوة مع مزيد من المعلومات التفصيلية.

القهوة والعقل

يعمل الكافيين في القهوة كمنبه خفيف للجهاز العصبي المركزي. وقد أظهرت الدراسات أنه ، اعتمادا على مستوى المدخول ، يمكن أن يساعد الكافيين في تحسين الأداء العقلي ، وخاصة على اليقظة والانتباه والتركيز.

ولخصت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) إلى أن العلاقة بين السبب والنتيجة بين اليقظة المحسنة والاهتمام و 75 ملغ من الكافيين (الكمية في فنجان قهوة عادي) قد تم تأكيدها.

الكافيين يمكن أن يحسن اليقظة في حالات انخفاض اليقظة أو قلة النوم ، على سبيل المثال ؛  القيادة ليلاً ، والعمل في المساء. في عينة من الأشخاص تحت سن الأربعين ، وجدت دراسة أن الكافيين أو القهوة قد يكونان فعالين في تحسين الأداء في أولئك الذين يعانون من اضطرابات أثناء الرحلات الجوية الطويلة أو اضطراب النوم أثناء العمل.

أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين قد يعزز أداء الذاكرة ، خاصة عندما تكون هناك مهام شاقة ومتكررة. ومع ذلك ، قد يؤدي انخفاض مستوى الأداء إلى انخفاض الأداء ، ربما بسبب الإفراط في التحفيز  .

القهوة والنوم

التأثيرات المنشطة للكافيين قد تؤثر على أنماط النوم وتشير الدلائل إلى وجود ارتباط بين الاستهلاك اليومي للكافيين ونوعية النوم ونوم النهار . لكن الحساسية تختلف بين الأفراد وتناول الكافيين خلال النهار قد يحسن أنماط النوم. تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم قد يساعد بشكل كبير في تحسين أنماط النوم.تميل آثار الكافيين إلى أن تكون أقل وضوحا لدي شاربي القهوة التي تحتوي على كافيين عادي أكثر من الذين يشربونها من حين لآخر

أظهرت الأبحاث أن الامتناع عن تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين لمدة يوم كامل قد يساعد على تحسين نوعية النوم  الحد من تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم قد يساعد في تحسين أنماط النوم.

التعليقات مغلقة.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟