من هو (جوردن بيترسون)؟ الذي دعا (نتنياهو) لفتح أبواب الجحيم

من هو (جوردن بيترسون)؟ الذي دعا (نتنياهو) لفتح أبواب الجحيم

جوردان بيترسون (Jordan Peterson) هو عالِم نفس وأستاذ جامعي كندي. وُلد في 12 يونيو 1962 في ألبرتا، كندا. يحمل بيترسون شهادة الدكتوراه في علم النفس الاجتماعي، وهو أستاذ علم النفس في جامعة تورنتو.

اشتهر جوردان بيترسون بتأليفه لكتب تتناول مواضيع متنوعة مثل علم النفس والفلسفة والسياسة. واكتسب شهرة واسعة بفضل موقفه في قضايا متعلقة بحرية التعبير والنقاش الحر، خاصة فيما يتعلق بالتشريعات التي تفرض استخدام لغة معينة في مجالات مثل الهوية الجندرية.

تصدرت محاضرات بيترسون على الإنترنت، وخاصة سلسلة محاضراته حول الكتاب المقدس وقصص الأبطال، قوائم الأكثر مشاهدة. وقد أصبح له تأثير كبير على الحوار العام حول القضايا الاجتماعية والثقافية.

يرى بعض الناس في بيترسون شخصية محورية في ميدان النقاشات الثقافية المعاصرة، في حين يثير وجوده ردود فعل متنوعة بين المؤيدين والمنتقدين.

مع بدء عملية “طوفان الأقصى” خاطب الأكاديمي والمعالج النفسي الكندي جوردان بيترسون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر موقع إكس (تويتر سابقاً) طالباً منه أن يطلق عنان “الجحيم” على الفلسطينيين.

كتب بيترسون: “أعطهم الجحيم… لقد طفح الكيل”، تعليقاً على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة “حماس” على أهداف إسرائيلية.

أثارت تغريدة بيترسون هجوماً وانتقادات واسعة، خصوصاً وسط الشبان العرب من جمهوره الذين يتبنّون طروحاته ولطالما اعتبروه رمزاً بطولياً لتوجهاتهم الفكرية.

وعاد وعلّق على تغريدة لحزب الإشتراكيين الفيكتوريين الأسترالي يتضامن فيها مع الفلسطينيين، واصفاً أعضاء الحزب بـ”الجرذان القتلة معادي السامية”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها بيترسون لانتقادات بسبب تعليقاته حول فلسطين وإسرائيل.

كذلك، أثار بيترسون إدانة واسعة النطاق بعد ظهور مقاطع فيديو له وهو يرافق مجموعات يهودية إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة في أكتوبر / تشرين الأول 2022. وغيرها

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟