مقاييس الذكاء والوراثة أمور في غاية الأهمية

مقاييس الذكاء والوراثة أمور في غاية الأهمية

 

مقاييس الذكاء والوراثة أمور في غاية الأهمية. هل سبق وأن سمعت بمصطلح “IQ”؟ هل تربطه بفكرة الذكاء ، إذن ما معنى الذكاء ؟ يرمز معدل الذكاء إلى حاصل الذكاء ويصف الدرجة المكتسبة في اختبار مصمم لقياس الذكاء. لقد تعلمت بالفعل أن هناك العديد من الطرق التي يصف بها علماء النفس الذكاء (أو بشكل أكثر ملاءمة ، الذكاءات). وبالمثل ، فإن اختبارات الذكاء – الأدوات المصممة لقياس الذكاء – كانت موضع جدل طوال تطورها واستخدامها. متي يمكن استخدام اختبار الذكاء؟ ماذا نتعلم من النتائج ، وكيف يمكن للناس استخدام هذه المعلومات؟ اختبارات الذكاء غالية في الإدارة ويجب تقديمها من قبل طبيب نفساني مرخص. يعتبر اختبار الذكاء عقيدة ونعمة للتعليم والسياسة الاجتماعية. في هذا القسم ، سوف نستكشف ما تقيسه اختبارات الذكاء ، وكيف يتم تسجيلها ، وكيف تم تطويرها.

قياس الذكاء

يبدو أن الفهم الإنساني للذكاء محدود إلى حد ما عندما نركز على الذكاء التقليدي أو الأكاديمي. كيف إذاً ، هل يمكن قياس الذكاء؟ وعندما نقيس الذكاء ، كيف يمكننا التأكد من معرفة ما نحاول فعلاً قياسه .

التأثيرات الوراثية على الذكاء

تتمثل إحدى الطرق التي يمكن للباحثين من خلالها تحديد ما إذا كان الذكاء يتأثر بالوراثة في توليد “تقديرات الوراثة”. تقديرات الوراثة هي طريقة رياضية لتمثيل المدى الذي تسهم به الوراثة في الاختلافات الفردية في السلوك الملحوظ مثل درجات اختبار معدل الذكاء. يتم تمثيل التوريث كنسبة عددية تتراوح من 0.0 (حالة لا تساهم فيها الجينات مطلقًا في الاختلافات) إلى 1.0 (حالة حيث تشرح الجينات جميع الاختلافات الملاحظة بين درجات معدل الذكاء). قد يوحي تقدير الوراثة بـ40 درجة أنه في المتوسط . غالبًا ما يتم إنشاء تقديرات الوراثة استنادًا إلى دراسات توأمان متطابقان يتشاركان في علم الوراثة المتماثلة ولكنهما عانيا من بيئات وفرص مختلفة أثناء نموهما.

التأثيرات الثقافية على الذكاء

تتأثر درجات الذكاء بتجارب ثقافية محددة ، مثل التعرض لعادات ومعارف لغوية معينة من سن مبكرة. تؤثر الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة (SES) أيضًا على تطور ذكاء الأطفال. على وجه التحديد ، تشير البحوث إلى أن الأطفال من الأسر منخفضة الدخل SES يكون لديهم انخفاض في معدلات الذكاء.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟