مقارنة بين أنظمة تقديم التعليم التقليدية وعبر الإنترنت

مقارنة بين أنظمة تقديم التعليم التقليدية وعبر الإنترنت

هل تفكر في أخذ دورة، لكنك غير متأكد من نظام التسليم المناسب لك؟ سواء كنت تبحث عن سهولة التعلم عبر الإنترنت أو التفاعل الشخصي للتعليم التقليدي، سنقارن كلا النظامين في مشاركة المدونة هذه. سنغطي إيجابيات وسلبيات كل خيار حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير يناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

مزايا التعليم عبر الإنترنت

هناك العديد من المزايا للتعليم عبر الإنترنت التي تجعله خيارًا أفضل من أنظمة تقديم التعليم التقليدية.

أظهرت الدراسات أن التدريس عبر الإنترنت وفي الفصول الدراسية فعال.

في بعض السيناريوهات، قد يكون التعلم عبر الإنترنت أكثر فعالية.

حتى أن بعض الدراسات خلصت إلى أن التعليم عبر الإنترنت أكثر فعالية من التعليم التقليدي في الفصول الدراسية.

أصبحت الدورات التدريبية / الدورات التدريبية عبر الإنترنت هذه الأيام شائعة للغاية، حيث تقدم المزيد من المعاهد والشركات دورات عبر الإنترنت.

الميزة البارزة للتعلم عبر الإنترنت هي الجانب الملائم.
يسمح للطلاب في الفصول الإلكترونية بالتواصل الفوري مع الأساتذة والوصول إلى مواد الفصل متى وأينما يريدون.
هذا يجعلها مفضلة للطلاب الذين لديهم جداول زمنية مزدحمة أو الذين يرغبون في أخذ دوراتهم في وتيرتهم الخاصة.
فائدة أخرى للتعلم عن بعد مرتبطة بالنقطة السابقة هي الراحة.
إذا اختار الطلاب التعليم عبر الإنترنت، فسيكون لديهم الدورة التدريبية بأكملها في متناول أيديهم، دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم. هذا يجعلها خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في الدراسة بمفردهم أو الذين ليس لديهم الوقت لحضور فصل دراسي تقليدي شخصيًا.

تحديات التعليم عبر الإنترنت

مع استمرار تزايد الطلب على التعليم عبر الإنترنت، يزداد أيضًا عدد الطلاب الذين يختارون هذا النوع من أنظمة تقديم التعلم. ومع ذلك، على الرغم من شعبيتها المتزايدة، إلا أن هناك عددًا من التحديات التي يجب أن تتغلب عليها أنظمة التعليم عبر الإنترنت من أجل أن تكون فعالة. في الآونة الأخيرة، أجريت دراسة قارنت فعالية أنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت والتقليدية.

ووجدت الدراسة أنه في المتوسط ​​، كان أداء الطلاب الذين تلقوا تعليمهم من خلال منصات الإنترنت أفضل من أولئك الذين تلقوا تعليمهم من خلال أنظمة التوصيل التقليدية وجهاً لوجه. علاوة على ذلك، لم تكن الفروق الفردية بين الطلاب وعبرهم مهمة عند تقديمها من خلال المنصات عبر الإنترنت كما كانت عند تقديمها من خلال الأساليب التقليدية وجهاً لوجه. تشير هذه النتائج إلى أن التعلم عبر الإنترنت يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتوصيل المعرفة للطلاب.

استخدام أنظمة توصيل التعليم عبر الإنترنت

في السنوات الأخيرة، كان هناك اتجاه متزايد لأنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت في مجال التعليم التكنولوجي. يعتقد العديد من المعلمين أن التعلم عبر الإنترنت أكثر فعالية من التعلم التقليدي، ولكن لا يزال هناك القليل من الدراسات التي تقارن بين الطريقتين. صُممت هذه الدراسة لقياس ومقارنة أداء طلاب الجامعات في مقرر تعليمي تقليدي وفي دورة عبر الإنترنت أثناء الوباء. أظهرت النتائج أن الطلاب الذين درسوا على الإنترنت أداؤوا أفضل بشكل معتدل من أولئك الذين تعلموا في الفصل. ومع ذلك، كانت الدورات عبر الإنترنت غالبًا ما تكون مختلفة عن الدورات التقليدية، مما جعل من الصعب على الطلاب تحقيق أقصى استفادة من تجربة التعلم الخاصة بهم.

الغرض من المقارنة

كان هناك انتشار للدورات والبرامج الجامعية المقدمة عن طريق التعليم عن بعد وخاصة عبر الإنترنت. تسعى هذه الورقة إلى قياس ومقارنة فعالية نظام تقديم الدورات التدريبية على شبكة الإنترنت بنظام تقديم الدورة التدريبية التقليدي.

أظهرت مقارنة متوسط ​​درجات المعرفة لكلا المجموعتين أن التعلم الافتراضي كان أكثر فعالية من التعلم التقليدي.

علاوة على ذلك، أظهرت المواد التعليمية الفعالة من حيث التكلفة أن التعليم عبر الإنترنت ميسور التكلفة للطلاب. وأظهرت النتائج أن أداء طلاب الجامعة بهذه الطريقة كان أفضل من التعلم التقليدي. تبين أن نشاط الفصل الدراسي يؤثر بشكل إيجابي على أداء الطلاب.

استخدمت هذه الدراسة تصميمًا مختلطًا باستخدام البيانات الكمية والنوعية. تشير نتائج الدراسة إلى أن الطلاب المسجلين في الدورات التدريبية عبر الإنترنت هم أكثر تفاعلًا ويتعلمون بمعدل أسرع من أولئك الذين يأخذون الدورات التقليدية في الفصول الدراسية.

التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس

في الآونة الأخيرة، كان هناك اتجاه متزايد للجامعات التي تستخدم أنظمة توصيل التعليم عبر الإنترنت بدلاً من التدريس التقليدي القائم على الفصول الدراسية. من أجل الحصول على فهم أفضل لأداء وتفضيلات الطلاب الذين تم تخصيصهم عشوائيًا للفصول الدراسية أو أقسام عبر الإنترنت من دورة اختيارية، فحصت الدراسة رضا الطلاب وتفاعل أعضاء هيئة التدريس ومدى كفاية الاتصال في البيئات التعليمية عندما تتضمن مجتمعات الممارسة أعضاء هيئة تدريس وطلاب متنوعون للغاية.

بشكل عام، وجدت الدراسة أن التعليم عبر الإنترنت لا يقل أهمية عن التعليم التقليدي عندما يتعلق الأمر برضا الطلاب وتفاعل أعضاء هيئة التدريس. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن التعلم عبر الإنترنت فعال مثل التعلم التقليدي عندما يتعلق الأمر برضا الطلاب والتواصل في البيئات التعليمية عندما تشتمل مجتمعات الممارسة على أعضاء هيئة تدريس وطلاب متنوعين للغاية. لذلك، يبدو أن أنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت هي بديل عملي للتدريس التقليدي القائم على الفصول الدراسية.

مسؤولية المتعلم في عملية التعلم

نظرًا لأن مسؤولية المتعلم في عملية التعلم قد انتقلت إليه، فإن أنظمة التعليم عبر الإنترنت تسمح بتجربة تعليمية تفاعلية ومشاركة أكثر. في التعلم التقليدي، يقوم المعلم بتسليم المعلومات إلى الطالب ؛ في التعليم عبر الإنترنت، يسلم الطالب المعلومات إلى المعلم. وهذا يسمح بمستوى أعمق من المشاركة والمسؤولية من جانب الطالب. بالإضافة إلى ذلك، تتيح منصات التعليم عبر الإنترنت مجموعة واسعة من فرص التعلم، مقارنة بالدورات التقليدية. يتضمن ذلك الفرص غير المتوفرة في الإعدادات التي تتم وجهًا لوجه، مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تسمح بالعمل التعاوني.

الطبيعة غير الشخصية لبيئة الإنترنت

أدت الطبيعة غير الشخصية لبيئة الإنترنت إلى انتشار أنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت. تختلف أنظمة التعليم عبر الإنترنت في هيكل محيطها الأساسي. تستند أنظمة التعليم التقليدية، مثل تلك التي تحدث في الفصول الدراسية التقليدية، إلى بنية الأطراف الأساسية. في أنظمة التعليم التقليدية، يكون الجوهر هو مركز النظام التعليمي حيث يقوم المعلمون بالتدريس ويتعلم الطلاب. المحيط هو المناطق الخارجية للنظام حيث يتلقى الطلاب التعليمات. تتمتع أنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت، مثل الدورات المستندة إلى الويب، ببنية محيط أساسية مختلفة. في الدورات المستندة إلى الويب، يكون الجوهر هو الموقع الذي يتم فيه تسليم مواد الدورة التدريبية. المحيط هو الموقع الذي يتلقى فيه الطلاب خبراتهم التعليمية.

من خلال وجود بنية محيط أساسية مختلفة، تسمح الدورات المستندة إلى الويب ببيئة غير شخصية أكثر. هذه الشخصية غير الشخصية مفيدة لأنها تتيح فرص تعلم أكثر مرونة. على سبيل المثال، يمكن للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم وأخذ الدورات التي تهمهم بدلاً من حضور الفصول المخصصة لهم. بالإضافة إلى ذلك، لا تتطلب الدورات المستندة إلى الويب الاتصال وجهاً لوجه بين المعلمين والطلاب. يمكن أن يكون هذا النقص في الاتصال مفيدًا لأنه يقلل من مقدار الإلهاء الذي يواجهه الطلاب أثناء الفصل. بشكل عام، تتمتع أنظمة التعليم عبر الإنترنت بفوائد تختلف عن أنظمة التعليم التقليدية.

نتائج أداء طلبة الجامعة

كان هناك اتجاه متزايد في السنوات الأخيرة للطلاب الذين يختارون التعلم عبر الإنترنت بدلاً من التدريس التقليدي في الفصول الدراسية. أحد الأسباب الرئيسية لهذا الاتجاه هو الاعتقاد بأن المتعلمين عبر الإنترنت سوف يستقيلون بسهولة أكبر. ومع ذلك، فقد أظهرت دراسة حديثة أن هذا ليس هو الحال. في الواقع، تفوق الطلاب المسجلين في الدورات عبر الإنترنت على نظرائهم في الفصول الدراسية التقليدية.

كان الغرض من هذه الدراسة هو مقارنة أداء الدورة بمرور الوقت بين طلاب الفصول الدراسية عبر الإنترنت وطلاب الفصل التقليدي المسجلين في دورة تدريبية مطلوبة. وأظهرت النتائج أن أداء طلاب الجامعة بهذه الطريقة كان أفضل من التعلم التقليدي. تبين أن نشاط الفصل الدراسي له تأثير إيجابي على الأداء الأكاديمي للطالب.

في حين أن هناك بعض الاختلافات بين أنظمة تقديم التعليم عبر الإنترنت والتقليدية، في النهاية، يبدو أن كلا النظامين فعالان من حيث الأداء الأكاديمي للطلاب. من المؤكد أن التعلم عن بعد ليس حلاً واحدًا يناسب الجميع، وتتطلب الدورات المختلفة طرقًا مختلفة للتعليم. ومع ذلك، بناءً على هذه النتائج، يبدو أن التعليم عبر الإنترنت يعد اختيارًا جيدًا للطلاب الذين يرغبون في تحسين أدائهم الأكاديمي.

الوقت والفعالية من حيث التكلفة

هناك العديد من أنواع التعليم المختلفة المتاحة هذه الأيام، أحدها هو التعليم عبر الإنترنت. يبحث العديد من الطلاب عن طريقة ميسورة التكلفة وموفرة للوقت للتعلم، ويبدو أن التعليم عبر الإنترنت يناسب الفاتورة تمامًا.

تتمثل إحدى أكبر فوائد التعليم عبر الإنترنت في أنه يمكن للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم. في التعليم التقليدي، يُطلب من الطلاب حضور الفصل في كل مرة. قد يكون هذا أمرًا مزعجًا إذا لم تتمكن من حضور الفصل بانتظام، أو إذا كنت تعيش بعيدًا عن الجامعة. من خلال التعليم عبر الإنترنت، لا يزال بإمكانك تلقي تعليم جيد دون الحاجة إلى تفويت أي فصل دراسي.

تكلفة التعليم عبر الإنترنت ميسورة التكلفة أيضًا. على سبيل المثال، تقدم العديد من الجامعات دورات يمكنك الالتحاق بها عبر الإنترنت مجانًا. هذا يعني أنه يمكنك توفير الكثير من المال على تكاليف التعليم الخاصة بك.

بشكل عام، يعد التعليم عبر الإنترنت خيارًا رائعًا للطلاب الذين يرغبون في المضي قدمًا في حياتهم المهنية. إنه مرن، وبأسعار معقولة، وسهل الاستخدام.

تقييم أداء المعلم

مع استمرار نمو استخدام التعليم عبر الإنترنت، من المهم مقارنة فعالية أنظمة تقديم التعليم التقليدية وعبر الإنترنت. في الآونة الأخيرة، أجريت دراسة لمقارنة طريقتين لتقييم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس. وجدت الدراسة أن نشاط الفصل تبين أنه يتحول بشكل إيجابي من أسلوب التدريس التقليدي إلى أسلوب التدريس عبر الإنترنت. سيعزز هذا النظام تجربة التعلم للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الطلاب المسجلين في دورة تعليم المعلمين التقليدية أظهروا أداءً أكاديميًا أفضل من أولئك المسجلين في القسم عبر الإنترنت من الدورة.

يشير هذا إلى أن الطلاب أكثر رضا عن التعلم القائم على الفصل الدراسي مقارنة بالتعلم عبر الإنترنت. في ضوء هذه النتائج، من الواضح أن أنظمة تقديم التعليم التقليدية وعبر الإنترنت لها فوائدها وعيوبها. هناك حاجة إلى مزيد من البحث من أجل اتخاذ قرار مستنير بشأن أفضل نظام تسليم لدورة أو برنامج معين.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟