محاضرة بعنوان 5 معادلات في فهم الذات

محاضرة بعنوان 5 معادلات في فهم الذات

عقدت محاضرة 5 معادلات في فهم الذات في يوم الجمعة 24 / 9 / 2021 الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت تركيا ومكة المكرمة.

المحاضرة ألقاها الدكتور رضا الحديثي وهو خبير في علم طباع الشخصية وتطبيقاته في التربية والأسرة والعمل الدعوي والإداري
مؤلف كتاب مدرسة الصحابة

علم الطباع : وسمي علم وصف الشخصية (كاركتيرولوجيا، يشتق من كلمة ” شخصية أو صفة، هو عبارة عن طريقة لقراءة شخصية والتي تحاول أن تجمع بين علم الفراسة المنقح، علم فراسة الدماغ المعاد بناءه وعلم الباثوجونومي الموسع، مع كلا من علم الأعراق البشرية، علم الاجتماع وعلم الأنطروبولوجيا. وبتطوير هذا العلم بواسطة ليندر هاميلتون ماكورميك عام 1920 م أصبح علم وصف شخصية محاولة لإنتاج نظام موضوعي علمي لتقييم شخصية الفرد.

وحاول علم وصف شخصية حل عيوب نظام علم الفراسة*  الدماغي الذي أنشأه كلاً من الدكتور فرانسيس جوزيف غال ويوهان سبيوزايم (بالإنجليزيةDr. Francis Joseph Gall and Johann Spurzheim)‏. حيث حاول ماكورميك أن ينأى بنفسه عن هذه النظم السابقة وكتب على نطاق واسع حول كيفية تحسن أفكاره عن تلك النظم.

لقد اقترح ماكورميك تطبيقات ممكنة لاستخدامها لمعرفة خصائص شخصية، على سبيل المثال، تقديم المشورة للآباء والمربين، التوجيه في الترقيات الخاصة بالقيادة العسكرية، تقييم أنماط التفكير (مثال، تفكير معتمد على الأسباب أو معتمد على الذاكرة)، تقييم شركاء الأعمال والمنافسين، تقديم المشورة المهنية، واختيار شركاء الحياة الزوجية.

  • تاريخ علم الفراسة الفراسة عند العرب ((علم من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق وطبائع الناس الباطنة من النظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان والأشكال والأعضاء أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن)). وأما الإفرنج فيسمونه بلسانهم (physiognomy) وهو اسم يوناني الأصل مركب من لفظين معناهما (قياس الطبيعة أو قاعدتها) والمراد به هنا الاستدلال على قوى الإنسان وأخلاقه بالنظر إلى ظواهر جسمه.

    وبالإغريقية الفراسة يعني الفزيوجنومية (يونانية φυσις physis وتعني الجسم وγνομε gnome وتعني معرفة) وبذلك يكون معنى الكلمة معرفة الجسم وهو اسم لمجال شبه علمي أو فن قراءة واستخلاص مكونات الشخصية بمجرد دراسة المظهر الخارجي للجسم وخاصة الوجه. وكان هذا التيار يعتبر من المعارف السرية في التاريخ القديم إلا أنه حظى بانتشار واسع في القرن 19 و 20 وفي أوروبا أتخذت الفراسة بالإضافة إلى أشياء أخرى كتعليل للعنصرية والأوجينية.

صفات الإنسان صفات الإنسان هي السلوكات المُستمرة التي تجعل كل إنسان يختلف عن غيرِه، لذلك يتم تصنيف الأشخاص حسب صفاتهم الشخصية إلى تصنيفات متنوعة بناءً على معايير مُختلفة، مثل الإدراك، والإحساس، وطريقة اتخاذ القرارات والتفاعُل مع العالم من حولهم، وقد تتغيّر صفات الإنسان مع التقدّم في العُمر، أو اختلاف الظروف المُحيطة، أو تغيّر الأشخاص المُحيطين بهم

لماذا تختلف شخصيات الناس؟ وكيف تتكون شخصية كل فرد منا؟ وهل هذه الشخصية تظل ثابتة أم ستتغيّر؟ كل هذه التساؤلات، علم النفس ودراسته حول الإنسان وجد لها إجابات، تابع معنا المقال للتعرف إليها.

الشخصيات البشرية مختلفة ومتعددة، ولكل منها صفات ومميزات عن الأخرى، وجاء علم النفس ليدرس سلوكيات هذه الشخصيات وصفاتها والتعرف إلى طباعها، بالإضافة إلى توضيح كيفية التعامل معها.

شخصية الإنسان تتمثل شخصية الأفراد في اختلافاتهم والطريقة التي يميلون إليها في التفكير، والشعور، والسلوك، وتشمل أيضاً الحالة المزاجيّة ومواقفهم وطريقة تعبيرهم عن آرائِهم، وخصائصهم السلوكيّة الأصليّة والمُكتسبة التي يُمكن تمييزهم من خلالِها، ويمكن دراسة الصفات المُشتركة بين الأشخاص بعيداً عن التأثيرات الخارجية عليهم، ومن ثمّ دراسة التغييرات التي تُحدثُها التأثيرات الخارجية على هذه الصفات لأشخاص مُختلفين، وكيف ساعدتهم على بناء أنماط سلوكِهم المُميز بشكل فردي لتكوين هويّتهم الخاصّة

حدد علم النفس، أنماط الشخصية في 9 أنماط رئيسية، ولكل نمط شخصية وطبيعة خاصة تتميز بها، فما هذه الأنماط التسعة؟ تابع السطور التالية للتعرف إلى رأي علم النفس في أنماط الشخصية.

1. الشخصية الإصلاحية

رصد علماء النفس، أول أنماط الشخصية البشرية، وهي الشخصية الإصلاحية التي تلعب دوراً فعَّالاً في إصلاح المجتمع وبنائه على القيم والمبادئ التي تتماشي معه، فدائماً يحاول أصحاب هذه الشخصية، تصحيح الأخطاء التي يرتكبها البعض، بالإضافة إلى تحسين جودة البيئة المحيطة بهم ولا يقبل الخطأ لنفسه أو لغيره، فإنه يريد دائماً مجتمعاً سليماً ومسالماً للعيش فيه، وبالفعل هذه الشخصية التي يحتاج المجتمع الكثير منها.

2. الشخصية المتعاونة

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات البشرية، فهي دائماً تقدم يد العون والمساعدة لجميع الأشخاص المحيطين بهم، كما يتميزون بعلاقاتهم الاجتماعية الكثيرة، ولديهم العديد من الصداقات، لأن المحيطين بهم يحبون التعامل معهم نظراً لطاقتهم الإيجابية وتفاؤلهم وتعاونهم مع الآخرين.

3. الشخصية المحفزة

الطاقة الإيجابية هي عنوان هذه الشخصية، يتميز صاحبها بالتفاؤل وحب الخير وتحفيز المحيطين به للقيام بإنجازات ونجاحات مختلفة، فلا يعرف طريقاً لليأس أو الإحباط، بالإضافة إلى أنه شخصية عملية تحقق نجاحاً متواصلاً، بجانب قدرتهم الكبيرة في تحفيز الآخرين، وتقديم المساعدة المعنوية لهم.

4. الشخصية الرومانسية

الحب هو المقياس والمحرك الأساسي لهذه الشخصية، فهو ينظر إلى العالم بنظرة مثالية خالية من الأخطاء والعيوب والمشاكل، ولذلك يصعب عليه الاندماج في المجتمع بسهولة، خاصة المجتمع الذي يعاني صعوبات وسلبيات، فهو يفضل العيش منفرداً بعيداً عن الواقع الأليم.

5. الشخصية المُفكرة

هي من الشخصيات التي لا يتوقف عقلها عن التفكير والتحليل الدقيق لكافة الأمور والأحداث المحيطة به، وتعتبر هذه الشخصية المفكرة من أعقد أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، وذلك لاهتمامها الشديد بالتفاصيل الدقيقة في الحياة.

6.الشخصية الشكاكة

من الشخصيات صعبة التعامل معهم ضمن أنماط الشخصيات التسع، لأنه يصعب عليهم تصديق المحيطين بهم وعدم الثقة في أي شخص، فهي شخصية تفضّل البحث والتحليل والتدقيق في أي شيء وكل شيء قبل تصديقه أو قبوله، لذلك يصعب على المحيطين بهم التعامل معهم ويرفضون تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية في حياتهم.

7. الشخصية الحماسية

هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات، تتميز الشخصية الحماسية بحب المغامرة والتجارب الجديدة، فأصحاب هذه الشخصية يملكون طاقة كبيرة في داخلهم تجعلهم مفعمين بالطاقة والحيوية الدائمة، ولكنها كثيراً ما تتعرض للمخاطر والخيارات الصعبة والخاطئة بسبب تهورها وتسرعها الزائد.

8. الشخصية القيادية

الحزم والقوة من سمات أصحاب هذه الشخصية، كثيراً ما تنجح هذه الشخصية في احتلال المواقع القيادية في المؤسسات والشركات، لأن لديها القدرة الكبيرة في إقناع وتوجيه الأشخاص المحيطين بهم، ولكنها من الشخصيات النادرة التي تتواجد في المجتمع.

9. الشخصية المسالمة

آخر أنواع أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، فأصحاب هذه الشخصية يتميزون بالمسالمة والمصالحة مع الذات وعدم حب المشاكل والأجواء التي تمتلئ بالتشنجات، بالإضافة إلى تميزهم بالصفات النبيلة والتسامح وتجاوز أخطاء الناس المقربين لهم.

بالاشتراك مع :
◀️الأكاديمية العربية الدولية (منصة أعد)
◀️اتحاد الطلبة السوريين في جامعة أولوداغ في بورصة
◀️واتحاد الطلبة السوريين في جامعة صباح الدين زعيم
◀️الإتحاد العام الطلابي الحر فرع جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟