زيوت تساعدك على النوم بشكل أفضل

زيوت تساعدك على النوم بشكل أفضل

زيوت تساعدك على النوم بشكل أفضل يمكنك استخدامها والنوم بعمق وعلاج الارق والتعب إذا كنت تعاني من الأرق أو صعوبات النوم الأخرى ، فقد توفر الزيوت الأساسية بعض الراحة مثل زيت اللافندر . على الرغم من أن العلماء لم يحددوا بعد كيف يمكن أن يساعد العلاج بالروائح العطرية في التخفيف من مشاكل النوم أو سبب ذلك. إلا أنه يعتقد أن استنشاق جزيئات الزيوت الأساسية (أو امتصاص الزيوت الأساسية عبر الجلد). قد ينشط المواد الكيميائية في المخ المرتبطة بالتحكم في النوم .

حتى الآن ، هناك دعم علمي محدود جدًا لتأثيرات الروائح على النوم. و مع ذلك، تشير الأبحاث الأولية إلى أن بعض الزيوت الأساسية قد تساعد في تعزيز الاسترخاء. و بالتالي، تشجع على النوم بشكل أفضل . 

الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل 

من ضمن الزيوت التي تساعد على الاسنرخاء التالي:

1.زيت اللافندر :

بالطبع، لن تكتمل قائمة أفضل الزيوت الأساسية للنوم بدون زيت اللافندر. و هو أحد المصادر الطبيعية الأكثر شهرة لحثه على النوم الهادئ. يعد زيت اللافندر آمن للتطبيق مباشرة على الجلد ، لكن ينصح باختبار كمية صغيرة على يديك أولاً قبل استخدامه بكميات أكبر.  قومي بتطبيق بضع قطرات على نقاط النبض قبل النوم أو افرك قليلاً بين راحة يدك واستنشقة مع أنفاس عميقة. كما تعد إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الحمام طريقة رائعة أخرى للاسترخاء بعد يوم طويل .

يعد زيت اللافندر أكثر أنواع الزيوت الأساسية المستخدمة لتعزيز النوم بشكل أفضل. كما يتميز زيت اللافندر بفائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بتخفيف مشاكل النوم. على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2015 على 159 امرأة بعد الولادة أن ثمانية أسابيع من العلاج بالروائح العطرية لللافندر ساعدت على تحسين نوعية النوم لدي كل من الام وطفلها .

في دراسة نشرت نقلا عن التمريض في الرعاية الحرجة في عام 2017. انه تم إعطاء 60 شخصًا يعانون من أمراض القلب والذين كانوا في وحدة العناية المركزة 2 في المائة من زيت اللافندر (للاستنشاق) لمدة 15 يومًا. و قد أظهرت هذة الدراسة قدرة زيت اللافندر علي تحسين نوعية النوم وتقليل القلق .

2.زيت خشب الأرز :

يعد زيت خشب الارز واحد من أكثر الزيوت العطرية الأساسية للنوم. يحتوي خشب الأرز على رائحة خشبية مريحة ومثالية، تساعدك عل النوم بشكل أفضل.  و أثبتت الدراسات ان زيت خشب الأرز فعال كمهدئ وقد ثبت أنه يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، فهو لا تقتصر فوائدة علي كونه وسيلة مساعدة للنوم. لكنه مفيد أيضًا في علاج ارتفاع ضغط الدم و التخلص من القلق .

وهناك دراسة صغيرة شملت كبار السن المصابين بالخرف ، وضعت مزيج من الزيوت الأساسية مكون من زيت السرو الياباني وزيت حشب الارز والصنوبر) على مناشف حول وسائد المشاركين كل ليلة لمدة 20 يومًا ، وقد أظهرت الدراسة ان  أولئك الاشخاص الذين يستخدمون الزيوت الأساسية ،كانوا يستمتعون فترات نوم أكبر وأفضل من غيرهم  .

3.زيت زهر البرتقال :

يتم استخراج الزيت من إزهار شجرة البرتقال ، ورائحة الستريك الحارة تجعله من المكونات الشائعة في العطور. وقد أظهرت الدراسات قدرة  زيت زهر البرتقال على إنتاج تأثير مهدئ ، وهو يتميز بقدرتة علي تعزيز النوم بشكل أفضل ، خاصةً عند اقترانه بزيت اللافندر والبابونج كما أنها فعال بمفردة في الحد من مستويات  ضغط الدم المرتفع ، وخاصة عند النساء .

4.زيت البرغموت :

هناك دراسة نشرت في العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية في عام 2016 ، قام الباحثون بفحص استخدام الزيوت الأساسية (بما في ذلك مزيج يحتوي على البرغموت وخشب الصندل) في جهاز العلاج العطري الشخصي لتحسين النوم ، و بعد إعطاء 65 مشاركًا هذة الزيوت ، أظهرت الدراسة ان 64 في المئة  من الاشخاص المشاركون في هذة الدراسة ابلغوا عن تحسن في نوعية النوم .

5.زيت يلانج يلانج :

من أزهار شجرة الكانجا الأصلية في إندونيسيا ، تنتج أزهار يلانج يلانج زيتًا فعالًا في الحد من ارتفاع ضغط الدم بسبب آثاره المهدئة ، كما انه يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع ، كما ان القليل من هذا الزيت يمكن أن يخفف من التوتر والقلق ،  علاوة على ذلك ، يتمتع زيت يلانج يلانج أيضًا برائحة رائعة ، ورائحة الأزهار الخفيفة التي تعمل بشكل رائع كعطر أو معطر طبيعي للهواء ، لا يجب وضع زيت يلانج يلانج مباشرة على الجلد ، ولكن يمكن خلطها بزيت أساسي ، مثل زيت اللوز الحلو أو جوز الهند ، قبل تطبيقة علي الجلد .

6.زيت البابونج  :

يعتبر البابونج أحد أفضل المهدئات الطبيعية المعروفة ، والذي بدوره يجعله واحدًا من أكثر الزيوت العطرية التي تعزز الاسترخاء بشكل أفضل سواء تناولت شاي البابونج او استنشقت زيت البابونج ، قد تم توثيق استخدام البابونج كمسكنات على مدى قرون وهو أحد أكثر الطرق الشعبية لمحاربة الأرق  ، كما أظهرت الدراسات فعالية البابونج في تخفيف التوتر والقلق ، احصل على جرعة من العلاج العطري عن طريق رش قطرة أو اثنتين في ماء تبخير ثم قم باستنشاق 10 أنفاس عميقة.

كيفية استخدام الزيوت الأساسية لمساعدتك علي النوم بشكل أفضل :

هناك العديد من الطرق لاستخدام الزيوت الأساسية تتمثل إحدى الطرق في تدليك رقبتك وكتفيك وأي مناطق أخرى بمزيج من الزيت العطري المريح ،  كما يمكنك وضع بضع قطرات من الزيت العطري المعزز للنوم على وسادة من القطن ووضعها على وسادتك في المساء لمدة ساعة ، أو وضع بقطرات من الزيوت المعززة للنوم في حوض الاستحمام الخاص بك والجلوس بداخلة لبضع دقائق والاسترخاء .

بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند استخدام الزيوت الاساسية :

  • بعض الناس يعانون من رد فعل تحسسي للزيوت الأساسية ، لذلك ينصح باجراء ااختبار حساسية قبل استخدام أي زيت جديد ، نظرًا لأن الزيوت الأساسية قوية للغاية .
  • يجب عليك دائمًا توخي الحذر عند استخدام العلاج العطري ، كما يمكنك مزج الزيت العطري مع زيت ناقل (مثل الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو) قبل تطبيقه على البشرة ، فمن الافضل عدم تطبيقة مباشرة علي الجلد أو استخدامة بكميات زائدة .
  • لا ينبغي أبدًا تناول الزيوت الأساسية داخليًا دون إشراف أخصائي صحي .
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، تأكد من التحدث مع طبيبك قبل استخدام الزيوت الأساسية .
  • تعرف على المزيد حول استخدام الزيوت الأساسية بأمان ، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم أو إذا كنت تفكر في استخدام العلاج العطري في علاج اضطراب النوم .
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟