نظرة عامة على تخصص إدارة الموارد البشرية

نظرة عامة على تخصص إدارة الموارد البشرية

تخصص إدارة الموارد البشرية هي إدارة القوى العاملة للمنظمة أو الموارد البشرية.

ويشمل جذب الموظفين واختيارهم وتدريبهم وتقييمهم ومكافأتهم ، وكذلك متابعة الثقافة القيادية والتنظيمية للمنظمة وضمان الامتثال لقوانين العمل. إذا كان الموظفون على استعداد للمشاركة في مفاوضة جماعية ، فسوف يلعب قسم الموارد البشرية دورًا في الاتصال الأولي مع ممثلي الموظفين (عادة الاتحاد).

الموارد البشرية هي إجمالي عدد القوى العاملة التي تشكل منظمة أو قطاع أعمال أو اقتصاد. يستخدم بعض الناس مصطلح رأس المال البشري كمرادف للموارد البشرية.

 على الرغم من أن رأس المال البشري عادة ما يكون منظورًا ضيقًا ، إلا أنه يتم استخدام مصطلحات أخرى في بعض الأحيان ، بما في ذلك “الإنسان” أو الموهبة أو “العمل” أو “الشخصية”.

 الموارد البشرية هي نتاج حركة العلاقات الإنسانية ، التي كانت موجودة في بداية القرن العشرين ، عندما بدأ الباحثون في توثيق أساليب خلق قيمة الأعمال من خلال إدارة العمل الإستراتيجية. 

يهيمن تخصص إدارة الموارد البشرية على العمل الإجرائي اليومي (مثل إدارة الرواتب والمزايا) ، ولكن بسبب العولمة والاندماج التنظيمي والتقدم التكنولوجي والبحث المتقدم.

تركز الموارد البشرية الآن على التخطيط الاستراتيجي مثل عمليات الدمج والاستحواذ وإدارة المواهب و تخطيط التعاقب وإدارة العمل العلاقة والتنوع والشمول.

نظرة عامة علي تخصص إدارة الموارد البشرية

يمكّن بكالوريوس تخصص إدارة الموارد البشرية حامله من العمل في المناصب الإدارية على مستويات مختلفة (المستويات العليا والمتوسطة والإشرافية) وفي منظمات الأعمال (مثل التسويق والإنتاج والتمويل والموارد البشرية ، إلخ).

سيقوم طلابنا بإظهار وتطبيق معرفتهم والتواصل الفعال والمسؤوليات الشخصية والمجتمعية من خلال:

  • التطبيق: أظهر أن طلابنا يمكنهم تطبيق وتفعيل تقنيات التفكير النقدي والمفاهيم الأساسية ، وحل مشاكل العمل في المنهجية والأنشطة اللامنهجية.
  • تماسك العمل: إظهار فهم الترابط بين وظائف الأعمال والعمليات.
  • اغتنام الفرص: استخدم المشاكل والمواقف الحالية لاغتنام الفرص الشخصية أو فرص العمل
  • الإبداع: في عملية حل المشكلات ، اقتراح حلول فعالة للمشكلات أو طرق جديدة للتعامل مع الفرص ، فإن تحديد التفكير الإبداعي هو أنسب وقت للتفكير الإبداعي.
  • صنع القرار الأخلاقي: التعرف على القضايا الأخلاقية وفهمها ، وتطبيق إطار عمل أخلاقي للتحليل ، ثم اختيار الحلول وتنفيذها.
  • إظهار المعرفة المتعمقة وفهم المعتقدات أو بعض أشكال المعرفة أو العمل أو الخبرة ، والتفكير في السلوك المستقبلي والتأمل فيه وتقييمه وتطويره.
  • المبادرة: اغتنام الفرصة للمشاركة الفعالة في المناهج الدراسية و / والمجالات اللامنهجية.
  • الكتابة: إعداد وإعداد مستندات الأعمال النوعية لإظهار القدرة في المحتوى والتنظيم والوضوح والجودة بالإضافة إلى المستندات.
  • العرض التقديمي: قم بإعداد وتقديم عروض عمل عالية الجودة من شأنها إظهار المحتوى والاستماع والوسائط ومهارات العرض غير اللفظي والوضوح والمهارات التنظيمية ومهارات التعبير الشفهي في نهاية المطاف.

متطلبات التخرج

للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية ، يجب على الطالب إكمال 120 ساعة معتمدة بنجاح والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.0.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟