إليك أهم مهارات إدارة الوقت

إدارة الوقت

هل تساءلت يوما كيف يبدو أن بعض الناس لديهم ما يكفي من الوقت للقيام بكل ما يريدون ، في حين أن الآخرين يهرعون دائما من مهمة إلى مهمة ، ولا يبدو أنهم ينهون أي شيء؟. إدارة الوقت ليست صعبة للغاية كمفهوم ، ولكن من الصعب القيام بها بشكل مدهش. يتطلب استثمار القليل من الوقت مقدما لتحديد الأولويات وتنظيم نفسك. ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك ، ستجد أنه مع التعديلات الطفيفة ، فإن يومك ، وفي الواقع أسبوعك وشهرك ، يقع في مكانه بطريقة منظمة ، مع توفير الوقت لكل ما عليك القيام به.

مفتاح إدارة الوقت المناسب

فهم الفرق بين عاجل وهام

تتطلب المهام “العاجلة” انتباهك الفوري ، ولكن ما إذا كنت قد أعطتها بالفعل هذا الاهتمام قد يكون أو لا يهم. فمثلا: الرد على الهاتف أمر عاجل. إذا لم تقم بذلك ، فسيرن المتصل ، ولن تعرف سبب اتصاله. الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام أمر مهم . إذا لم تقم بذلك ، فقد تصاب بأمراض اللثة أو غيرها من المشكلات. لكنها ليست ملحة. إذا تركتها لفترة طويلة ، فقد يصبح الأمر عاجلاً ، لأنك قد تشعر بألم في الأسنان.

ترتيب الاولويات

عادة ما يكون من المستحيل القيام بكل ما تحتاجه وتريد القيام به مرة واحدة ، ولكن إذا حددت أولوية جيدة ، فيجب أن تكون قادرًا على إكمال أهم المهام بترتيب منطقي. عند تعيين الأولوية ، ضع في اعتبارك عوامل مثل متى يجب إنجاز كل مهمة ، والمدة التي قد تستغرقها ، ومدى أهميتها للآخرين في المنظمة ، وما الذي يمكن أن يحدث إذا لم تنجز المهمة ، وما إذا كان يمكن مقاطعة أي مهمة بسبب الحاجة إلى الانتظار لشخص آخر.

اقرأ أيضا الذكاء عند الأطفال: هل يمكننا أن نجعل أطفالنا أكثر ذكاءً؟

الجدولة

الجدولة مهمة ، وليس فقط لأن بعض المهام يجب القيام بها في أوقات محددة. تؤثر الجدولة على يومك وأسبوعك وشهرك وكذلك على الأشخاص الآخرين ومشاريعهم وخططهم القصيرة والطويلة الأجل للمشاريع والمهام. لدى معظم الأشخاص أيضًا أوقات محددة من اليوم عندما يكونون أكثر نشاطًا ويصبحون أكثر إنتاجية عندما يقومون بجدولة أنفسهم وفقًا لذلك. يمكن أن تكون الجداول وسيلة جيدة لتجنب المماطلة ، أيضًا.

الحفاظ على قائمة المهام

تُعد قوائم المهام (التي تم تحديد أولوياتها بشكل صحيح ومتكاملة مع جدولك) طريقة رائعة لتجنب نسيان شيء مهم. إنها أيضًا طريقة رائعة لتجنب قضاء كل يوم في التفكير في كل ما عليك القيام به. تستلزم مهام تذكر الطاقة ، والتفكير في كل ما عليك القيام به طوال الأسبوع قد يكون مرهقًا وسريعًا. قسّم جميع المهام الضرورية إلى قائمة كل يوم ، ولن تضطر إلى القلق بشأن أي منها بعد الآن. انظر فقط إلى قائمة اليوم.

2 تعليقات
  1. subhikakeeh :

    رائع حقاً

    1. aia-admin :

      🌹🌹🌹🌹

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟