أضرار القفازات الطبية

أضرار القفازات الطبية

تستخدم القفازات الطبية المحتوية على البودرة في فحص المرضى . فيتميز هذا النوع من القفازات بأن ملمسها ناعم من الداخل حيث أنها تحتوي على بودرة تسهل ارتدائها . كما يستخدم هذا النوع من القفازات في المنازل والعمل بهدف حماية اليدين من المواد الكيميائية والبيولوجية . بالرغم من فوائد هذة القفازات في حماية اليدين إلا أن لها العديد من الأضرار التي قد تضر بالصحة والجلد . ففي هذة المقالة سنوضح لكم أضرار استخدام القفازات المحتوية على البودرة .

أضرار استخدام القفازات الطبية المحتوية على البودرة :

1– تلف الجلد :               

قد تلوث المواد الكيميائية الواقية البوليمرية بالتغلغل من خلال القفازات السليمة . على الرغم من أن القفازات لا تحتوي على شقوق أو أوساخ ظاهرة . إلا أنها قد تكون ملوثة بشدة من الداخل بسبب المواد الكيميائية التي قد تتسرب إلى اليدين مما يسبب تلف الجلد أو قد تلمس المواد الكيميائية الجلد عند نزع القفازات المتسخة أو خلعها .

إن القفازات المشبعة بالكامل بمواد كيميائية ضارة لا تحمي اليدين . يمكن أن تسبب العوامل الضارة مع مادة القفاز عن طريق التلامس المباشر مع الجلد التهاب الجلد التحسسي أو تهيج الجلد .

2– تهيج الجهاز التنفسي :

قد تشكل البودرة التي توجد في القفازات خطراً على الجهاز التنفسي . حيث يمكن أن تسبب التهابات مجرى التنفس الحاد والحساسية المفرطة والربو .

3– حساسية الجلد :

تعتبر القفازات المحتوية على البودرة سبباً مهماً لالتهاب الجلد والإصابة بالحساسية والإكزيما  التلامسية نتيجة ردود الفعل التحسسية عند تعرض الجلد للبودرة. مما يزيد من الشعور بعدم الراحة والحكة عند ارتداء هذة القفازات لفترة طويلة خاصة للعاملين في المستشفيات أو العيادات .

4– إصابة الجروح بالعدوى :

قد يسبب ارتداء القفازات المحتوية على البودرة إصابة جروح اليدين بالعدوى البكتيرية مما يؤدي إلى التهاباها بالإضافة إلى صعوبة التئامها .

الأثار الجانية لاستخدام القفازات المحتوية على البودرة في الكشف الطبي :

حذرت العديد من الجهات الطبية من استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة في الكشوفات الطبية أو العمليات الجراحية ، حيث أنها تسبب العديد من الأضرار والآثار الجانبية على سبيل المثال :

  • الأورام الخبيثة ( السرطانات ) .
  • قرح الفم نتيجة دخول البودرة إلى الأنسجة الداخلية عند استخدامها في إجراءات الفحوصات الفموية في كشف الأسنان .
  • الالتهابات الجلدية .
  • الالتصاقات طويلة الأمد .
  • فرط الحساسية .
  • إصابة جروح المرضى بالعدوى البكتيرية .
  • في حالات استخدامها للنساء في الفحص المهبلي قد تسبب إصابة الجهاز البولي والتناسلي بالتهابات شديدة يصعب علاجها .

أعراض الإصابة بحساسية القفازات المحتوية على بودرة :

تظهر حساسية القفازات المطاطية التي تحتوي على بودرة عادةً على شكل التهاب جلدي في الجوانب الظهرية لليدية والمعصمين أو أسفل الذراعين . كما تظهر الأعراض في صورة حكة واحمرار وارتكاريا والتهاب الملتحمة والتهاب الأنف والربو  .

عادة ما تقتصر ردود الفعل التحسسية المتأخرة على الجلد . لكن قد تظهر هذة الأعراض على الوجه عند تلامسه بالقفازات  أو تلامس اليدين للوجه بعد خلع القفازات دون غسل اليدين جيداً من البودرة . حيث تتفاعل البودرة مع بروتينات القفاز فتسبب الالتهابات الجلدية والحساسية .

هل يجب عليك استخدام القفازات المحتوية في البودرة :

في كثير من الحالات ، من الأفضل تجنب استخدام القفازات البودرة لأنها قد تسبب الحساسية للبعض ولها آثار سلبية مختلفة في أماكن الرعاية الصحية . سيؤدي التحذير الأخير الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إلى إبقاء القفازات التي تحتوي على البودرة صالحة للاستخدام في المجال الطبي والرعاية الصحية .

في الاستخدامات الأخرى مثل أعمال النظافة والعناية المنزلية والطلاء لا يزال من الممكن استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة بأمان .

فهناك بعض الفوائد لاستخدام القفازات المحتوية على البودرة فهي توفر الراحة والسهولة في ارتدائها وخلعها . بالنسبة لبعض الذين لا يعملون في مجال الرعاية الصحية ولا يزالون يرغبون في الحصول على تلك الفوائد فقد يرغبون في ارتداء القفازات التي تحتوي على بودرة .

تتجنب العديد من الجامعات والمؤسسات استخدام القفازات التي تحتوي على بودرة وتقوم باتخاذ بدائل أكثر أماناً . في النهاية من الأفضل استخدام شئ تعرف أنه سيقلل الضرر والآثار الجانبية ويكون العمل به أكثر راحة وآماناً .

البدائل الصحية والآمنة للقفازات المحتوية على البودرة :

أعلنت منظمة FDA  البدائل الآمنة التي يمكن للفريق الطبي استخدامها لتجنب آي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة على صحة الطبيب والمرضى التي تنتج عن استخدام القفازات التي تحتوي على البودرة ، وهم كالآتي :

  • القفازات المطاطية الطبيعية الخالية من مسحوق البودرة .
  • قفازات النيوبرين .
  • قفازات النتريل .

القفازات الطبية المطاطية الخالية من البودرة :

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن استخدام القفازات الطبية المطاطية الخالية من البودرة قد تقلل من المخاطر والآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام القفازات المحتوية على البودرة .

بعد استخدام القفازات الطبية الخالية من البودرة انخفض معدل الإصابة بالحساسية وتهيج الجلد وتهيج والتهابات الجهاز التنفسي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟