أهم طرق تنمية الذات والثقة بالنفس

تتعدد طرق تنمية الذات والثقة بالنفس

تنمية الذات من الامور الهامة التي نسعي اليها جميعا. “بمجرد أن نؤمن بأنفسنا ، يمكننا أن نجازف بالفضول ، ونتساءل ، ببهجة وعفوية ، أو أي تجربة تكشف عن الروح الإنسانية”.كامينغز

اكتسحت حركة احترام الذات الثقافة الغربية على مدار الخمسين عامًا الماضية ، حيث اهتم الآباء والمدرسون على حد سواء؛ بفكرة أن تحسين ثقة الأطفال بأنفسهم سيؤدي إلى تحسين الأداء والحياة بشكل أكثر نجاحًا.

 

 الكفاءة الذاتية والثقة بالنفس واحترام الذات

في حين أن معظم الناس يفكرون عمومًا في احترام الذات والثقة بالنفس كاسمين لنفس الشيء ، وربما نادراً ما يفكرون في مصطلح “الكفاءة الذاتية” ، فإن هذه المصطلحات الثلاثة تحمل مرحبا مختلفًا قليلاً بالنسبة لعلماء النفس الذين يدرسونهم (Druckman & Bjork ، 1994 ؛ Oney ، و Oksuzoglu-Guven ، 2015).

إقرأ ايضا فن إدارة الوقت

ما هي الكفاءة الذاتية؟

يمكن القول إن ألبرت باندورا هو المؤلف الأكثر ذكرًا في موضوع الفعالية الذاتية ، لذلك تعريفه آمن لاستخدامه عند النظر في هذا الموضوع. يعرّف الفعالية الذاتية بأنها معتقدات الفرد حول قدرتهم على التأثير على الأحداث في حياتهم الخاصة. هذا يختلف عن تقدير الذات بطريقة مهمة: يعتمد تعريف تقدير الذات في كثير من الأحيان على الأفكار حول قيمة الفرد أو جدارة الفرد ، في حين أن الكفاءة الذاتية متأصلة في المعتقدات حول قدرات الفرد على التعامل مع المواقف المستقبلية. وبهذا المعنى ، فإن احترام الذات هو أكثر من اعتقاد يركز على الحاضر ، في حين أن الكفاءة الذاتية هي أكثر اعتقادًا تطلعيًا.

الثقة بالنفس 

تعد الثقة بالنفس مهمة للغاية في كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا ، ومع ذلك فإن الكثير من الناس يكافحون للعثور عليه. للأسف ، قد تكون هذه حلقة مفرغة: يمكن للأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس أن يجدوا صعوبة في النجاح.الأشخاص الواثقون يلهمون الثقة في الآخرين: جمهورهم ، أقرانهم ، رؤسائهم ، عملائهم ، وأصدقائهم. واكتساب ثقة الآخرين هو أحد الطرق الرئيسية التي يجد فيها الشخص الواثق من نفسه النجاح.

 

والخبر السار هو أن الثقة بالنفس حقا يمكن تعلمها والبناء عليها. وسواء كنت تعمل على ثقتك بنفسك أو بناء ثقة الأشخاص من حولك ، فهذا يستحق كل هذا الجهد!

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟