نبارك للسيد اجيم بكيري: بكالوريوس علم اجتماع

نبارك للسيد اجيم بكيري: بكالوريوس  علم اجتماع

 

تبريك

في البداية نبارك للطالب أجيم بكيري نيله درجة البكالوريوس في علم الإجتماع من الأكاديمية العربية الدولية مصدقة حسب الأصول من:

علم الاجتماع
علم دراسة الظواهر الاجتماعية.

 

توجه أكاديمي جديد

انطلاقا من هنا وكنتيجة طبيعية لتطور الشعوب والمجتمعات أصبح علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصادِ وعِلْم السياسة وعِلْم الإنسان والتاريخ وعلم النفْس. لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفة المشتركة. لقد ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ، كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ.

 

علم الاجتماع
علماء الإجتماع

 

مؤسس علم الأجتماع

في البداية لا بد من تعريف أهم علماء الإجتماع: هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي (1332 – 1406م)، ولد في تونس وشب فيها وتخرّج من جامعة الزيتون المعروف أكثر باسم ابن خلدون (ولد في 27 مايو 1332 وتوفي في 19 مارس 1406) كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيها، حافظا، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوفا، غدائيا ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولد في عهد الحفصيين بإفريقية في ما يعرف الآن بـتونس، أصله من الأندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (إشبيلية). (انظر تطور علم الاجتماع)

فكرة عامة عن تخصص علم الاجتماع

يدرس علم الاجتماع سلوك الافراد والمجتمعات وثقافات الناس المختلفة وتأثير المجتمعات على سلوكيات وأفكار الأفراد, ويُعَدُّ تخصص علم الاجتماع من التخصصات التي تهدف إلى صنع باحثين اجتماعيين ومرشدين وباحثين، عبر التزود بالمعلومات التخصصية التي من شأنها أن تجعل المتخصص على دراية بأصول العلم ومنهجه وقواعده، بغية دراسة الظواهر الاجتماعية على المستويات الجَماعية المحلية أو الإقليمية أو العالمية، والربط بينها أو استنتاج نتائج خاصة بكل مجتمع، من أجل فهم السلوك الإنساني وتحليله ومن ثم حل مشكلاته.

 

ماهي مميزات دراسة علم الاجتماع؟

يعد تخصص علم الاجتماع من التخصصات التي تستقطب الطلبة الذين لديهم قدرة على توليد الأفكار حول المشاكل الاجتماعية، إذ يتميز بكونه يشبه علم النفس إلى حدٍّ كبير، ولكن علم الاجتماع يهتمّ بالشكل الخارجي الظاهر عند الإنسان، أمّا علم النفس فيهتم بالداخل الإنساني، كما أن علم الاجتماع يدرس المجتمع بتفاصيله كلها، مما يساعد على التطور والتنمية الشاملة.

مجالات عمل تخصص علم الاجتماع بعد التخرج

يعد قطاع تخصص علم الاجتماع من القطاعات التي تتنوع فيها فرص العمل، ومن أهم الوظائف التي يستطيع الخريج في تخصص علم الاجتماع أن يعمل في مجالاتها:

  • الإرشاد الاجتماعي.
  • البحث الاجتماعي.
  • العدالة الجنائية.
  • الكتابة في مجال السياسة، والاقتصاد، والنقد.
  •  التربية والتعليم.
  • الشؤون الدولية.
  •  الصحافة والإعلام.
  • الموارد البشرية.

 

 

يسعى علم الإجتماع للمساهمة, كنتيجة طبيعية, في خلق جيل من الطلبة المختصين في علم الاجتماع من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص في القضايا والظواهر الاجتماعية وذلك من أجل المساهمة في بناء مجتمع حديث يجمع ما بين الأصالة والانفتاح وقادر على مواجهة التحديات الكبيرة والمتعددة. و تنمية كفاءة الطلبة وقدرتهم على التعامل مع المستجدات في مجال علم الاجتماع بشكل نقدي، وتعزيز التطور العلمي والبحثي والمهني والشخصي لديهم.

وأخيرا وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نسأل الله عز وجل أجيم بكيري للسيد  السداد والتوفيق.

المصادر

  1. الدراسة
  2. ويكيبيديا
  3. موضوع
  4. آراغيك.
  5. المرسال

 


تعليق واحد
  1. بنك الفروض والاختبارات :

    بنك الفروض والاختبارات https://dzexam1.com/

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟