ما هو نظام الموك MOOC؟

ما هو نظام الموك MOOC؟

هل تبحث عن طريقة لمواصلة تعليمك دون الحاجة إلى التسجيل في كلية أو جامعة تقليدية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون MOOCs (الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت الضخمة) هي الإجابة المثالية. في منشور المدونة هذا، سنناقش ماهو MOOCs وكيف يمكن أن تفيدك.

تعريف MOOC

دورة MOOC، أو الدورة التدريبية المفتوحة الضخمة عبر الإنترنت، هي نوع من الدورات التدريبية عبر الإنترنت تقدم تعليمًا مجانيًا لأي شخص يرغب في الالتحاق بها. تختلف الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت عن الدورات التدريبية التقليدية عبر الإنترنت من نواحٍ عديدة. أولاً، تم تصميمها لأعداد كبيرة من الطلاب الموزعين جغرافيًا. ثانيًا، لا يوجد حد لحجم الفصل. أخيرًا، تقوم MOOCs بدمج ميزات الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن الطلاب من التواصل مع بعضهم البعض ومع المعلم.

كما يوحي الاسم، فإن MOOC هي دورة تدريبية عبر الإنترنت ضخمة في الحجم. تم تصميم هذه الدورات للطلاب الذين يرغبون في تعلم أكثر مما هو متاح في الدورة التدريبية التقليدية عبر الإنترنت. لا يوجد حد لعدد الطلاب الذين يمكنهم التسجيل في MOOC، والدورات مفتوحة دائمًا للتسجيل. بالإضافة إلى توفير التعليم المجاني، تقوم MOOCs أيضًا بدمج ميزات الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن الطلاب من التواصل مع بعضهم البعض ومع المعلم.

التسجيل في أفضل الدورات والشهادات

MOOCs (الدورات الجماعية المفتوحة عبر الإنترنت) هي فصول رقمية عبر الإنترنت تقدمها الجامعات.

إنها توفر للطلاب طريقة للتعلم في بيئة مشابهة للفصل الدراسي التقليدي، ولكن مع مزيد من الراحة المتمثلة في القدرة على المشاركة من أي مكان في العالم.

معظم الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت مجانية التعلم وتقدم شهادات اختيارية مدفوعة.

لكن الشهادات ليست الشيء الوحيد الذي يمكنك الحصول عليه من MOOC. تقدم العديد من أفضل الدورات والشهادات مزايا إضافية، مثل مساعدتك في تطوير حياتك المهنية أو تعلم مهارات جديدة في مجالات محددة.

إذا كنت تتطلع إلى التعلم والتواصل مع الآخرين حول موضوع معين، ولكنك لا تحتاج إلى شهادة جامعية أو شهادة، فهذا خيار جيد بالنسبة لك. تقدم MOOCs مجموعة متنوعة من الدورات والشهادات المصممة لتلبية احتياجاتك، حتى تتمكن من العثور على الدورة التدريبية المثالية لك.

ما يجب معرفته قبل البدء

الآن بعد أن أصبحت على دراية بما هي MOOCs، فقد حان الوقت لمعرفة المزيد حول كيفية عملها. MOOC هي دورة عبر الإنترنت يمكن للطالب الوصول إليها عبر الإنترنت. عادة، تتكون هذه الدورات من مواد الفصل التقليدية المتاحة للطلاب على نطاق واسع. عادةً ما يكون للدورات تاريخ بدء وانتهاء محددين، يتم تشغيلها عدة مرات في السنة، وتستمر لأسابيع بدلاً من الفصل الدراسي أو العام التقليدي. ومع ذلك، نظرًا لأن MOOCs مفتوحة الوصول، فيمكن إيقافها في أي وقت.

تسهيل التواصل الاجتماعي للخبير (الخبراء) المعترف به

MOOCs هي طريقة رائعة للتواصل مع خبراء معترف بهم في مجال معين. تستخدم العديد من منصات MOOC أدوات التواصل الاجتماعي لتسهيل التواصل بين الطلاب والخبراء. يعد هذا أمرًا رائعًا لتصميم تجارب التعلم الاجتماعي ويمكن إجراء العديد من الدراسات عبر الإنترنت.

فوائد MOOC

MOOCs، أو الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت الضخمة، تكتسب شعبية على مدار السنوات القليلة الماضية. يتم استضافة هذه الدورات على بوابة، وتحتوي على الكثير من مواد القراءة والمحاضرات والتفاعل بين الطلاب والأساتذة. هناك مجموعة متنوعة من الفوائد لأخذ MOOC، بما في ذلك حقيقة أنها مرنة ويمكن الوصول إليها في أي وقت خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، توفر MOOCs فرصة للمؤسسات للوصول إلى جمهور أوسع، ربما مجموعة قد لا تتاح لها فرصة الارتباط بها. بالنسبة للطلاب، يعد الحصول على دورات مجانية ميزة كبيرة. علاوة على ذلك، يمكن الوصول إلى MOOCs أيضًا عبر الإنترنت، مما يمكن أن يحسن جهود التعاون ويوفر الوقت من خلال القضاء على تنقل الطالب اليومي.

كيف يتم تسليم MOOCs عبر الإنترنت

MOOCs هي دورات يتم تقديمها عبر الإنترنت، وهي توفر للطلاب طريقة للتعلم في بيئة مشابهة للفصل الدراسي التقليدي. أنها تدمج الشبكات الاجتماعية، والموارد المتاحة عبر الإنترنت، ويتم تسهيلها من قبل كبار الممارسين في مجال الدراسة. والأهم من ذلك، توفر MOOCs للطلاب الفرصة لأخذ دورات مخصصة لاحتياجاتهم واهتماماتهم الفردية.

كيفية الوصول إلى MOOC

ما هو MOOC؟

دورة MOOC، أو الدورة التدريبية المفتوحة على الإنترنت، هي دورة تدريبية عبر الإنترنت يتم تقديمها إلى جمهور كبير. تتكون هذه الدورات من مواد الفصل الدراسي التقليدية التي يتم توفيرها عبر الإنترنت، ويمكن التسجيل فيها مجانًا. يمكنك الوصول إلى MOOC بالنقر فوق علامة التبويب “MOOC” في الصفحة الرئيسية لموقع الويب الذي تزوره. بعد التسجيل في MOOC، سيتم منحك حق الوصول إلى مواد الدورة التدريبية ويمكنك البدء في إكمال وحدات الدورة التدريبية. بعد الانتهاء من الوحدات، ستتمكن من الحصول على شهادة إتمام.

الفرق بين الدورة التدريبية عبر الإنترنت (MOOC) والدورة التدريبية عبر الإنترنت

ما هو MOOC؟ الدورة التدريبية الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت، أو MOOC، هي برنامج مجاني للتعلم عن بعد قائم على الويب تم تصميمه لأعداد كبيرة من الطلاب الموزعين جغرافيًا. قد يشارك آلاف الأشخاص في دورة MOOC في موضوع شائع في وقت واحد. على النقيض من ذلك، تتبع برامج الدرجات العلمية المقدمة عبر الإنترنت نموذجًا أكثر تقليدية، مع محاضرات يلقيها أساتذة ودورات دراسية مغلقة ثابتة في طبيعتها. في حين أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت مغلقة بمحتوى ثابت، فإن MOOCs أكثر انفتاحًا وتسمح للطلاب بإكمالها بالسرعة التي تناسبهم.

تأثير الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت على التعليم

الدورات التدريبية المفتوحة الضخمة عبر الإنترنت، أو MOOCs باختصار، هي تطور حديث في التعلم عبر الإنترنت يحظى بالكثير من الاهتمام. الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت (MOOCs) هي دورات ضخمة ومفتوحة توفر للطلاب فرصة التعلم من كبار الأساتذة من جميع أنحاء العالم. حتى الآن، كان هناك عدد من الدراسات التي أظهرت تأثير الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت على التعليم.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن التعلم من خلال MOOC كان فعالًا للغاية. بالإضافة إلى ذلك، كان للوصول إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت تأثير كبير على كفاءات الموظفين والابتكار. وجدت دراسة أخرى أن الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت (MOOCs) يمكن أن تساعد الطلاب على المضي قدمًا في تعليمهم من خلال تزويدهم ببيئة تعليمية مرنة.

MOOCs ومستقبل التعليم

تعد MOOCs (الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت) نموذجًا لتقديم محتوى تعليمي عبر الإنترنت لأي شخص يرغب في الحصول عليه. نشأت في الولايات المتحدة في عام 2008، وانتشرت منذ ذلك الحين إلى العديد من البلدان الأخرى. لقد عملت الدورات الضخمة على شبكة الإنترنت (MOOCs) على إضفاء الطابع الديمقراطي على التعلم وفتحت التعليم للجماهير الذين قد يحضرون الآن ويتعلمون من الدورات التدريبية الجيدة في جامعات النخبة كما لو كانوا يحضرون الفصل شخصيًا. تم تصميم MOOCs كمجموعة من مقاطع الفيديو مع منتدى، لكنها لا تعزز التعلم التكيفي. لن تحل MOOCs محل الجامعات، بل تعمل على تحسين جودة التعليم من خلال دمج التعلم المدمج. في الفصول الدراسية المختلطة، يكون كل من المعلم والطلاب على الشاشة مشاركين نشطين في الفصل. يظل البحث عن نموذج أعمال مستدام أحد أكبر التحديات التي تواجه MOOCs.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟