ماذا تعرف عن الاقتصاد القائم على المعرفة؟

الاقتصاد القائم على المعرفة

ولدت فكرة الاقتصاد القائم على المعرفة مع إدراك الدور المتزايد للإنتاج والتوزيع واستخدام المعرفة في أداء الأعمال والاقتصادات. ليس فقط كمية المعرفة المتداولة هي التي تتطور وتتكثف بل هي أيضًا العلاقات بين العوامل في ديناميكيات إنشاء المعرفة واستغلالها وتوزيعها. من الواضح أن فكرة أن المعرفة تلعب دورًا رئيسيًا في الاقتصاد ليست جديدة. ومع ذلك ، تتطور الطرق التي يتم بها إنتاج المعرفة ونشرها بمرور الوقت ، وتؤيد العديد من الحجج تغييراً في الطبيعة الكمية والنوعية للعلاقة بين المعرفة والتنمية الاقتصادية.

اقتصاد المعرفة 

الدخول في اقتصاد المعرفة يجعل تحليل النظم الإنتاجية أكثر تعقيدًا. إن النهج الإحصائية الكلاسيكية القائمة بشكل خاص على المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لمختلف قطاعات النشاط وجداول المدخلات والمخرجات لا تجعل من الممكن فهم الخصائص الرئيسية لإنشاء وتداول المعرفة. وبعبارة أخرى ، يجب أن يكون التحول في طريقة عمل الاقتصادات مصحوبًا بتجديد الأدوات لقياس الظواهر الاقتصادية.

 

إدارة اقتصاد المعرفة هي النتيجة الحتمية لعصر المعلومات

يتجه مجتمع اليوم نحو عصر المعلومات ، ومن السهل على الشركات الوصول إلى المعلومات أكثر من أي وقت مضى. بالإضافة إلى الوصول إلى المعلومات من خلال مجموعة واسعة من قنوات المعلومات العامة أكثر من أي وقت مضى ، يمكنهم بسهولة الوصول إلى أنواع مختلفة من قواعد المعلومات عبر شبكة الويب العالمية على شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات التي يحتاجونها. ومع ذلك ، فقد أصبح من الصعب أكثر من أي وقت مضى العثور على معلومات مفيدة حقًا من المحيط بمثل هذه المعلومات ، بل إنه من الصعب إدارة هذه المعلومات بطريقة آمنة ، ومن أجل التكيف مع هذا التحدي الجديد ، تحاول الشركات تنفيذ إدارة اقتصاد المعرفة. إنشاء مدراء للمعلومات (الفكرية ، الفكرية) ، متخصصون في العمل الإعلامي.

يعد التطور السريع للعلوم والتكنولوجيا شرطا مسبقا هاما لإدارة اقتصاد المعرفة

تسارع العلوم والتكنولوجيا بالتطور ، وأصبح دورها في تعزيز الإنتاجية أكثر وضوحًا. وفقًا للمعلومات ذات الصلة ، فمنذ الثمانينيات ، تم تحقيق ما بين 65٪ إلى 80٪ من نمو الإنتاج في الدول الغربية المتقدمة من خلال العلوم والتكنولوجيا ، وبالتالي ، فإن الحفاظ على القوة العلمية والتكنولوجية القوية هو مفتاح التنمية طويلة الأجل للمؤسسات. يعد تحديد الوضع واتجاه تطوير مستوى تكنولوجيا الشركة بدقة في نفس الصناعة شرطًا أساسيًا مهمًا للشركات لإجراء البحوث التكنولوجية. وهذا يتطلب من المؤسسات أن تنفذ بنشاط إدارة اقتصاد المعرفة ، وتقدم استشارات المعلومات التقنية للعمليات التجارية ، مما يعني أن المؤسسات الحديثة تحتاج أيضًا إلى العاملين في مجال المعرفة.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟