كيف تنجح في دراستك

الدراسة من الأشياء الممتعة  التي تجعلك ترتقي الى الامام دائما، ولكن ليس النجاح في الدراسة بالأمر السهل  ولو سألت أي شخص ناجح في دراسته لحكى لك كيف تعب في دراسته واجتهد وثابر لتحقيق هدفه، وسواء أكنت طالب جامعي أو طالب في المراحل التمهيدية أو كنت تعلم عن بعد تعليمًا ذاتيًا توجد قواعد اساسية تعلمك كيف تنجح في دراستك وسوف نوضح أهم هذه القواعد.

كيف تنجح في دراستك:

كيف تنجح في دراستك

 تحديد هدفك:

 لابد من تحديد الهدف الذي من أجله تحاول النجاح في دراستك وأهم هذه الأهداف وإذا أدركت هدفك  سوف تنجح في دراستك وسوف تحقق جميع الرغبات التي تسعى للحصول عليها ويجب أن تسأل نفسك لماذا تدرس؟ وماذا تريد أن تحقق؟

 الرغبة في الدراسة:

 لابد أن ترغب في الدراسة وأن يكون لديك دافع داخل ذاتك على التعلم وإذا لاحظت الطفل الذي لا يرغب في الدراسة مهما فعل والده ستجده يذاكر ويدرس دون رغبة وبالتالي لن يحقق المرجو منه.

تنظيم الوقت:

لابد أن تنظم وقتك وتحدد عدد ساعات محددة للدراسة مثل أن تقوم تقوم بتحديد 3 ساعات يوميا للدراسة ويكون الوقت الذي اخترته وقت تكون متفرغا فيه ولا يشغلك اي شئ  في تنظيم الوقت فهو سر من أسرار النجاح.

استخدام التقنية الحديثة في التعلم:

 توجد العديد من الشروحات والمواد العلمية الموجودة في مواقع التعلم عن بعد كذلك العديد من الفيديوهات الموجودة في اليوتيوب للشرح والدراسة فإذا لم تكن تفهم المادة العلمية يمكن الإستماع إلي فيديوهات الشرح للمادة العلمية وسوف تجد نفسك في النهاية على دراية بالمنهج الدراسى.

الإستمرار سر النجاح في الدراسة:

 إذا حددت جزءًا من الوقت مثل 3 ساعات يوميا فلابد من الالتزام بها لكي تنجح في دراستك ولا يفوتك يوم دون أن تنجز هذه الساعات ففيها سر النجاح في الدراسة.

 الراحة النفسية والجسدية:

 النجاح لا يأتي بكثرة السهر والتعب الجسدي لابد أن تريح جسدك على الاقل 6 ساعات في اليوم لتكون في قمة النشاط من أجل النجاح في الدراسة، كذلك لابد أن تبتعد عن الأشياء التي تسبب لك الضغط النفسي والعصبي حتى لا تعطلك عن التحصيل الدراسي.

 الإجتهاد:

 قالوا في الحكم من جد وجد ومن رع حصد” هذا المثال يحمل معنى كبيرا لا يدركه  إلا من شعر بقيمة النجاح  وقيمة الجد والاجتهاد في الحياة وفي الدراسة وفي العمل.

النجاح في الدراسة يكون بالمثابرة والاجتهاد وفي الوقت المنظم ولكن يوجد شئ مهم أثناء الدراسة في الوقت الحالي وهو الإبتعاد عن الهاتف والسوشيال ميديا لأنها تضيع الوقت فيمكن القيام بفتح وسائل السوشيال ميديا بعد الإنتهاء من الدراسة ولا شك أن النجاح في الدراسة يجعلك تشعر بقيمتك و تشعر بذاتك  فساعد نفسك للوصول إلى النجاح الذي ترغب فيه واجتهد قدر الإمكان”  فلكل مجتهدِ نصيب”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟