فوائد بيكربونات الصوديوم

فوائد بيكربونات الصوديوم

 بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المكونات الأساسية في العديد من المنازل حيث أن لها العديد من الفوائد والاستخدامات . فقد يعتقد الكثير منا أن بيكربونات الصوديوم هي مجرد مكون للخبز أو شئ يحافظ على ثلاجتنا خالية نت الرائحة . لكنها مفيدة بشكل لا يصدق للصحة والمنزل بأكمله . فتترواح استخدامات بيكربونات الصوديوم من النظافة اليومية الأساسية ( مثل معجون الأسنان والشامبو ) إلى الفوائد الصحية لبيكربونات الصوديوم بما في ذلك علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الكلى وغيرها . ففي هذة المقالة سنلقي معاً نظراً عن فوائد  بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) .

اقرأ ايهم افضل الزبادي العادي أم اليوناني

ما هي بيكربونات الصوديوم ؟

يشار عادة إلى بيكربونات الصوديوم باسم صودا الخبز . وهو مكون غذائي شائع في الأطعمة والأدوية والمنتجات المنزلية .

تتميز بقدرتها على التخفيف من أمراض المعدة مثل عسر الهضم وحموضة المعدة ، لهذا السبب يتم بيع بيكربونات الصوديوم عادة كدواء مضاد للحموضة بدون وصفة طبية .

تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على بيكربونات الصوديوم لقدرتها على مقاومة تسوس الأسنان وإزالة الروائح الكريهة . فتعمل بيكربونات الصوديوم بشمل جيد مع الفلورايد لحماية الأسنان وقتل البكتيريا وتحسين صحة الأسنان بشكل عام .

كما، تعد بيكربونات الصوديوم أيضاً عنصراً شائعاً في صناعة الكعك والخبز . حيث تقلل من الحموضة وتعمل كعامل رفع وتخمر .

بالإضافة إلى ذلك ، تتميز بيكربونات الصوديوم باستخدامتها المنزلية حيث يمكنك استخدامها لمكافحة الآفات والروائح حتى كمطفأة حريق للطوارئ .

مكونات بيكربونات الصوديوم :

كما يوحي اسمها ، فإن بيكربونات الصوديوم عبارة عن ملح يتكون من صوديوم وبيكربونات . هذا الأيونان ( الذرات المشحونة كهربائياً ) بنفصلان عن بعضهما البعض عندما يذوبان للتفاعل مع المكونات القريبة مثل الهيدروجين الحر .

آلية عمل بيكربونات الصوديوم :

يزيد الهيدروجين الزائد من الحموضة في السوائل ويمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي . وعند المستويات المرتفعة ، حالة خطيرة تسمى الحماض يمكن لبيكربونات الصوديوم إزالة الهيدروجين الزائد من بيئته لتقليل الحموضة . يمكن أن يرتبط كل جزئ من بيكربونات الصوديوم بثلاثة جزيئات هيدروجين .

كما ، يمكن لبيكربونات الصوديوم أيضاً إطلاق أيونات الصوديوم مما يوفر مصدراً ممتازاً لهذا المنحل بالكهرباء .الصوديوم ضروري للتحكم في حجم الخلايا والحفاظ على مستويات حمض السوائل في الجسم ونقل النبضات العصبية .

فوائد بيكربونات الصوديوم .

أولاً ،فوائد بيكربونات الصوديوم الصحية :

1– علاج ومنع مشاكل الجهاز الهضمي :

من المعروف أن صودا الخبز تعمل على تحييد الأحماض وتحسين الأس الهيدروجيني في الجسم . بالتالي يمكن استخدامها لتهدئة الإضطرابات الهضمية مثل ارتداد الحمض أو حرقة المعدة . عندما تكون هذة الشكاوى ناتجة عن الاستهلاك المفرط للأطعمة الحمضية أو حالة الجسم الحمضية بشكل عام . فإن شرب بعض بيكربونات الصوديوم مع الماء ببطء يمكن أن يساعد في معادلة الحمض  وإعادة درجة حموضة الجسم PH إلى الدرجة الطبيعية .

يجب عليك عدم الإفراط في تناول بيكربونات الصوديوم حيث أن استهلاك الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض .

2– مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا :

أثبتت الدراسات أن بيكربونات الصوديوم تقتل البكتيريا بما في ذلك Streptococcus mutans وهي أحد أنواع البكتيريا المرتبطة بتسوس الأسنان . كما أنه فعال ضد المجموعات الفطرية المختلفة مثل الخمائر والفطريات الجلدية والعفن التي تسبب التهابات الجلد والأظافر لدى البشر .

3– تخفف من التهابات المسالك البولية :

تعد عدوى والتهابات المسالك البولية واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعاً . وأثبتت الدراسات أن بيكربونات الصوديوم تساعد على التقليل من مستويات حمضية البول مما يقلل من أعراض التهابات المسالك البولية .

4– تقلل من آلام العضلات والتعب :

أثبتت الأبحاث أن تناول بيكربونات الصوديوم قبل ممارسة التمارين قد يكون له تأثير إيجابي معتدل على الرياضيين . حيث أنها تساعد على التدريب بقوة أكبر بالإضافة إلى التقليل من بعض الآثار الجانبية السلبية لارتفاع درجة الحموضة في العضلات حتى تحصل على ضرر أقل للعضلة ونتائج تدريب أفضل على المدى الطويل .

5– تساعد في تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي :

يعاني الأشخاص الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي من العديد من الآثار الجانبية المؤلمة . يمكن أن يساعد شطف الفم لخليط صودا الخبز يومياً على تحسين هذة الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها . كل ما عليك هو مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وثمن ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوب ماء دافئ واشطف فمك بالخليط ثلاث مرات في اليوم . في كل مرة بعد أن استخدام خليط الماء وبيكربونات الصوديوم ، اشطف فمك بالماء الدافئ فقط .

6– تحسين وظائف الكلى :

تعمل بيكربونات الصوديوم على التقليل من مستويات الأحماض في الجسم وتساعد في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني تحت السيطرة . كما أنها تمنع تكوين حصوات الكلى .

7– علاج النقرس ومشاكل المفاصل الأخرى :

إن ارتفاع حمض البوليك في البول والدم في الأنسجة في جميع أنحاء الجسم يسبب الألم والأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والنقرس . تساعد بيكربونات الصوديوم على تحييد الحمض الزائد وتستخدم كعلاج فعال .

ثانيا ،فوائد بيكربونات الصوديوم الجمالية :

1– مقشر ممتاز للبشرة :

تعد بيكربونات الصوديوم مقشر ممتاز للبشرة ، حيث أنها مادة كاشطة بشكل معتدل تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والسماح بإنتاج خلايا جديدة مما يعطي توهجاً للبشرة .

كل ما عليك هو تخفيف بيكربونات الصوديوم في الماء وتطبيقها على وجهك بحركة دائرية . لا تستخدم هذا الخليط يومياً . لكن يمكنك استخدامه مرتين في الأسبوع فقط .

2– منع ظهور حب الشباب :

تقلل بيكربونات الصوديوم من التهاب الجلد بالتالي يقلل من فرص ظهور حب الشباب . كما تساعد خصائصها المضادة للبكتيريا على منع ظهور البثور على البشرة .

3– تفتيح الشفاه الداكنة :

تعرف بيكربونات الصوديوم بأنها عامل منظف ومفتح رائع . تعمل بيكربونات الصوديوم  على تفتيح الشفاه الداكنة . كل ما عليك هو إضافة ملعقة من عسل النحل وبيكربونات الصوديوم معاً واخلطهم جيداً . ضع الخليط على الشفاه لمدة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل غسله بالماء .

4– يساعد في تبييض الأسنان :

تساعد بيكربونات الصوديوم على تبييض الأسنان . حيث أنها تساعد في إزالة البلاك من الأسنان . وذلك بفضل طبيعته الكاشطة . قد يساعد أيضاً في إزالة تغير اللون بسبب القوة القلوية التي تمتلكها بيكربونات الصوديوم .

5– العناية بالشعر :

بالرغم من عدم وجود دليل علمي على استخدام بيكربونات الصوديوم كحل مثالي للعناية بالشعر .يُقال أنها تساعد على تنعيم وتليين خصلات الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل أكبر .

أفضل طرق لاستخدام بيكربونات الصوديوم :

1– مزيل عرق طبيعي :

اخلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع كمية كافية من الماء لصنع معجون متماسك . افرك الخليط تحت الإبطين أو حتى على قدميك حتى تتخلص من روائح الجسم الكريهة .

2– منعم لليدين :

اخلط صودا الخبز بالماء الدافئ وافرك يديك بها . سوف يترك يديك نظيفة وناعمة .

3– راحة القدمين :

يمكنك صنع حمام قدم خاص بك باستخدام ملعقة كبيرة من صودا الخبز والماء الدافئ . سيزيل حمام صودا الخبز البكتيريا والروائح الكريهة ويساعد في منع فطريات أظافر القدم بالإضافة إلى راحة القدمين .

4– التخفيف من حكة الجلد :

يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم على التقليل من الانزعاج من حروق الشمس والطفح الجلدى التحسسي والجلد المصاب باللبلاب السام أو البلوط السام .

احلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء لعمل معجون . ضع المعجون على المناطق المصابة ثم اتركه لعدة دقائق ثم اشطفه . كرر هذة الطريقة عدة مرات يومياً حسب الحاجة .

5– إزالة الشظايا :

ستخرج الشظايا بشكل طبيعي بعد بضعة أيام من النقع في بيكربونات الصوديوم والماء الدافئ .

6– تهدئة لدغات الحشرات :

افرك معجون بيكربونات الصوديوم والماء الدافئ  مرتين يومياً على لدغة الحشرات لكي تخفف من الحكة .

7– التخفيف من حروق الشمس :

تساعد بيكربونات الصوديوم على التخفيف من حروق الشمس . عن طريق إضافة نصف كوب من بيكربونات الصوديوم في حمام دافئ . انقع جسمك في هذا الحمام لتهدئة حروق الشمس . كما يمكنك أيضاً خلط بيكربونات الصوديوم مع لوشن الجسم المفضل لديك لتهدئة حروق الشمس .

8– تنظيف الفرشاة والمشط :

اخلط 2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وكوب واحد من الماء الدافئ . قم بتغطية الفرشاة والمشط بهذا المعجون ثم اشطفها جيداً .

9– معجون أسنان منزلي :

معجون أسنان بيكربونات الصوديوم طريقة رائعة لتحسين صحة الأسنان حيث أنها تزيل البلاك . كما تحتوي بيكربونات الصوديوم على مكونات كاشطة قد تسبب تأكل مينا الأسنان على المدى الطويل . لذلك ، يمكنك إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى معجون أسنانك أو اصنع معجون الأسنان الخاص بك . أو بمجرد غمس فرشاة أسنانك في صودا الخبز عدة مرات في الأسبوع .

استخدامات بيكربونات الصوديوم في المنزل :

1- تنظيف المطبخ :

رش بيكربونات الصوديوم على الأسطح في مطبخك واستخدم إسفنجة للفرك . يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الليمون أو اللافندر أو النعناع الأساسي لإضافة رائحة طبيعية ومنعشة .

2- تنظيف الأواني والمقالي :

يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم في غسل الأواني والمقالي يدوياً . فقط انقعهم في بيكربونات الصوديوم لمدة من 15 إلى 20 دقيقة وسوف تتخلص من الزيوت والأوساخ على الفور .

3- منظف السجاد :

تحتوي العديد من منظفات السجاد على مواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة لحيواناتك الأليفة أو أطفالك . لذلك استخدم بيكربومنات الصوديوم لمنح سجادتك تنظيفاً جيداً والتخلص من الروائح .

رش سجادتك بمسحوق بيكربونات الصوديوم واتركه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية .

4- منظف ملابس الأطفال اللطيف :

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي ومعزز للمنظفات حتى كمنعم للأقمشة . إن بيكربونات الصوديوم هي الطريقة المثالية لتنظيف ملابس الأطفال . فقط أضف كوباً من بيكربونات الصوديوم إلى الغسيل .

5- تنظيف الفواكه والخضروات :

تساعد بيكربونات الصوديوم على إزالة البكتيريا والأوساخ من الفواكه والخضروات . فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى ماء غسيل الفواكه والخضروات .

6- تنظيف الفضيات :

اصنع عجينة مكونة من ثلاثة أجزاء من بيكربونات الصوديوم وجزء واحد من الماء . افرك المعجون على أدواتك الفضية واتركه في صينية أو وعاء كبير بعد 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطف الأواني الفضية .

6- تنظيف الأفران :

لا تستخدم المواد الكيميائية الضارة لتنظيف الأفران . بدلاً من ذلك ، أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى إسفنجة أو قطعة قماش مبللة . هذا المزيج سوف يساعد على تنظيف الأفران من الطعام والشحوم .

7- منظف الصرف :

اخلط بيكربونات الصوديوم والخل لإنشاء منظف الصرف الخاص بك . يعد خليط بيكربونات الصوديوم والخل خياراً أماناً من المواد الكيميائية الضارة التي تستخدم عادة لتنظيف المصارف . اترك الخليط في الصرف لمدة 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء الساخن .

8- مساعد غسالة الأطباق :

يساعد إضافة القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى غسالة الأطباق على التخلص من الدهون والأوساخ غير المرغوب فيها التي تتراكم على أطباقك .

9- اخماد الحريق :

إذا تعرضت إلى حريق بسيط في مطبخك ، يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم لإخماده .

10- إزالة الروائح الكريهة من الأحذية :

تساعد بيكربونات الصوديوم على التخلص من الروائح الكريهة . كل ما عليك ، هو رشها داخل حذائك لإزالة الروائح الكريهة منها وستلاحظ اختفاء هذة الروائح في خلال بضع دقائق .

11- تنظيف إبريق القهوة والشاي :

لإزالة بقع القهوة والمذاق الغير طبيعي للقهوة أو إبريق الشاي . اصنع هذا المزيج السريع والفعال . ربع كوب من بيكربونات الصوديوم مع ربع لتر من الماء الدافئ . افرك المزيج على الأواني وداخلها . إذا كنت تقاوم البقع الصعبة اتركها تنقع لبضع ساعات أولاً ثم اشطفها .

12- تنظيف ستائر الحمام :

يمكنك التخلص من البقع التي تظهر على ستائر الحمام عن طريق فرك بيكربونات الصوديوم والقليل من الماء .

13- معطر للخزانة :

لإنعاش رائحة خزانتك ، ضع صندوقاً أو كوباً من صودا الخبز بالداخل . وقم بتغييرها بشكل دوري للحفاظ على رائحة خزانة ملابسك منعشة ونظيفة .

14- غسل السيارة :

تساعد بيكربونات الصوديوم على التخلص من الشحوم والأوساخ بسهولة بالتالي فإنها المكون المثالي لتنظيف السيارة . اصنع معجون مكون من ربع كوب من صودا الخبز مع كوب من الماء الدافئ . ثم بقطعة قماش أو إسفنجة افرك العجينة على سياراتك ( الإطارات والأضواء والمقاعد والنوافذ ) ثم اشطفها . أو قم بتخفيفها في جالون من الماء لإزالة الأوساخ والأوساخ من الطلاء أيضاً . فقد تأكد من الذوبان تماماً لأن صودا الخبز مادة كاشطة في حالتها المسحوقة بالتالي قد تسبب ضرر لدهانات السيارة .

15- إزالة الروائح من صندوق القطط :

كل ما عليك هو تغطية الجزء السفلي من صندوق القطط كالمعتاد ثم املأه بفضلات القطط كالمعتاد . بعد تنظيف الصندوق . ثم رش عليها بيكربونات الصوديوم .

بعد أن تعرفنا على فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم المدهشة . فيجب عليك استخدامها للاستفادة من هذة الفوائد حتى تسهل عليك الكثير من الأمور في حياتك بالإضافة إلى استخدامتها الصحية والجمالية .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟