فريق العمل: دليلك لبناء وإدارة فريق عملك بطريقة فعالة وناجحة لتحقيق مردودية مرتفعة

فريق العمل: دليلك لبناء وإدارة فريق عملك بطريقة فعالة وناجحة لتحقيق مردودية مرتفعة

مقدمة:

يعتبر فريق العمل ركيزة أساسية لبناء وتطوير أي مشروع كيف ما كان، حيث أن كل المشاريع سواء الصغيرة منها أو الكبيرة تحتاج إلى فريق عمل مدار بطريقة احترافية لتنمو بسرعة وتضمن سير العمل بكفاءة، كما أن العمل الفردي له العديد من الأضرار على سير المشاريع منها اخذ وقت أكثر من اللازم من أجل تنفيذ مهام صغيرة فمثلا سيصبح مشروعك يحتاج أسبوعين أو أكثر لتنفيذ مهمة صغيرة فيما ستحتاج مدة لا تتجاوز اليومين مع فريق عملك، وأيضا ستزداد التكلفة لأن الوقت بمجال ريادة الأعمال يعتبر أغلى من المال، وكذلك يصبح المشروع يواجه خطر تجاوزه من طرف رواد الأعمال الاخرين، لأجل كل هذا قرر فريق مدونة الأكاديمية العربية الدولية التطرق إلى فرق العمل والطريقة الصحيحة لبناء فريق عمل ناجح وإدارته بطريقة فعالة وناجحة لتحقيق مردودية عالية.

ما هو فريق العمل:

إجمالا هو مجموعة من الأشخاص الذين يعملون معا بهدف تحقيق رؤية المشروع والوصول إلى الهدف النهائي.

الطريقة الصحيحة لتشكيله:

وكما ذكرنا أن الفريق هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يعملون على تحقيق رؤية المشروع، مما يعني أنه يجب عليك بناء فريق عمل بطريقة احترافية طبقا لما هو موضوع بخطة عمل المشروع، حيث يجب عليك اختيار موظفين ذوي كفاءة عالية لتحقيق رؤية المشروع والحصول على أقصى استفادة ومردودية.

ما هي الوظائف التي يحتاجها المشروع:

على كل مدير قبل أن يبدأ في التفكير بإطلاق فريق احترافي وناجح أن يعرف عدد الوظائف وعدد الموظفين الذين يحتاج إليهم، ثم يبدأ بنشر اعلانات الوظائف وبدأ اختيار وانتقاء أفضل الكفاءات حتى جمع الفريق الذي يحتاجه المشروع والموضوع بخطة العمل.

كيفية إختيار الشخص المناسب:

يعتبر إختيار الشخص المناسب الذي تبحث عنه عملية صعبة، لكن نملك لك مجموعة نصائح حتى تتمكن من إختيار الشخص المناسب لفريق عملك بسهولة، أولا يجب أن يكون على الأقل خبيرا بالمهارات التي تحتاجها وظيفته، وثانيا يكون شغوفا بتلك الوظيفة، أي أنه لا يعمل فقط من أجل راتب اخر الشهر، وأيضا أن يكون قد مر من تجربة العمل الجماعي من قبل.

عمل اجتماعات مع فريق العمل بشكل دوري:

لتقوم بإدارة فريقك بطريقة ناجحة وفعالة سواء كان فريقا صغيرا أو بحجم كبير يجب عليك أن تقوم بعمل اجتماعات دورية مع فريقك، وذلك لمتابعة سيرورة الشغل وكذلك مناقشة واقتراح حلول مبتكرة للوصول إلى أهداف المشروع، وأيضا توزيع الأدوار والمهام بين الأعضاء، ومعرفة المهام التي تم إنجازها وتحفيز أعضاء فريقك على العمل على تحقيق الأهداف الذي لم ينتهوا من تحقيقها.

الحرص على التواصل بشكل فعال مع جميع أفراد الفريق:

يعتبر مدير المشروع الركيزة الأساسية في هذا الأخير، حيث أنه بمثابة المرجع لكل الموظفين والمستثمرين والشركاء وكل من له مصلحة بالمشروع، لذلك عليك أن تكون ملما بكل صغيرة وكبيرة بالمشروع، وأن يحسن اتخاذ القرارات وذلك لتطوير المشروع أكثر، وبالنسبة للتعامل ينصح بأن لا تكون فظا أو لينا ويستحسن أن تكون وسطا بينهما وتتعامل بالطريقة المناسبة لكل موقف.

اقرأ أيضا: التشبيك: دليلك الشامل لبناء علاقات عمل ناجحة

توجيه فريق العمل نحو الأهداف والمهام الأساسية:

قبل تأسيس المشروع وقبل دخوله حيز التنفيذ أي منذ مرحلة الفكرة، يملك المشروع رؤية وهدفا كبيرا يجب على جميع أعضاء الفريق أن يعملوا على تحقيقه، ودور المدير في هذا المشروع أن يقوم بتقسيم ذلك الهدف الكبير إلى مهام صغيرة وتقسيمها على أعضاء الفريق والعمل على تنفيذ تلك المهام في وقت محدد وبأعلى جودة ممكنة حتى يقوم الفريق بإنجاز جميع المهام الصغيرة وبلوغ هدف المشروع.

العمل على التنسيق بين الأفراد وحل الخلافات بينهم:

تملك جميع المشاريع هدفا كبيرا يجب الحرص على تحقيقه لذلك على المدير الناجح التنسيق بطريقة احترافية بين الأعضاء، وكذلك حل الخلافات التي قد تنشب بينهم بطريقة ذكية حتى لا يجرح أحد المتخالفين، وذلك لضمان سير الشغل بطريقة جيدة دون أي مشاكل بين الأعضاء وذلك لأن تلك الخلافات لها تأثير كبير على سير العمل.

تحفيز الفريق بشكل فعال لزيادة الإنتاجية:

يعتبر تحفيز الفريق أحد أهم مواصفات قائد فريق العمل الناجح، كما أن تشجيع أعضاء فريقك على إبداء آرائهم حول سيرورة المشروع يعتبر أحد الأمور الرائعة وذلك لأنك أولا تحصل على أفكار تساعدك على تنمية المشروع أولا، كما أنك تكسب ثقة الموظفين عبر طلبك آرائهم، وأيضا يجب على قائد فرق الأعمال الناجح أن يقوم بمكافئة الموظفين المجدين وكذلك القيام بمعاقبة غير المجدين.

العمل على تحقيق رؤية المشروع مع الحرص على إدارة المعلومات:

يعتبر تحقيق رؤية المشروع هدف كل مدير مشروع، ولبلوغ هدف المشروع يجب عليك كقائد فريق عمل ناجح الحرص على إدارة المعلومات التي تحصل عليها من طرف فريقك بطريقة ذكية، وكذلك الحرص على استلهام أفكار من أعضاء العمل يمكنها تنمية المشروع مع الحرص على هدف المشروع الأساسي وعدم التشتت.

خاتمة:

ختاما يمكننا القول بأن عملية بناء وإدارة الفريق أحد أهم ركائز نجاح المشاريع وتوسعها، وإدارة فريق العمل بطريقة ناجحة تحتاج أولا إختيار موظفين ذوي خبرة وكفاءة، وأيضا تحفيز وتحريك الفريق بطريقة ذكية نحو هدف المشروع.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟