رياض الاطفال

رياض الاطفال

رياض الاطفال يقصد به التعليم العام للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ويوجد هذا النظام في معظم البلدان وعادة ما تكون هذه المرحله هي  المرحلة الأولى في نظام التعليم العام

نبذه تاريخيه عن رياض الأطفال

تم تنظيم أول مدرسة للأطفال الصغار في عام 1802 في نيو لانارك باسكتلندا. كما تم إنشاء  “روضة الأطفال” لأول مرة في ألمانيا عام 1837.كما افتتحت أولى مدارس الحضانة في روسيا في ستينيات القرن التاسع عشر ، وبحلول عام 1914 ، كان هناك 150 مؤسسة من هذا القبيل في العالم  ترعى 4000 طفل.

بدأ تطور و تنظيم دور الحضانة كمؤسسات جماهيرية في الأيام الأولى من وجود الدولة السوفيتية ، وفي ظل السلطة السوفيتية تم إنشاء  شبكة واسعة جدًا من مدارس الحضانة. من أجل تلبية مطالب الناس الكادحين لتعليم لأطفالهم  ، ثم  في عام 1959 تم إنشاء حضانات للأطفال من عمر شهرين إلى سبع سنوات. تقوم وزارات التربية والتعليم بتوجيه عمل جميع مرحلة ما قبل المدرسة.و في نهاية عام 1970 كان هناك 83100 مدرسة حضانة ودور حضانة ترعى 8099700 طفل في العالم .

مناهج رياض الاطفال

يتم تحديد محتوى المنهج التربوي في مدارس رياض الاطفال طبقا لبرنامج الدولة في تعليم ما قبل المدرسه .حيث  يتم التدريس باللغة الأم للأطفال.

ومنهج رياض الأطفال يضمن الإهتمام  بالتربية البدنية والعقلية والأخلاقية والجمالية  للأطفال وفقًا لخصائص فئتهم العمرية. ويتم تقسيم الأطفال إلى مجموعات من 20 إلى 25 عامًا حسب العمر. تتكون المجموعة الأصغر من الأطفال في سن الرابعة ، والمجموعة الوسطى من الأطفال في سن الخامسة ، والمجموعة الأكبر سنًا من الأطفال في سن السادسة ، ومجموعة الإعداد للمدرسة من الأطفال في سن السابعة. يقضي الأطفال من 10 إلى 12 ساعة يوميًا في الحضانة. وتوجد حضانات داخلية للأطفال الذين يعمل آباؤهم في ورديات  طويله أو لديهم وظائف تتطلب السفر. يأخذ الآباء أطفالهم إلى المنزل من هذه الحضانات بعد انتهاء اعمالهم.

في دور الحضانة ، يتم الاهتمام بحياة الطفل وميوله ، فهناك تناوب بين الألعاب والدروس والعمل حسب قدرات الطفل.

ومن أهم مهام الحضانة الاهتمام بصحة الأطفال ونموهم البدني السليم ، والتي يتم تعزيزها من خلال روتين يومي مناسب ونظام غذائي مخطط وتقوية جسم الطفل وتدابير وقائية وتمارين رياضية وطبية تحت اشراف متخصصين.

في رياض الاطفال يتم  يخصص قدرًا كبيرًا من الوقت لمختلف الألعاب ، بما في ذلك الألعاب التعليمية التي تنمي النطق والسمع والمهارات العددية والتعرف على الألوان والأشكال. ويتم الاحتفال بلأعياد القوميه والتواريخ التي لا تُنسى بعروض موسيقية مسرحية احتفالية .

وفي رياض الاطفال يتم إعطاء الأطفال  دروس تعرفهم على ظواهر الطبيعة وحياة المجتمع. ويدرسون الرسم والنمذجة بالطين والتصميم والغناء ويتقنون أساسيات القراءة والكتابة والمفاهيم الرياضية الأولية. فعملية الدراسة في رياض الاطفال  تطور مهارات اللغة والفكر لدى الأطفال. وتتشكل لديهم عادات التعلم الأولى تدريجياً مثل القدرة على الاستماع وفهم تفسيرات المعلم ، واتباع التوجيهات ، وإكمال المهام، كما يتعلم الأطفال مراقبة الطبيعة وحبها واحترام الناس.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟