التعليم عن بُعد

التعليم عن بُعد

ساهم التعليم في التخلّص من الأمية والجهل، ولعب دورًا أساسيًا في انتشار المعرفة بين شعوب العالم، وبفضله تمكّنت بعض الدول من أن تتحوّل من بلدان فقيرة تعيش على المعونات إلى بلدان ثرية تملك من الحضارة ما يجعلها من الدول المتقدّمة.

إذًا التعليم حاجة وضرورة لكل إنسان، لكن في بعض الأحيان يرغب الشخص في الدراسة بمعهد أو جامعة غير موجودة في بلداه وهذا ما يشكّل عائق أمام تحقيق أحلامه وانطلاقاً من هذا المبدأ ظهر ما يسمى اليوم بالتعليم عن بعد ..

 

 

ما هو التعليم عن بُعد ؟!
طريقةُ تعليمٍ حديثة تعتمد بشكل أساسي على وجود طالب العلم في مكان بعيد عن المصدر الذي قد يكون كتاب ، أو المعلم ، أو حتى مجموعة الدارسين ، وهناك من يعرِّفه بأنه برنامج تعليمي يقوم مفهومه على وصل حرم المؤسسة التعليمية إلى مناطق جغرافية بعيدة عنها، وبذلك يتثنی لكل لطلاب الذين لا تسمح ظروفهم بالحضور الشخصي أن يحصلوا على فرصة تعليم جيدة .

 

 ما هي أهمِّية التعليم عن بُعد ؟!
التعليم عن بعد لا يختلف عن وسائل التعليم التقليدية فله أهمية كبيرة على حياة الفرد والمجتمع بأكمله ، ويمكن حصر هذه الأهمية في النقاط التالية :

1- الاستمرار في التعلُّم : يسهم التعلم عن بعد في إتاحة الفرصة للأشخاص في الاستمرار بعملية التعلم بغض النظر عن أعمارهم ، وهذا ما ساعد في زيادة أعدد الأفراد من حملة الشهادات الجامعية

2- القضاء على الأُمِّية : يلعب التعلم عن بعد إلى جانب التعلم التقليدي دوراً أساسياً في محاربة الأمية والقضاء عليها ، والعمل على رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع .

3- سد النقص في أعضاء الهيئة التعليمية : ساعد التعلم عن بعد في علاج مشكلة نقص أعداد المدرسين والمدربين المؤهلين في بعض المجالات العلمية ، حيث تخَّرج سنوياً من الجامعات المفتوحة أعداداً كبيرة من الطلاب المؤهلين أكاديمياً لممارسة العمل ضمن اختصاصاتهم .

4- القضاء على البطالة : في الحقيقة سمح التعليم عن بعد في توفير فرص عمل للكثير من الناس ، وهذا ما ساعد في القضاء على مشكلة البطالة ، كما أنه خلقَ فُرَص وظيفية أعلى لمن فاته التعليم المنتظم ممن هو على رأس عمله.

5- تطوير البلدان النامية : يساهم التعليم عن بعد في إتاحة فرص التعليم بمختلف الاختصاصات وهذا ما يحسن ويطور مواردها التعليمية ويوفر فرص تعليمية لجميع أبناء الأمة من أجل تحقيق التقدم والنجاح .

6- صقل المهارات الشخصية : لا يمكن أن ننسى فضل التعليم عن بعد في صقل المهارات الشخصية للفرد وهذا ما يسمح في الاستفادة منها في جميع مناحي حياته، كما أن التعليم عن بعد يزيد من ثقافته ويطور قدراته العقلية .

 

 

 ما هي خصائص التعليم عن بعد ؟!
هناك ثلاثة خصائص أساسية يفرضها طبيعة التعليم عن بعد هي :

1. طيلة فترة الدراسة الجامعية الطالب مفصول بشكل کامل عن المحاضر الجامعي ، وبيئة التعليم ، وزملائه.

2. توافر وسيلة إتصال تكنولوجية متطورة تسمح للطالب أن يتواصل مع مدرسه من أجل تبادل المهام ،والواجبات التعليمية.

3. يتطلب التعليم عن بعد أن يعتمد الطالب على نفسه بشكل شبه كّلي في فهم ، واستيعاب المادة الدراسية .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فلسطين امانة


This will close in 5 seconds

Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟